Slighter جهاز ذكي يساعدك للتخفيف حتى التوقف عن التدخين

3 كانون الثاني 2019 | 18:35

المصدر: "النهار"

المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Slighter ، سامر الغريب.

لا شك ان اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل بتاتاً لا سيما على أولئك المدخنين الذين لا يكتفون بتدخين عدد قليل من السجائر في اليوم الواحد، إنما يتخطون ذلك الى نحو العلبتين وأحياناً أكثر.

وبالرغم من تعدد الإرشادات والنصائح التي تشجع المدخنين على ترك هذه العادة السامة، الا انه غالباً ما تبوء محاولات الشخص المدخن بالفشل. من هنا، برزت فكرة "Slighter" وهي ولاّعة ذكية عمل على إبتكارها "سامر الغريب"، والذي كان قد حاول كل وسيلة ممكنة لإنقاذ نفسه والتوقف عن التدخين بعد أن كان مدخناً لأكثر من 20 عاماً.

تم إنشاء Slighter لمساعدة المدخنين على تحقيق نمط حياة أكثر صحة من خلال استراتيجيات فعّالة للحد من التدخين تتضمن حلولاً ذكية مبتكرة. تقوم فكرة Slighter على مساعدة المدخنين بالإقلاع عن التدخين من خلال استخدام "خوارزمية - Algorithm" تُدرّب المدخن على تقليل التدخين تدريجياً. وعلى عكس الحلول العادية، تلبي Slighter الاحتياجات النفسية والسلوكية والاجتماعية الفريدة للمدخنين باستخدام طرق تُعرف بإسم "تقليل النيكوتين التدريجي Nicotine- Fading" و "التعزيز الإيجابي - Positive Reinforcement".

كيفية عمل هذه الولاعة

يشرح سامر "للنهار" كيف بدأت فكرة Slighter:" كنت مقتنعاً بأن الجهاز يجب أن يكون رفيقاً للمدخن، وبما أن الولاعة هي أداة إلزامية لجميع المدخنين، برزت الفكرة لدي بأن نوعًا جديدًا من الولاعات سيكون هو الجهاز الذي تصورته. وبعدما تبلورت الفكرة لدي، قدمت براءة اختراع حول هذا الجهاز، وفي 31 تشرين الأول 2015 تأسست الشركة، وأصبح الحلم حقيقة".

يتابع سامر كيفية عمل هذا الجهاز:" الجهاز يُسجل ويتعلم من المستخدم نمط تدخينه الروتيني لمدة اسبوع كامل. بعد مرور هذا الاسبوع، يجب على المستخدم ربط الولاعة بالتطبيق الخاص بها واتخاذ القرار المناسب له : التخفيف او التوقف التام. بعد إتخاذ القرار، يبدأ الجهاز بارسال انذارات للمدخن للسماح له بالتدخين حسب الانذارات. أما في حال عدم التزام المدخن بهذه الإنذارات، فيجب عليه الضغط على زر الغش والاقرار بإنه يدخن خارج البرنامج".

الذكاء الإصطناعي الموجود في الولاعة يستطيع ان يحدد اذا كان المستخدم متابعاً برنامج التخفيف بشكل صحيح أو لا، ويبدأ بعدها بإلغاء الإنذارات حتى الوصول للهدف، وذلك بحسب الوقت الزمني الذي كان قد اختاره المستخدم للتوقف. Slighter مبنية على "علم السلوكية – Cognitive Behavioral Therapy" الذي يبرهن ان الانسان ممكن إشراكه وتعليمه اي شيء بطريقة "التعزيز الايجابي". يضيف سامر: "لم يتم استخدام أي من هذه المفاهيم لمعالجة الإقلاع عن التدخين من قبل، وبالتالي فهي تمثل نهجا مبتكرا ومتقدماً لهذه المشكلة".

طريقة تخفيف النيكوتين هي جوهر الحل في Slighter فمن خلال تقليل عدد السجائر اليومي بشكل فعال، فإنك تعطي فرصة لجسمك للتأقلم بأن يصبح أقل اعتمادًا على النيكوتين. تقلل هذه العملية التدريجية الحد من أعراض التوقف المفاجئ عن التدخين، والتي غالبا ما تكون كبيرة جدا للتغلب عليها باستخدام طرق التوقف الأخرى. ومن خلال النجاح في الحد من استهلاكك اليومي للسجائر، يمكنك الوصول إلى مستوى غير مسبوق من الثقة يشجعك على بذل جهد إضافي والانسحاب من هذه العادة.

تم تجهيز Slighter بلوحة تحكم تحليلية سهلة الاستخدام، وهي مزودة بإشعارات "العلاج السلوكي المعرفي التحفيزي – CBT " وهي مرتبطة بتطبيق على الهاتف المحمول عبر البلوتوث. تقوم الخوارزمية المتطورة بتعديل برنامج الإقلاع بشكل ديناميكي مما يضمن تقليل التدخين التدريجي والطوعي.

يقول سامر ان الخوارزمية الخاصة بشركة Slighter تم إختبارها على مستخدمين حقيقيين وقد خففوا إستهلاكهم للسجائر بنسبة 40 في المئة مع أعراض توقف تدريجية بسيطة إلى لا شيء خلال فترة 3 أشهر.

يعمل الغريب، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Slighter مع مجموعة كبيرة من المطورين والمبرمجين والمدراء الفنيين على إنتاج هذا الجهاز، وسيتم عرض Slighter في السوق في الربع الأول من العام 2019 وسيتم بيعها مقابل 129 دولارًا أميركيًا، وستكون الولايات المتحدة وأوروبا أول نقطة دخول إلى السوق، كما ستكون Slighter متاحة للعملاء اللبنانيين من لحظة وصولها إلى السوق، وهي متاحة الآن للطلب المسبق عبر slighter.com.

Slighter هي منتج من النوع الذي يجذب أي مدخن على استعداد لبذل جهد معقول للإقلاع عن استهلاك النيكوتين أو تقليله أو مراقبته، ولا شك ان توفير مثل هذا الحل على نطاق واسع سيحدث تأثيراً اجتماعياً وبيئياً واقتصادياً هاماً ناهيك عن الفوائد الصحية المتزايدة والحد من النفايات الناتجة عن إنتاج السجائر والتخلص منها.

تجدر الإشارة هنا، إلى ان جهاز Slighter تم إختياره لجائزة الابتكار في معرض CES 2019 HONOREE ضمن فئة المنتج "Tech for A Better World، وهذا يعني أن هذا المنتج سجل درجات عالية في جميع معايير التحكيم ، وانضم إلى نسبة صغيرة من المنتجات الأخرى التي تمنح هذا الشرف كل عام.



اقرأ ايضاً: Clean2O... تُعيد المياه الملوّثة صالحة للشرب

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard