"أم كل القنابل" ... المناخيّة

13 تشرين الأول 2018 | 18:02

المصدر: "النهار"

  • جورج عيسى
  • المصدر: "النهار"

صورة لوكالة "أسوشييتد برس" حصلت عليها من "ناسا" تظهر عين إعصار "مايكل" من محطّة الفضاء الدوليّة، 10 تشرين الأوّل 2018 "أ ب"

بحسب ما توقّعه القسم الأبرز من المجتمع العلميّ، تستجيب الطبيعة للاحترار العالميّ الذي يتسبّب به البشر، بمزيد من الأعاصير المدمّرة في غرب الأطلسيّ والتي غالباً ما تضرب جنوب شرق الولايات المتّحدة. من سوء حظّ سكّان فلوريدا أن يكونوا في واجهة من يتلقّى تلك الأعاصير معظم الأحيان. بالمقابل، تضمّ تلك الولاية منتجع مارالاغو الشهير الذي اشتراه دونالد ترامب منذ أكثر من 30 سنة والذي يصفه بأنّه "البيت الأبيض الشتوي" أو "البيت الأبيض الجنوبيّ". من غير الواضح كيف يمكن أن يؤثّر تواتر الأعاصير القياسيّة في تلك المنطقة على تفكير الرئيس الأميركيّ الرافض إلى الآن مناقشة التغيّر المناخيّ كحقيقة علميّة وإنما ك "مؤامرة" دبّرتها الصين.

"مايكل"
انتهى يوم أمس إعصار #مايكل، أقوى إعصار ضرب شمال غرب #فلوريدا وثالث أقوى إعصار ضرب الولايات المتّحدة على الإطلاق، وقد وصلت رياحه القصوى إلى 255 كيلومتراً حين بدأ يقترب من دخول اليابسة بالقرب من "مكسيكو بيتش" يوم الأربعاء. وهذا ما دفع العلماء إلى تصنيفه ضمن الفئة الرابعة وهي الفئة ما قبل الأخيرة على سلّم تصنيف قوى الأعاصير.جانب من الأضرار التي لحقت بالمنازل والسيارات بسبب إعصار "مايكل" - "أ ب"
وصل عدد الضحايا في الولايات المتّحدة وحدها، من دون احتساب دول أميركا الوسطى، إلى 18 قتيلاً، علماً أنّه من المرجّح ازدياد هذه الأعداد بين السبت والأحد مع استمرار عمليّات البحث والإنقاذ. كذلك بقي 1.5 مليون شخص في فلوريدا وجورجيا وكارولاينا الشماليّة وفرجينيا من دون طاقة، فيما أظهر تصوير جوّي أنّ قلّة من المباني في فلوريدا تمكّنت من الصمود أمام الرياح العاتية."أم كل القنابل"
لهذا السبب، شبّه العمدة السابق لبلدة مكسيكو بيتش طوم بايلي هذا الإعصار ب "أم كل القنابل". وكانت الولايات المتّحدة قد استخدمت هذه القنبلة على شبكة أنفاق لداعش في أفغانستان سنة 2017 فقتلت حوالي 100 إرهابيّ. وتعدّ أقوى...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard