٧ أخطاء تمنعنا من خسارة الوزن

3 كانون الثاني 2018 | 08:00

المصدر: "النهار"

هناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي تمنع تخفيض الوزن في بعض الأحيان. تبحث غالبية الأشخاص عن طرق سريعة لخسارة الوزن الزائد بأقل وقت ممكن، إلا ان ذلك يوقعهم في الخطأ ويمنعهم من تحقيق ذلك.

من بين هذه الأخطاء:

١- تجويع النفس: إنه أكبر خطأ يلجأ إليه العديد من الناس، ظناً منهم انها الطريقة المثلى والأسرع لخسارة الوزن. يحرمون أنفسهم من وجبة الفطور أو العشاء وتجويع أنفسهم خلال النهار؛ لكن ذلك يؤثر سلباً على سرعة الأيض (Metabolisme Basal) ويؤدي إلى نقص في الطاقة؛ ما يعزز الرغبة لتناول السكريات والدهون.  

٢- حذف الفئات الغذائية: من الأخطاء الشائعة أيضاً، يظن الأشخاص أن حذف إحدى الفئات الغذائية يساعد على خسارة الوزن، ولكن ليس دائماً. فمن المعروف أن التغذية المثالية تتألف من ٥ مجموعات غذائية يجب أن تكون موجودة في غذاء كل انسان لتأمين العناصر اللازمة لبناء الجسم ونموه. ومن أكثر الأخطاء الشائعة حذف فئة النشويات حيث إن الغالبية تظن انها الفئة التي تسبب السمنة.  

٣- تناول الأطعمة الخاصة "للدايت": ينجرف الكثيرون وراء شراء منتجات خاصة للحمية بحجة انها خفيفة أو تحتوي على سعرات حرارية أقل وتساعد على خسارة الوزن. إلا ان ذلك من الأخطاء الشائعة التي تؤثر على خسارة الوزن. لذلك يجب على الشخص قراءة كل ما يشتريه لأن بعض المنتجات قد تحتوي على دهون مشبعة أو بكل بساطة تناول كميات أقل من الأطعمة المعتادة.  

 ٤- عدم شرب كميات كافية من الماء: من المهم شرب ليتر و نصف إلى ٢ ليترين من الماء يومياً على الأقل. يساعد الماء على الشعور بالشبع بطريقة أسرع، كما وأنها تنقي الجسم من السموم وتحافظ على ترطيب البشرة...  

  ٥- تأثير العواطف على النظام الغذائي: من المهم فصل ارتباط مشاعر الغضب أو الحزن أو الفرح عن تناول الطعام. إذ يفقد غالبية الناس السيطرة على الأكل أو يتوقفون عن الطعام بسبب مشاعرهم، وهذا خطأ شائع قد يؤدي مراراً إلى زيادة الوزن.  

 ٦- عدم التخطيط: بهذا الخطأ نعني أنه من المهم تنظيم الوجبات خلال النهار. فمثلاً إن كنا نعلم اننا سنكون خارج المنزل خلال فترة بعد الظهر، فمن الأفضل أن نترك معنا حبة فاكهة أو بعض الخضار أو قبضة من المكسرات النيئة التي تساعدنا على عدم شراء أي وجبة سريعة غنية بالدهون والسعرات الحرارية.  

٧- عدم ممارسة الرياضة: من المعروف أهمية ممارسة الرياضة بطريقة يومية. هذا الأمر يساعد على خسارة الوزن ورفع سرعة الأيض. 

اقرأ ايضاً: أطعمة مناسبة لمعالجة التهابات الأمعاء



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard