الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

هدّدوا القاضي في الويك أند، والإقتصاد "لم يعد يحتمل"... "صرعة"، وقميص النّوم للإنتقام

المصدر: النهار
هدّدوا القاضي في الويك أند، والإقتصاد "لم يعد يحتمل"... "صرعة"، وقميص النّوم للإنتقام
هدّدوا القاضي في الويك أند، والإقتصاد "لم يعد يحتمل"... "صرعة"، وقميص النّوم للإنتقام
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك اند: 

لبنان 

-هل فعلاً سيستقيل وزراء "القوات"؟ استبعدت أوساط وزارية وسياسية مطلعة عبر "النهار" ان تكون هناك اتجاهات سريعة مطروحة حيال اي تغيير في الواقع الحكومي الحالي الذي ليس مفترضا ان يطرأ عليه اي تغيير قبل موعد الانتخابات النيابية في ايار المقبل.  

-محاولة إحراق مكتبي "القوات" والكتائب في منيارة اقدم مجهولون على محاولة إحراق مكتبي "القوات اللبنانية" وحزب الكتائب في منيارة واقتصرت العملية على إحراق الاعلام الموضوعة على شرفتي المكتبين المجاورين، وقد بوشرت التحقيقات. 

-وزير الاقتصاد: الوضع الاقتصادي لم يعد يحتمل... الأزمة السورية كلفتنا 18 مليار دولار أكد وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه، تناول فيه "تأثير النزوح السوري على الاقتصاد اللبناني خصوصا في ما يتعلق بالمؤسسات غير الشرعية وغير المرخصة"، أن "المطلوب منا كدولة تنظيم العلاقة الاقتصادية بين لبنان والنازحين السوريين، وتطبيق القوانين والتشريعات اللبنانية فقط لا غير. 

-بالصورة: بعد الاعدام بحق الشرتوني... تهديد للقاضي فهد "لكل خائن حبيب" انتشرت عبر مواقع تواصل الاجتماعي صورة لجدار كُتب عليه: "شكراً جان فهد، لكل خائن حبيب". ما اعتبره البعض تعديداً واضحاً ومباشراً للقاضي جان فهد بعد اصداره حكم الاعدام بحق حبيب الشرتوني قاتل الرئيس بشير الجميل عام 1982.
وردد الناشطون معلومات عن أن الحائط في موقع قريب من منزل القاضي في قريته عشقوت قضاء كسروان.

-موازنة 2017: انتهى زمن "الابراء المستحيل" على اهمية الإنجاز التشريعي المشوب بالمخالفات الدستورية، طوى "تيار المستقبل" و"التيار الوطني الحر"، صفحة سوداء في تاريخ العلاقة بين الفريقين، شكلت السياسات المالية الحريرية مدى اكثر من عقد من الزمن مادة شعبوية دسمة للتيار البرتقالي من خلال تصويبه الدائم على تلك السياسات التي كبدت وفق منظومته التسويقية اعباء مالية ضخمة، وتفشياً للهدر والفساد ومخالفة الدستور والقوانين المرعية، فيما طرح "التيار" لنفسه شعارات اصلاحية تغييرية شكلت بذاتها تسمية الكتلة النيابية المنبثقة من انتخابات 2009، والتي ضمت نواب التيار والأحزاب والتيارات الحليفة.

العالم العربي

-مجلس اقتصادي تنسيقي مشترك... تتويج تقارب الرياض وبغداد توجت المملكة السعودية تقاربها مع العراق بمجلس اقتصادي تنسيقي مشترك اطلقه رسمياً في الرياض اليوم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي. 

-تيلرسون من السعودية: على الميليشيات الإيرانيّة مغادرة العراق دعا وزير الخارجية الاميركي ريكس يلرسون في الرياض "الميليشيات الايرانية" الى مغادرة العراق، مع اقتراب حسم المعركة مع تنظيم "الدولة الاسلامية"، في دعوة تعكس السعي الحثيث للولايات المتحدة الى الحد من نفوذ طهران في الشرق الاوسط.

(أ ف ب) 

-35 قتيلاً من عناصر الشرطة والجيش في اشتباكات مع اسلاميين بمصر  قُتل 35 عنصراً على الاقل من الشرطة والجيش في مصر جراء اشتباكات مع اسلاميين في منطقة الواحات البحرية على بعد اقل من 200 كلم جنوب غرب القاهرة، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية الجمعة. 

دوليات 

-يوم إنتخابيّ تشريعيّ في اليابان... آبي يحقّق فوزًا كبيرًا حقق رئيس الوزراء الياباني المحافظ شينزو آبي اليوم فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية المبكرة، وفقا لاولى استطلاعات الرأي، ليشغل المنصب لولاية جديدة، على رأس ثالث اقتصاد في العالم، على خلفية تهديدات كوريا الشمالية.

(أ ب) 

-اسبانيا تعلق مهام حكومة كاتالونيا طلب رئيس الوزراء الاسباني المحافظ ماريانو راخو من مجلس الشيوخ تعليق مهام حكومة كاتالونيا للدعوة الى انتخابات جديدة من اجل منع انفصال المنطقة.
وبعد اجتماع استثنائي للحكومة الاسبانية، قال راخوي الذي يتمتع حزبه باغلبية مطلقة في مجلس الشيوخ، ان حكومة كاتالونيا لم تترك لمدريد خيارا آخر.

-بعد كاتالونيا... لومبارديا والبندقية الإيطاليتان تصوّتان "من أجل استقلال أكبر" تنظم منطقتا لومبارديا والبندقية الايطاليتان اليوم، استفتاء للمطالبة بمزيد من الحكم الذاتي يرتدي اهمية بعد التصويت على الحكم الذاتي في كاتالونيا.
ويفترض ان يرد الناخبون بنعم او لا على سؤال "هل ترغبون باشكال اضافية وشروط خاصة للحكم الذاتي" لمنطقتيهما، في الاستفتاء الذي يجري من الساعة السابعة الى الساعة 23,00 ت غ (من 05,00 الى الساعة 21,00 ت غ).

علوم وتكنولوجيا

سوني تدخل عالم المنافسة مع غوغل وأمازون وآبل من خلال هذا الجهاز! أعلنت شركة سوني موبايل للاتصالات اليابانية عن مساعدها الرقمي الخاص بها أو روبوت الاتصالات Xperia Hello، الموجه نحو الأسر، الأمر الذي يعزز وجودها في سوق الروبوتات النامية الموجهة نحو المساعدين الرقميين المنزليين.

رياضة 

-ماركيز يقترب من لقبه الرابع في بطولة العالم للدراجات النارية بات مارك ماركيز قريباً للغاية من لقبه الرابع على صعيد بطولة العالم للدراجات النارية، بعد فوزه في سباق جائزة أوستراليا الكبرى، اليوم الأحد، محققاً سادس انتصار له هذا الموسم، ومتقدماً بفارق 33 نقطة على أقرب مطارديه اندريا دوفيتسيوزو، قبل سباقين على النهاية.

(أ ف ب) 

-هدف برشلونة "غير المفهوم" يُشعل الصحف الاسبانية أحرز لاعب برشلونة جيرارد ديولوفيو هدف فريقه الأول في مرمى ملقة (2-0)، ضمن منافسات المرحلة التاسعة من الدوري_الاسباني لكرة القدم.
وتحدّثت الصحف الاسبانية عن هذا الهدف، حيث عنونت صحيفة "ماركا": "مساعدة غير مفهومة"، مشيرةً إلى أن "هذا الخطأ لا يغتفر".

صحة... طبخ وموضة

-سبب جيني مسؤول عن إصابة 80% من اللبنانيين بهذا المرض! أثبتت الدراسات ان 80% من اللبنانيين يعانون نقصا في الفيتامين "د"، وبرغم من ان لبنان من ضمن الدول التي تتعرض لأشعة الشمس إلا ان ذلك لم يحدّ من الإصابة بمرض هشاشة العظام. ما هي الأسباب المسؤولة عن هذا النقص؟ وهل هناك عامل جيني يؤثر في قدرتنا على امتصاص هذا الفيتامين؟

-الهندباء بالزيت طبق لبنانيّ عتيق: صحّي وشهيّ من 5 مكوّنات إنه طبق نباتيّ بامتياز؛ صحّي وشهيّ في آن واحد. طريقة التحضير سهلة، فيما استخدام زيت الزيتون من شأنه أن يضفي مذاقاً شهيّاً.

-جينز من دون قماش ومؤخرة عارية... آخر صيحات الموضة! (صور)  يعتبر من الصعب أحياناً على دور الأزياء وضع لمساتهم الخاصة على سراويل الجينز، إلا أنّ أحد المصممين اليابنيين "تمادى" في تصميمه هذه المرة، وفق ما نقل موقع "نيوز دوت كوم".
 هذا الأسبوع، أطلق للمرة الأولى "ثونغ جينز" خلال أسبوع الموضة في الأمازون بطوكيو، وما يميّزه كان إلغاء كل القماش منه ما عدا الطبقات السميكة على الأطراف. 

قضية 

أيهما حول "قميص النوم" وسيلة للانتقام... "الأسطورة" أم المجتمع المصري؟ قبل نحو يومين، أجبرت عائلة شاباً على ارتداء قميص نوم نسائي، وزفته في شوارع إحدى قرى محافظة المنوفية بشمال القاهرة، على طريقة مسلسل "الأسطورة" للفنان المصري محمد رمضان. وبررت العائلة فعلتها، التي تعد في العرف المصري إذلالاً شديدا وفضيحة لا تمحى من الذاكرة، بحجة أن الشاب (19 عاما) اغتصب ابنتها (18 عاما)، وبث مقطعا للحادث على "فايسبوك"، انتشر بسرعة كبيرة بين سكان البلدة، وهو ما تسبب في شعورها بالعار، ودفعها للانتقام. وعلى الرغم من أن المسلسل التلفزيوني، بدأ عرضه في شهر رمضان 2016، أي قبل أكثر من عام، إلا أن أصابع الاتهام ظلت موجهة للنجم الشاب، في كل مرة ترتكب فيها هذه الفعلة، باعتباره من "ابتدع" هذا الأسلوب المهين للانتقام من خصمه في مسلسله الشهير. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم