الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إضرابات تشلّ لبنان الإثنين... قنبلة المشنوق في الويك أند، وغرام

المصدر: النهار
إضرابات تشلّ لبنان الإثنين... قنبلة المشنوق في الويك أند، وغرام
إضرابات تشلّ لبنان الإثنين... قنبلة المشنوق في الويك أند، وغرام
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز احداث الويك اند: 

لبنان 

-الاضرابات تشّل البلد غداً اعلنت هيئة التنسيق النقابية تنفيذ "الإضراب العام والشامل في الإدارات العامة وفي المدارس والثانويات الرسمية والخاصة وفي دور المعلمين والمؤسسات العامة والبلديات، ابتداء من صباح غد الاثنين 25 الحالي، على أن تبقي اجتماعاتها مفتوحة لاتخاذ الخطوات في ضوء التطورات محتفظة بحقها بأعلى درجات التصعيد بما في ذلك التظاهر والاعتصام وشل المرافق العامة".

-ما مصير الدراسة الإثنين؟ المدارس الكاثوليكيّة تفتح أبوابها، ونقابة المعلمين مصرّة على الإضراب أعلن نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود أن "الاثنين يوم اضراب في المدارس الخاصة والرسمية"، في وقت اكد رئيس اللجنة الاسقفية للمدارس الكاثوليكية المطران حنا رحمة ان "ابواب مدارسنا الكاثوليكية مفتوحة"، داعياً المعلمين الى "الالتحاق بمدارسنا لتعليم ابنائنا".

-قنبلة المشنوق تكمل مشهد الاختناق المزدوج فجّر وزير الداخلية نهاد المشنوق قنبلة اعتراضه الحاد على تفرد وزير الخارجية جبران باسيل بلقاء مثير للجدل مع وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم في نيويورك وذلك في لحظة بالغة الحماوة قبيل ساعات من الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء في السرايا للنظر في المخرج من مأزق ابطال قانون الضرائب...

-قرار الدستوري يُعقّد مَهمّة الحكومة والمجلس... هل تعود الضرائب من باب الموازنة؟ أتى وقع قرار المجلس الدستوري في ما يخصّ قانون الضرائب المُستحدث لتمويل سلسلة الرتب والرواتب كالصاعقة على الحكومة، التي دعا رئيسها سعد الحريري إلى جلسة استثنائية طارئة لمُناقشة تداعيات هذا القرار واتخاذ الإجراءات الملائمة لتطويقها. 

-بالفيديو: 26 جريحا في إشكال بين مناصري "حزب الله" و "حركة أمل" في البيسرية ذكرت معلومات لـ" النهار" أن سبب الاشكال الذي وقع في البيسارية ( الزهراني) بين شبان من "حزب الله" وحركة " أمل " يرجع الى نفوس مشحونة بين الطرفين تعود إلى أشهر عدة نتيجة جملة من الخلافات المتراكمة في البلدة.

العالم العربي

-البارزاني يؤكّد المضي في استفتاء كردستان... ملايين الأكراد يقترعون الإثنين اكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، في مؤتمر صحافي، أن الأكراد سيمضون قدما في الاستفتاء على استقلال كردستان غدا الاثنين". وقال: "لن نعود مطلقا إلى شراكة فاشلة" مع بغداد. 

(أ ب)

دوليات 

-بين "الرجل الصاروخي" و"المختل عقلياً"...انطباعات خاطئة تعقد أزمة كوريا الشمالية يؤذن ارتفاع منسوب التهجّم الشخصيّ بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشماليّ كيم جونغ أون بتقلّص فرص الحلول لواحدة من أكثر الأزمات تشابكاً في الآونة الأخيرة. ويغطّي تزايد حدّة المواقف بدوره غياب استراتيجيّة سياسيّة شاملة لدى صنّاع القرار - في واشنطن تحديداً - بحسب بعض المحلّلين الذين يشيرون إلى وجود عقد متشابكة تمنع تنفيس الاحتقان في المدى المنظور. فهنالك قوى كبيرة معروفة ومتناقضة المصالح تتصدّر المشهد السياسي لكنّها لا تستطيع تلخيص كلّ الصورة، مع وجود لاعبين آخرين لديهم مجموعة من المصالح مع #كوريا_الشماليّة، حتى ولو كان هؤلاء أقلّ تأثيراً من الدول الكبرى.  

-ألمانيا: حزب ميركل يفوز في الإنتخابات... اليمين القوميّ يخرق فاز المحافظون الالمان، بزعامة المستشارة انغيلا ميركل، في الانتخابات التشريعية. وحصدوا بين 32,5% و33,5% من الاصوات، وفقا لتوقعات تلفزيونات عامة، بينما حقق اليمين القومي والشعبوي اختراقا تاريخيا.

(أ ف ب) 

علوم وتكنولوجيا

-تعرّف إلى تقنيّة وضوح الشاشة 4K وأبرز ميزاتها لم يكد العالم قد بدأ تعرّف تقنيّة الصورة الجديدة على أجهزة التلفاز HD (الصور العالية الدقّة) حتى بدأت الشركات التكنولوجية الكبرى بالتنافس على طرح تلفزيونات جديدة بتقنية الأبعاد الثلاثة 3D.

اقتصاد  

-موظّفو الإدارة العامّة: إضراب في كلّ الإدارات والمؤسّسات العامّة يوم الإثنين أعلنت رابطة موظّفي الإدارة العامّة الإضراب العامّ التحذيري يوم الإثنين، مطالبة السلطة بصرف الرواتب وفقاً للسلسلة الجديدة. وتدارست الرابطة، في اجتماع، تداعيات قرار المجلس الدستوري القاضي بإبطال القانون رقم 45/ 2017. 

-المصارف اللبنانية في سوريا تخسر! تبين النتائج المالية غير المدققة الصادرة أخيرا عن سبعة مصارف سورية تابعة لمصارف لبنانية أن إجمالي الأرباح المجمعة الصافية للمصارف السبعة بلغت1,1 مليار ليرة سورية في الفصل الأول من العام 2017، أي بانخفاض قدره 96,4% من 30,4 مليار ليرة سورية في الفصل عينه من العام 2016.

-هل يتحول العالم الى السيارات الذاتية القيادة قريبا؟ توقعت شركة الدراسات والأبحاث العالمية "غارتنر" أن تشهد الأسواق إطلاق طرازات عدة من السيارات الذاتية القيادة بحلول العام 2020. ومع ذلك، لن يبدأ التأثير الكامل لتكنولوجيا السيارات الذاتية القيادة على المجتمع والاقتصاد بالظهور حتى حلول العام 2025. ويعد قبول المستهلك والمجتمع الدافع الرئيسي وراء اعتماد السيارات الذاتية القيادة.

رياضة 

-الكيني كيبتشوغ يحرز المركز الاول في ماراتون برلين فاز العداء الكيني ايليود كيبتشوغ بالمركز الاول في ماراتون برلين، قاطعاً المسافة بزمن ساعتين و3 دقائق و34 ثانية، لكنه لم يستطع تحطيم الرقم القياسي للمسافة

(أ ف ب) 

-الرياضي يكتسح داسين تايغرز في "سلة" آسيا واصل فريق الرياضي بيروت (بطل لبنان) نتائجه المميزة في بطولة النوادي الآسيوية في كرة السلة، والتي تستضيفها مدينة تشانغشا الصينية من 22 إلى 30 أيلول الجاري، بفوزه على داسين تايغرز التايواني بفارق 18 نقطة (89-71)، في مباراته الثانية ضمن منافسات المجموعة الثانية.

-ترامب لنوادٍ رياضية: "اخرج لي ابن العاهرة من الملعب"... كيف ردت الوالدة؟ بعد انتقادات شديدة للنخب السياسية في واشنطن ومشاهير السينما في هوليوود، حمل الرئيس الاميركي دونالد ترامب على الرياضيين الذين يتهمهم بأنهم "عار" على الولايات المتحدة، من خلال معارضتهم للادارة الاميركية الجديدة.

صحة... حياتنا 

-تنظيف المنزل مفيد للصحة! اظهرت دراسة جديدة انه يمكن تفادي وفاة من كل 12 وفيات تحصل في فترة خمس سنوات، بفضل 30 دقيقة من النشاط الجسدي اليومي مثل تنظيف المنزل او التوجه سيرا الى مركز العمل. 

-11 مؤشّراً علمياً تؤكّد أنك واقعٌ في الحب... ربما من دون أن تعلم! من وجهة نظر علمية، هناك كثير من المؤشرات الشخصية التي تحصل مع الانسان، تؤكّد انه وقع في حبّ فتاةٍ ما، والعكس يصلح بالنسبة للفتيات. اليكم 11 علامة نقلها موقع "بيزنيس انسايدر" الالكتروني، تشير علمياً الى انك وقعت في الحب.


قضية 


ضربها المشعوذ حتى نزف البنكرياس وتوفيت... ماذا تقول عائلة حليمة لـ"النهار"؟ طرقت باب "المشعوذين" عندما قيل لها إنّ جنّاً تلبّسها. تنقّلت بين "دجالين" عدّة حتى قادها القدر إلى ابن عكار (29 عاماً). ادعى أنه قادر على شفائها بطرد الجنّ من جسدها؛ ضربها وعذّبها، وبدلاً من تحريرها كما قال ممّن تلبسها، حرّر روحها من جسدها... هي حليمة محمد، الأم التي خطفها الشر والجهل بأمور الشرع من ولديها.  



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم