الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ما مصير الدراسة اليوم؟ المدارس الكاثوليكيّة تفتح أبوابها، ونقابة المعلمين مصرّة على الإضراب

المصدر: "النهار"
روزيت فاضل @rosettefadel
ما مصير الدراسة اليوم؟ المدارس الكاثوليكيّة تفتح أبوابها، ونقابة المعلمين مصرّة على الإضراب
ما مصير الدراسة اليوم؟ المدارس الكاثوليكيّة تفتح أبوابها، ونقابة المعلمين مصرّة على الإضراب
A+ A-

اعلن نقيب المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود أن "الاثنين يوم اضراب في المدارس الخاصة والرسمية"، مشيراً الى "اننا اتخذنا هذا القرار كتدبير احترازي، لا سيما أن معلومات توفرت لدينا أن مجلس الوزراء يميل هذا المساء (الاحد) الى رفع مشروع قانون لتجميد السلسلة الى مجلس النواب".


وأكد "أننا نبذل جهداً كبيراً لحض المعلمين على التجاوب مع دعوتنا الى الاضراب". ورداً على سؤال عما اذا كان هذا التجاوب ايجابياً حتى الساعة، قال: "نبذل قصارى جهدنا. علينا متابعة الاتصالات، من اجل انجاح الدعوة الى الاضراب".


رحمة يدعو المعلمين الى الالتحاق بصفوفهم

شئنا أم أبينا، فقد نجحت الاتصالات البعيدة عن العلن في خلق ثغرة "ما" في سلسلة الرتب والرواتب المتعلقة بمعلمي المدارس الخاصة. واعلن رئيس اللجنة الاسقفية للمدارس الكاثوليكية المطران حنا رحمة، في اتصال بـ"النهار،" ان "ابواب مدارسنا الكاثوليكية مفتوحة"، داعياً المعلمين الى "الالتحاق بمدارسنا لتعليم ابنائنا".


وجدد رفضه "ان يكون الاضراب محاولة لأخذ التلامذة رهائن، من اجل تحقيق المطالب"، مشيراً الى "اننا نعول على الحوار البناء الذي بادر اليه وزير التربية مروان حماده، ونطالبه باكمال مراحله، مع انفتاحنا على الحوار مع الدولة ومكونات الاسرة التربوية، اي المعلمين".


وقال: "طالبنا بتعديل السلسلة المتعلقة برواتب معلمي الخاص"، مشيراً الى أن "مطلبنا لا يشمل اي سلسلة خاصة بالعسكريين، او اي فئة تطالها هذه السلسلة". واضاف: "حاولنا رفع قانون معجل مكرر الى مجلس النواب للمطالبة بسلسلة عادلة. لكنه لم يلق الصدى المطلوب، مما دفعنا الى رفع كتاب الى وزير التربية في هذا الخصوص".


وجدد مطالبته "بإحقاق عدالة تشريعية للسلسلة المتعلقة برواتب معلمي الخاص"، متسائلاً "عما اذا كان يجوز اقرار سلسلة لهم بعد حصولهم على 11 درجة استثنائية".


وعن رأيه في دعوة نقيب المعلمين السابق نعمة محفوض المعلمين الى رفع دعوى الى القضاء في حال تم تجميد السلسلة، قال: "تعودنا على "خفنشرياته". لا صلاحية له للدعوة الى اللجوء الى القضاء، لأن لا صفة تمثيلية له."


يوم دراسي عادي

من جهته، اكد الامين العام للمدارس الاورثوذكسية الايكونمووس جورج تيماس لـ"النهار" ان اتفاقاً وُقِّع الأسبوع الماضي بين الاهل والمعلمين، وقضى بالتزام المعلمين التدريس في مدارسنا، مما يشير الى انهم غير ملتزمين الاضراب". وشدد على دفع السلسلة للمعلمين عند اقرارها، مشيراً الى ان "اولياء التلامذة وافقوا على دفع قسط من الزيادة على الاقساط، في حين ابدت مطرانية بيروت للروم الارثوذكس جهوزيتها لتغطية 30 في المئة من نسبة الزيادة في السلسلة، مع الاشارة الى أن علينا احتساب النسبة التي حصل عليها معلمو مدارسنا من الزيادات المتعلقة باحتساب غلاء المعيشة في الاعوام الماضية، مما يخفف اعباء اي زيادة على القسط المدرسي لاولياء تلامذتنا".


فصل التشريع

أما الأمين العام لـ"مؤسسة العرفان التوحيدية" الشيخ سامي ابي المنى، فانتقد اللجوء الى "الدعوة الى الإضراب بين ليلة وضحاها"، مؤكدا أن" ابواب مدارسنا مفتوحة، ونأمل في التحاق المعلمين بصفوفهم للتدريس غداً".


وتحدث باسم اتحاد المؤسسات الخاصة، داعياً الى فصل التشريع بين الخاص والعام، "لأنه لا يجوز" دمج مطالب معلمي القطاعين". وطالب بايجاد" مخرج معتدل ومستمر لإقرار سلسلة عادلة تنصف الجميع".


وشدد على "اننا نصبو الى ايجاد ايرادات لتمويل السلسلة"، مؤكدا "التزامنا القانون 515 الذي فرض علينا تحصيل 30 في المئة من قسط العام الماضي، ودفع مستحقات الفصل الدراسي الأول لهذه السنة".


وقال: "وضعنا اولياء التلامذة في جو اي زيادة على القسط المدرسي في حال تم اقرار السلسلة"، مشيراً الى ان الزيادة" قد تصل الى نحو 500 الف ليرة للتلميذ الواحد".


الرسمي متضامن!

من جهة اخرى، ابدى رئيس رابطة التعليم الثانوي نزيه الجباوي خشية من "رفع قانون لتجميد السلسلة في جلسة مجلس الوزراء"، داعياً الى "ترقب اي موقف بعد انتهاء الجلسة". واكد الدعوة الى الاضراب الاثنين، مشددا على ان "المعلمين يعانون ضغطا كبيرا يمارس عليهم".


 أما رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني، فقد اصدرت البيان الآتي: "عطفاً على قرار هيئة التنسيق النقابية بالدعوة الى الإضراب العام الاثنين 25 أيلول 2017، تعلن الرابطة توقف الاعمال الادارية وتسجيل الطلاب في جميع مدارس ومعاهد التعليم المهني والتقني الرسمي. وفي ما يتعلق بالامتحانات الرسمية للدورة الثانية، وحرصاً منا على مصلحة الطلاب، يستكمل إجراء هذه الامتحانات وفقا للبرامج والمواعيد المقرّرة سابقاً، كي لا يكون الطلاب رهينة التجاذبات السياسية".


وناشدت "المسؤولين في هذا الوطن عدم التخاذل في تحمل مسؤولياتهم، والبقاء على قرار فصل قانون السلسلة عن قانون الضرائب، كي لا نضطر مرغمين الى اتخاذ خطوات تصعيدية من اعتصامات، وصولاً الى الإضراب العام المفتوح".


يذكر ان كل الروابط في هيئة التنسيق النقابية تبقي اجتماعاتها مفتوحة.


 وعلمت "النهار" ان مدارس الليسه الفرنسية تفتح أبوابها غداً والصفوف التي يدرس فيها أساتذة فرنسيون مؤمنة فقط


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم