صباح السبت: امتحان الاثنين و"قافلة الثورة" تنطلق... "لله يا محسنين لبنان يجوع؟"

7 كانون الأول 2019 | 09:29

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

بيروت (نبيل اسماعيل).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 7 كانون الأول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان لبنان "ليس متروكاً"، فأي خيار للتكليف؟

على وقع تحديد الأربعاء 11 كانون الاول الجاري موعداً لاجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان في باريس، قد يشكل استحقاق تكليف رئيس الحكومة العتيدة، وهي الأولى بعد انتفاضة 17 تشرين الأول الماضي، تجربة جديدة لا سابق لها في تاريخ الاستشارات النيابية الملزمة للتكليف، وان يكن بعض الجهات يذكّر بتجربة "تفويض" عدد من النواب رئيس الجمهورية تسمية الرئيس المكلف في عهد الرئيس اميل لحود كسابقة أدت في حينه الى اشتباك سياسي حاد.

مستجدات الأخبار الصباحية:

- "قافلة الثورة" تنطلق من ساحة العلم بكفرمان إلى المناطق اللبنانية

- بالفيديو: ما حقيقة توقيف راهبات ورهبان من جمعية "رسالة حياة"؟

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار "دولة الرئيس" الخطيب الغائب عن السمع. شكراً للنواب ميشال ضاهر ونديم الجميل وشامل روكز واعضاء كتلة "الجمهورية القوية"، وغيرهم ربما، لانهم سيثبتون انهم يحترمون انفسهم، ويحترمون الوكالة التي اعطيت لهم، اذ انهم لن يسمّوا المرشح سمير الخطيب لرئاسة الحكومة المقبلة.

وكتبت روزانا بومنصف: أي دعم دولي لأي حكومة؟ لقيت الدعوة الفرنسية لاجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان في 11 كانون الاول الجاري اي بعد يومين على موعد الاستشارات النيابية الملزمة التي دعا اليها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد مراوحة لاسابيع اثارت حفيظة الطائفة السنية لاسترهانه السني الاول في الدولة اهتماما لافتا.

فيما جاء عنوان مقال هدى شديد: امتحان الاثنين بين تكليف الخطيب وكلمة الشارع؟ اسئلة كثيرة تطرح حول مصير استشارات التكليف، منها مثلاً: اذا صمد ترشيح المهندس سمير الخطيب حتى يوم الاثنين، هل يكلف؟ واذا "نفد" بترشيحه، هل يصل الى التكليف؟ ويبقى السؤال الأكبر: اذا اجمعت على تسميته كتل "التنمية والتحرير" و"الوفاء للمقاومة" و"لبنان القوي"، والكتل والنواب المستقلون الذين يدورون في الفلك نفسه، هل يصل الى تأليف الحكومة التكنوسياسية المرسوم لها ان تكون حكومة وحدة وطنية وان بالحد الأدنى؟

"مجموعة الدعم الدولية للبنان" تلتئم الأربعاء في باريس المساعدات مشروطة بتنفيذ ما وافقت عليه الحكومة السابقة. كتب سمير تويني من باريس: سيشكل بيان مؤتمر "مجموعة الدعم الدولية للبنان" الاربعاء المقبل رسالة واضحة وقوية من المجتمع الدولي الى السلطات اللبنانية، بحيث يدعو بشكل جماعي لبنان الى القيام بالاصلاحات الهيكلية والبنيوية والمالية الضرورية للافادة من الدعم الدولي والمساعدات المالية.

وكتب علي حمادة: رجل جبران باسيل في رئاسة الحكومة! لنبدأ من الآخر: ان اختيار الأستاذ سمير الخطيب وترشيحه بالطريقة التي حصلت وبالشروط التي بلغت مسامعنا، سيسقطه في الشارع والسياسة والاقتصاد. فلا شخصية الخطيب مطمئنة لجهة قدرته على الاضطلاع بمهمات رئاسة الوزراء، ولا اختياره من قبل الوزير جبران باسيل والثنائي الشيعي ( بواسطة المدير العام للامن العام عباس إبرهيم ) ثم اخضاعه لـ"فحص" عوني – مقاومتي للتأكد من صلاحيته ولتبوؤ المنصب يمكن القبول به هكذا ومن دون مقدمات.

وكتب مجد بومجاهد: أيّ مؤشّرات حكومية للبوصلة الشعبية - السياسية؟ ميقاتي لـ"النهار": المسار الحاليّ لا يُبشّر بالانقاذ. في رحلة البحث عن وجهة سير تخرج البلاد من صحراء الضياع الحكوميّ، لم يجد فريق رؤساء الحكومات السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمّام سلام، ما هو أصوب من تصويب "البوصلة الدستورية" - المصطلح الأكثر ترداداً في فلك الرؤساء والذي يختصر ورشتهم القائمة - سعياً، وفق رؤيتهم الخاصّة، للوصول الى واحة تروي ظمأ العطشى الى حكومة تنعش شرايين لبنان الاقتصادية والاجتماعية.

شمعون لـ "النهار": أنصح عون بالاستقالة فوراً... والخطيب "ما رح يطلع منو شي". كتب وجدي العريضي: إلى التصعيد در... فلبنان أمام حبس أنفاس سياسياً ومن خلال الشارع الذي ارتفع منسوب غليانه خلال الساعات الماضية بعد تجاهل السلطة لمطالب الحراك لا بل إنّها بدأت تحضّر لهجوم معاكس بغية قمع الانتفاضة والتصعيد من قبلها، ما بدا جلياً من خلال المقربين من العهد إلى "حزب الله" وحلفائه، في حين عُلم أنّ ثمة استعدادات باتت في لمساتها الأخيرة إذ سيشهد البلد حركة احتجاجية في الشارع وسلسلة خطوات باتت جاهزة للتنفيذ عبر حراك سلمي.

هذا ما قاله نجار لـ"النهار" عن قرار الحاكم ولماذا يرى الحريري الأنسب لرئاسة الحكومة. كتبت كلوديت سركيس: يؤيد وزير العدل سابقاً البروفسور إبرهيم نجار أن "ثمة ظروفاً استثنائية وطارئة إستدعت صدور التدابير الاخيرة عن حاكم مصرف لبنان". ويقول لـ"النهار": "أنا أتفهم الاسباب الاقتصادية والمالية والوضع الخانق الذي نعيشه. وما حصل من خفض للفوائد يأتي ضمن ما توصل إليه الاجتماع الذي حصل في بعبدا ربما".

عنوان مقال راجح الخوري: لله يا محسنين لبنان يجوع؟ لم يكن أحد في حاجة الى معرفة الواقع الكارثي الذي وصل اليه الوضع المالي والاقتصادي في لبنان، والذي دفع الرئيس سعد الحريري امس الى توجيه رسائل استغاثة الى كل من السعودية وفرنسا وروسيا ومصر وتركيا والصين وايطاليا والولايات المتحدة، طالباً مساعدة لبنان في تأمين اعتمادات للاستيراد من هذه الدول بما يؤمن استمرار الأمن الغذائي والمواد الأولية للانتاج والوقود والأدوية، ليعرف أن لبنان صار دولة متسولين وجمهورية لله يا محسنين!

أما أحمد عياش، فكتب: عمائم شيعية في الثورة. ما ظهر في الحراك الشعبي على مستوى المناطق التي تقع تحت هيمنة الثنائي الشيعي، ان المجتمع المدني كان في صدارته، مع الوان سياسية تراوح ما بين ليبرالية ويسارية. أمّا ما بطن في هذا الحراك، فهو مجتمع ديني ينتمي الى بيئة ملتزمة خارج الانتماء الحزبي.

وكتب موريس متّى: تجديد عقد العمل الجماعي بين المصارف والموظفين رفع الرواتب الدنيا للمبتدئين وزيادة المنح التعليمية. بعد أشهر من المفاوضات أثمرت مساعي وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال كميل ابو سليمان توقيع عقد العمل الجماعي لعامي 2019-2020 بين جمعية المصارف وإتحاد نقابات موظفي المصارف بعد عدم تجديده منذ سنوات، وهي ثمرة سلسلة إجتماعات أوصلت الى صيغة معدلة ترضي الجميع.

محطة حوارية لـ"معاً من أجل البناء" في عكار والقبيات الأب عطاالله ينبذ الطائفية ويتطلع إلى استقلال الإنسان. وكتبت روزيت فاضل: اليوم السبت في قاعة القبيات وغدا الأحد في قاعة الثانوية في عكار العتيقة، محطة أخرى من مسيرة "معاً من أجل البناء" وتمتد إلى لقاءات في كل من صيدا وجبيل والنبطية، وتدخل في سياق ندوة جامعة عن "لبنان الكيان ومُرتجيات أبنائه وبناته"، وهي تدخل في "سياق سلسلة ندوات في الذكرى المئوية الأولى لقيام دولة لبنان الكبير"، ويشارك فيها 50 لبنانيًّا مختارون من المحافظات اللبنانية الثماني امثال نقيب المحامين ملحم خلف والدكتور مطانيوس الحلبي والدكتور انطوان الخوري طوق وسواهم، ويلتقون المسؤولينَ عن الشأن العام في محافظة عكار . فيكون عدد المشاركين معاً، في هذه الندوة، مئة مشارك فقط".

وكتب سركيس نعوم: حاجة ترامب والسعوديّة والإمارات إلى "هدوء" مع إيران! تساءل الكثيرون في العالم عن السبب الذي دفع رئيس الولايات المتّحدة دونالد ترامب إلى زيارة أفغانستان الأسبوع الماضي. صحيح أنّه احتفل هناك بعيد الشكر وصحيح أنّه أراد بذلك إعطاء مُواطنيه الانطباع بأنّه يهتمّ بجيشه المُنتشر منه فيها 16 ألف جندي، والتأكيد للحكومة الأفغانيّة استمرار اهتمامه بمساعدتها لمواجهة "حركة الطالبان" ومقاتليها الذين حقّقوا نجاحات كثيرة على حسابها في السنوات الأخيرة.

وكتب سميح صعب: أردوغان يسخر من الجميع. تركيا تمد أمنها القومي الى ليبيا، وتغرف من نفط شرق المتوسط، رضي الاتحاد الاوروبي أم أبى، وعلى رغم اعتراضات قبرصْ، وتربط موافقتها على خطة حلف شمال الاطلسي لحماية بولونيا وجمهوريات البلطيق، بتقديم هذا الدعم لها في حربها على المقاتلين الاكراد السوريين.

وكتب جهاد الزين: الحرامي أكثر "وطنيّةً" من المُهاجر. يصف كتاب تاريخ الهجرة اللبنانية الذي أشرف عليه قبل أكثر من عقدين في جامعة اوكسفورد المؤرخ الكبير الراحل ألبرت حوراني وساعده فيه الصديق نديم شحادة المهاجرين اللبنانيين والسوريين في شوارع مرسيليا في أواخر القرن التاسع عشر حسب شهادة قنصل الدولة العثمانية في المدينة بأنهم يملؤون طرقات مرسيليا متسوّلين وجائعين في حالة رثّة تثير الشفقة كما جاء في الوثيقة التي تضمًّنها أرشيف الدولة العثمانيّة في رسالة بعثها هذا القنصل إلى مراجعه في إسطنبول.

رؤيا للمستقبل بقلم المطران كيرلّس سليم بسترس: غريب مشهد الألوف من الناس، شابات وشبانًا، نساء وكهولاً، وقد نزلوا إلى الساحات ثائرين على الوضع السياسيّ التعيس، فنراهم يرقصون بوجوه نيّرة وابتسامات عريضة، إن دلّت على شيء فهي تدلّ على فرح عارم كأنّما هم في عيد أو في عرس. لا عنف ولا تشنّج، بل سلام وتهليل. كيف نفسّر هذه الحالة الغريبة؟

في شاشة اليوم، كتبت فاطمة عبد الله: سقوط نادي أبو شبكة وسماجة النكتة. لا تخفّف ضحكةٌ حدّة السماجة. السمج سمجٌ، حتى مراجعة النفس جدياً وإعادة الحسابات. لم يفعل نادي أبو شبكة سوى تأكيد أنّ فقرته ("منّا وجرّ"، "أم تي في") لا تصلح للمشاهدة. مَن يضحكون قلّة ترى أنّ الضحك من واجبها، وإلا كشفت الفقرة "بياختها" وظهرت من دون طعم. زلةٌ تلو أخرى، تؤكّد فجاجة الدعابة في غير مكانها أو افتعال ما يفضح بشاعات مستورة.

في الرياضة، كتب أحمد محيي الدين: "المبارزة الأبدية" تعود إلى منافسات "البوندسليغه. يجهل الكثيرون من الجيل الحالي ان بوروسيا موينشنغلادباخ كان "زعيماً" في كرة القدم الالمانية في حقبة السبعينات، وانه كان الغريم الاساسي لـ"ملك البوندسليغه" بايرن ميونيخ قبل بوروسيا دورتموند.




"Poppins "و"Snips "ليسا آخر منتوجات ضاهر الدولية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard