الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"صورة لطائرة من دون طيّار مغربيّة الصنع"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
تزامناً مع انتشار أخبار في وسائل إعلام محليّة عن نجاح عمليّة تجربة طائرة بدون طيار إسرائيليّة الصنع في المغرب، نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعمت أنها لطائرة مسيّرة صُنعت في المغرب. إلا أن الصورة معدّلة وتعود في الحقيقة لطائرة إسرائيليّة اقتنتها سويسرا قبل سنتين.
 
تظهر في الصورة طائرة عليها علم المغرب. وعلّق الناشرون بالقول "رسمياً: المغرب يصبح أول بلد مُصنع للطائرات بدون طيار عربياً وفي شمال إفريقيا بعد إجراء أول اختبار ميداني لهذه الطائرة الانتحارية الجديدة بدون طيار (...) وكانت العملية التجريبية ناجحة".
 
 
يأتي تداول هذا الادعاء حاصداً مئات المشاركات تزامناً مع انتشار أخبار على وسائل إعلام محليّة عن نجاح عمليّة تجربة طائرة بدون طيار من صنع شركة إسرائيليّة في المغرب.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن المغرب سيصبح مصنعاً لهذه الطائرات بموجب اتفاقيات عسكريّة مع إسرائيل.

وعقب اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل أواخر العام 2020، أبرم البلدان اتفاق تعاون أمني في تشرين الثاني 2021، وتضمن هذا الاتفاق "التعاون في مجال الصناعة الدفاعية ونقل التكنولوجيا".

وسنة 2022، كشف الوزير المكلف بإدارة الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي بدء "بعض أنشطة" تتصل بصناعات دفاعية، بينها تصنيع مسيرات عسكرية، مؤكداً سعي المملكة لتشجيع الاستثمار في هذا المجال، بحسب ما أورد تقرير للجنة برلمانية.

حقيقة الصورة
لكن الصورة لا تظهر طائرة مغربيّة الصنع.

فالتفتيش عنها يرشد إليها منشورةً على موقع وكالة رويترز بتاريخ 8 أيلول من سنة 2022.
 


وقد عمد ناشرو الصورة في السياق المضلّل إلى إبدال العلم السويسري بعلم المغرب للإيحاء زيفاً أنّ الطائرة مغربيّة الصنع.

وجاء في التفاصيل أن الصورة تظهر طائرة بدون طيار من طراز HERMES 900 HFE من صنع شركة Elbit الإسرائيلية للاستخدام في نظام الاستطلاع السويسري (ADS15) في قاعدة القوات الجوية السويسرية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم