الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"وفاة الملك تشارلز وتنكيس أعلام في بريطانيا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
ملك بريطانيا تشارلز الثالث يشق طريقه إلى كنيسة وستمنستر قبل احتفال تتويجه في لندن السبت 6 أيار 2023 (أ ب),
ملك بريطانيا تشارلز الثالث يشق طريقه إلى كنيسة وستمنستر قبل احتفال تتويجه في لندن السبت 6 أيار 2023 (أ ب),
A+ A-
في وقت طغت الشائعات حول أميرة ويلز كيت ميدلتون على الأحداث في العالم، انتشر في الساعات الماضية خبر عن "وفاة ملك بريطانيا تشارلز الثالث"، ارفق بصورة لبيان منسوب إلى قصر باكنغهام بهذا الشأن، اضافة الى صورة تظهر "علما منكسا في بريطانيا"، وفقا للادعاءات. الا أنّ الملك تشارلز لم يمت، والبيان المنسوب الى قصر باكنغهام زائف، وصورة العلم المنكس قديمة ولها سياق مختلف. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما أن ظهرت الأميرة كيت برفقة زوجها ولي العهد البريطاني الأمير وليام خلال التسوّق، في فيديو نشرته لها صحيفة "الصن" البريطانية، وذلك للمرة الأولى منذ اعلان خضوعها لجراحة في البطن، الامر الذي لجم قليلا الشائعات بشأن اختفائها الغامض، حتى هزّ خبر آخر وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية، ادعى ان "الملك تشارلز توفي"، وان "قصر باكنغهام أعلن وفاته في بيان" مؤرخ الاثنين 18 آذار 2024، وجاء فيه: "توفي الملك في شكل غير متوقع بعد ظهر أمس.". 
 
 
وقد رصدت مواقع اخبارية بريطانية انتشار هذا الخبر انطلاقا من قنوات روسية في تلغرام لتعمد لاحقا وسائل إعلام روسية معروفة الى نشره، قبل ان تحدّث تقاريرها بعد نفي الشائعة. فالاهتمام الواسع الذي اكتسبه خبر وفاة الملك استدعى ان تصدر السفارة البريطانية في موسكو بيانا يدحض الخبر. وكتبت في حسابها في اكس (هنا): "التقارير عن وفاة الملك تشارلز الثالث، ملك بريطانيا العظمى، كاذبة". 
 
 
 
كذلك، اصدرت السفارة البريطانية في أوكرانيا بيانا مماثلا (هنا) جاء فيه: "نود أن نعلمكم أن خبر وفاة الملك تشارلز الثالث كاذب".
 
 
بدورها، نقلت وكالة "تاس" الروسية عن قصر باكنغهام (هنا): "يسعدنا أن أن نؤكد أن الملك يواصل أعماله الرسمية والخاصة". 
 
 
 
وجاء هذا الاعلان الزائف عن وفاة الملك تشارلز في وقت اجتاحت شائعة وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع اخبارية عن "تلقي هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) إخطاراً بضرورة التأهب لإعلان كبير من العائلة المالكة البريطانية في أي لحظة". 

إلّا أنّ تأكيداً تلقّته "النهار" من "بي بي سي" نفى ذلك. وقال رئيس قسم الاتصالات في الأخبار الدولية في الهيئة روبن ميلر لـ"النهار": "يمكننا أن نؤكد أن هذا المحتوى ليس من بي بي سي. ونحضّ الجميع على استخدام مصادر الأخبار الموثوق بها والتحقق من عناوين الـURL ومن أين يحصلون على الأخبار" (هنا).
 
 
وفي ظل هذه الاجواء المشحونة، نشر مستخدمون صورة لعلم بريطاني منكس، بمزاعم ان الصورة حديثة.  
 
 
الا ان بحثا عكسيا عنها يبين انها قديمة، اذ نشرتها وكالة "الاناضول" التركية في 9 ايلول 2022 (هنا)، ضمن تقرير عن تنكيس العلم في القنصلية البريطانية العامة في إسطنبول اثر وفاة الملكة إليزابيث الثانية. تصوير: عارف كاراكوم Arife Karakum. 
 
 
وقد وعد الملك تشارلز الثالث الاثنين 11 آذار 2024 بمواصلة خدمة مواطني دول الكومنولث "بأفضل ما يستطيع" في وقت يتلقى علاجا من مرض السرطان الذي أجبره على تقليص التزاماته الرسمية، وفقا لما أوردت وكالة "فرانس برس" (هنا).

وقال الملك البالغ 75 عاما إنه "تأثر بشدة" بالدعم والتشجيع الذي تلقاه منذ الإعلان عن مرضه. وأضاف في رسالة مسجلة مسبقا بثت بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الكومنولث "لا يمكنني إلا الاستمرار في خدمتكم بأفضل ما أستطيع في كل أنحاء الكومنولث".

وفي رسالته حيا تشارلز الثالث "تنوع" الكومنولث الذي يشكل "قوته الكبرى" على قوله، لمواجهة التحديات الكبرى الحالية، من الاحتباس الحراري إلى التطورات التكنولوجية.

وقال الملك "يجب أن نعمل معا لفهم وجهات نظر كل منا خصوصا ما يتعلق بعدم المساواة والظلم الذي لا يزال يتردد صداهما حتى اليوم"، في وقت تتعرض المملكة المتحدة والنظام الملكي لضغوط في ما يتعلق بماضيهما الاستعماري.
 
بعد أقل من عام ونصف العام على خلافة والدته إليزابيث الثانية على عرش بريطانيا وتسعة أشهر على تتويجه، بدأ الملك العلاج بعد إعلان إصابته بسرطان لم يكشف نوعه.

واكتُشف مرض تشارلز خلال تدخل طبي أجري أخيرا للمعالجة من تضخم البروستاتا.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم