الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

"بايدن مجتمعاً بكبار القادة العسكريّين الأميركيّين"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة الزائفة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة الزائفة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الاميركي جو بايدن مجتمعا بكبار القادة العسكرييين الأميركيين"، اثر مقتل ثلاثة جنود أميركيين في هجوم على قاعدة في الاردن الأحد 28 كانون الثاني 2024. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر الرئيس الاميركي جو بايدن بلباس عسكري، مجتمعا بعسكريين في غرفة. وقد تكثف التشارك فيها اخيرا، عبر حسابات عربية وأجنبية ارفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "بايدن يجتمع الآن بالقيادة العسكرية العليا في البلاد"، وايضا "في وقت مبكر من هذه الليلة سيأذن بايدن بالعمل العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط، وسيكون العمل هذا أحد أهم قرارات رئاسته".
 
 
 
 
- هجوم بطائرة مسيرة على قوات أميركية في الأردن -
جاء تداول الصورة في وقت التقى الرئيس الاميركي جو بايدن، الاثنين 29 كانون الثاني 2024، أعضاء فريق الأمن القومي، بينهم وزير الدفاع لويد أوستن ومستشار الأمن القومي جيك ساليفان وبريت ماكغورغ مستشاره لشؤون الشرق الأوسط، لمناقشة الوضع، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس" (هنا، هنا ايضا)، وذلك اثر مقتل ثلاثة عسكريين أميركيين في قاعدة في الأردن قرب الحدود السورية، في هجوم بطائرة مسيّرة الأحد 28 منه. 
 
قالت واشنطن إن الهجوم تسبّب ايضا بجرح أكثر من أربعين عسكريا آخرين. وطال الهجوم "برج 22" في شمال شرق الأردن، وهو قاعدة لوجستية تقع قبالة منطقة الركبان السورية.
 
وتعهّد بايدن الردّ "بالطريقة الملائمة" بعد الهجوم متهما فصائل مدعومة من إيران بالوقوف وراء الهجوم.

وأكّد ناطق باسم البيت الأبيض الاثنين أن الولايات المتحدة تعمل على الردّ "بالطريقة الملائمة" على الهجوم. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، إن الرئيس بايدن "سيرّد" على هجوم الأحد "بالطريقة الملائمة"، مضيفًا "لكننا لا نسعى إلى حرب مع إيران. لا نريد نزاعًا أوسع في الشرق الأوسط".
 
- حقيقة الصورة -
الا ان الصورة المتناقلة ليست حقيقية، وفقا لما يتوصل اليه تقصي صحتها. 
 
فالبحث عنها يبيّن ان لا اثر لها في موقع البيت الابيض ومختلف حساباته (هنا، هنا، هنا)، او في موقع وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون- هنا، هنا، هنا)، او في حسابات الرئيس الاميركي (هنا، هنا)، او في اي وكالات انباء عالمية ومواقع اخبارية، لا سيما أميركية. 
 
في الواقع، نشر حسابا الرئيس الاميركي في أكس والفايسبوك، الاثنين 29 كانون الثاني 2024، صورة لاجتماع بايدن بأعضاء فريق الأمن القومي، وبينهم وزير الدفاع لويد أوستن (هنا، هنا). وأرفقت بالتعليق الآتي: "أطلعني اليوم أعضاء فريق الأمن القومي، في غرفة العمليات، على آخر التطورات المتعلقة بالهجوم على أفراد الخدمة الأميركية في شمال شرق الأردن. وكما قلت، سنحاسب كل المسؤولين في الوقت وبالطريقة اللذين نختارهما".
 
 
 
والصورة الاصلية اعلاه لا تشبه في اي شكل الصورة المتناقلة التي تضمنت مؤشرات عدة الى انها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي: وجه شمعي لبايدن، تشوهات واضحة في الاصابع والايدي، تفاصيل غير منطقية. ويضاف اليها ارتداء بايدن الثياب العسكرية، وهو امر غير معهود بين رؤساء الجمهورية الاميركية. 
 
 واشرنا بالاحمر الى هذه المؤشرات ادناه. 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "الرئيس الاميركي جو بايدن مجتمعا بكبار القادة العسكرييين الأميركيين"، اثر مقتل ثلاثة جنود أميركيين في هجوم على قاعدة في الاردن الأحد 28 كانون الثاني 2024. في الواقع الصورة ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم