الأربعاء - 08 أيار 2024

إعلان

"مواكبة أمنيّة جويّة لترامب في السماء"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، "مواكبة امنية جوية لطائرة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب في السماء".
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه المشاهد ليست حقيقية، لتصويرها باستخدام لعبة محاكاة قتالية جوية، وذلك بتأكيد من منشئها حساب iceman_fox1@، الذي نشرها في 17 تشرين الأول 2023 بهذا الوصف. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من اجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر طائرة وهي تنطلق في السماء، بينما رافقتها طائرات حربية عدة. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "المواكبة الأمنية للرئيس دونالد ترامب في السماء". 
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا فورا اليه منشورا في حسابات iceman_fox1@ في يوتيوب وتيك توك وانستغرام، في 17 تشرين الاول 2023 (هنا، هنا، هنا)، بعنوان: SPOTTED: Air Force One seen flying today with fighter escort somewhere in the Middle East، اي شوهدت طائرة الرئاسة الاميركية وهي تحلق اليوم بمرافقة مقاتلة في مكان ما في الشرق الأوسط. 
 
 
الا ان iceman_fox1@ ارفق الفيديو بملاحظة مهمة تقول بأنه تم تصوير المشاهد باستخدام لعبة المحاكاة القتالية الجوية Digital Combat Simulator. وبالتالي هذا يعني بوضوح ان هذه المشاهد ليست حقيقية. 
 
 
 
الاربعاء 18 تشرين الاول 2023، وصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل في زيارة تضامن، على وقع الحرب الدائرة بين الدولة العبرية وحركة حماس (هنا). 
 
وجاءت زيارته غداة مقتل مئات الأشخاص في قصف تعرض له المستشفى الأهلي في قطاع غزة وتبادلت اسرائيل والفلسطينيين الاتهامات حول المسؤولية بشأنه.
 
 
 
وبعد زيارة استمرت أقل من ثماني ساعات، غادر الرئيس بايدن غادر في اليوم ذاته، الأربعاء (هنا). 
 
 
 النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "مواكبة امنية جوية لطائرة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب في السماء". في الواقع، هذه المشاهد ليست حقيقية، لتصويرها باستخدام لعبة محاكاة قتالية جوية، وذلك بتأكيد من منشئها، iceman_fox1@، الذي نشرها في 17 تشرين الأول 2023 بهذا الوصف. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم