الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

"حشرات شيطانيّة من عالم جوف الأرض"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
من المشاهد المتداولة بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
من المشاهد المتداولة بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "مجموعة حشرات شيطانية من عالم جوف الارض". 
 
الا أن هذا الزعم لا اساس له. 
 
الحقيقة: هذه الحشرات خيالية، تصاميم فنية انجزها الفنان والرسام البريطاني ريتشارد ويلكنسون. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
2.19 دقيقتان مدة الفيديو. المشاهد تظهر حشرات بأشكال غريبة. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا، عبر حسابات، ارفقتها بالتعليق الآتي (من دون تدخل): "ماذا تعرف عن الحشرات الشيطانية؟ عالم جوف الارض. مخلوقات صغيرة بأشكال مرعبة. ويخلق ما لا تعلمون". "ما لم تره من قبل... حشرات من الجحيم". 
 
 
 
- حقيقة المشاهد - 
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن المشاهد، بتجزئتها الى مشاهد ثابتة (Invid)، تقودنا الى مصدرها الأصلي، الفنان والرسام البريطاني ريتشارد ويلكنسون Richard Wilkinson، الذي نشرها في حسابه في انستغرام (هنا)، بكونها حشرات خيالية، تصاميم فنية من انجازه، وفقا لوسوم عدة أرفقها بها (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا).  
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
وافاد ويلكنسون ان عددا من هذه الحشرات تنتمي الى التيموربرسونيداي Timorpersonidae، حشرات مستوحاة من سينما الرعب الكلاسيكية (هنا، هنا ايضا). 
 
 
ويشتهر ويلكنسون، "المحب للتاريخ الطبيعي"، بمجموعته الكبيرة من الأعمال الفنية التي تصور حشرات خيالية، والتي "تشبه في داخلها بعض نماذج الثقافة الشعبية - فيلم أو شخصية تلفزيونية، مركبة، مبنى، حذاء أو حقيبة" (هنا). 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "مجموعة حشرات شيطانية من عالم جوف الارض". في الواقع، هذه الحشرات خيالية، تصاميم فنية انجزها الفنان والرسام البريطاني ريتشارد ويلكنسون.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم