الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

"حشرة بوجه بشري من خلق الله"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، "حشرة بوجه بشري من خلق الله". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه الحشرة خيالية، تصميم فني انجزه الفنان والرسام البريطاني ريتشارد ويلكنسون. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الكاميرا تركز على حشرة غريبة استراحت على جدار، على ما يبدو. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا، عبر حسابات، بمزاعم انها "حشرة بوجه بشري من خلق الله". 
 
 
 
 
 - حقيقة الفيديو - 
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا الى خيوط (هنا)، تقودنا الى مصدره الأصلي، الفنان والرسام البريطاني ريتشارد ويلكنسون Richard Wilkinson، الذي نشره في حسابه في انستغرام (هنا)، في 30 حزيران 2023، مع تعليق: التيموربرسونيداي Timorpersonidae، حشرات مستوحاة من سينما الرعب الكلاسيكية (هنا ايضا). 
 
 
وأرفق التعليق بوسوم عدة تبيّن حقيقة هذه الحشرات، منها imaginary insects اي حشرات خيالية، وentomology art اي فن علم الحشرات، وinsect art اي فن الحشرات. 
 
كذلك، اضاف صورة ثابتة لهذه الحشرة الخيالية (هنا)، بعنوان باللاتينية Daemonius sanctimonialis (الشيطان المقدس) من عائلة التيموربرسونيداي. وارفقها بالوسوم ذاتها اعلاه، دلالة على انها خيالية. 
 
 
 
في الواقع، سبق ان نشر ويلكنسون صور هذه الحشرة الخيالية في صفحته في الفايسبوك، عام 2018 (هنا)، وعام 2020 (هنا، هنا). 
 
 
والى جانب هذه الحشرة، نشر ويلكنسون صورة لمجموعة حشراته التيموربرسونيداي Timorpersonidae (هنا)، مع فيديوات رقمية لها (هنا، هنا، هنا...). 
  
 ويشتهر ويلكنسون، "المحب للتاريخ الطبيعي"، بمجموعته الكبيرة من الأعمال الفنية التي تصور حشرات خيالية، والتي "تشبه في داخلها بعض نماذج الثقافة الشعبية - فيلم أو شخصية تلفزيونية، مركبة، مبنى، حذاء أو حقيبة" (هنا). 
 
بالنسبة الى مشروع Arthropoda iconicus، فقد أنشأ ويلكنسون "لوحات مفصلة باستخدام الوسائط التقليدية والرقمية، متأثرا بفن رواد التاريخ الطبيعي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر". 
 
وسبق ان نشر زملاؤنا في خدمة تقصي صحة الاخبار في وكالة فرانس برس مقالة تدقيق حول الفيديو. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو يظهر "حشرة حقيقية بوجه بشري". في الواقع، هذه الحشرة خيالية، تصميم فني انجزه الفنان والرسام البريطاني ريتشارد ويلكنسون. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم