الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

"برنامج سيمبسون تنبأ بتطبيق إكس"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المركبة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
الصورة المركبة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقا للمزاعم، "شعار إكس" الذي أعلنه رجل الاعمال ايلون ماسك بدلا من شعار الطائر الازرق لتطبيق تويتر، في صورة تعود "لإحدى حلقات برنامج عائلة سيمبسون"، بما يدل على ان المسلسل الأميركي الشهير "تنبأ بتطبيق إكس".
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة المتناقلة مركّبة. والصورة الأصلية التي تعود الى الحلقة 21 من الموسم 23 من المسلسل الاميركي، تظهر علامة لا تشبه اطلاقا شعار إكس الجديد. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
صورتان قيد التداول. الاولى شعار اكس، والاخرى تظهر هاتفا ذكيا، على شاشته  حساب خاص بهومر جاي سيمبسون، على ما يبدو، مع علامة أسفلها في شكل "X". وقد تكثف التشارك فيها أخيرا، عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقتها بالمزاعم الآتية: "صورة لتنبؤ احدى حلقات سيمبسون بتطبيق X". 
 
 
 
- "إكس هنا" -
جاء تداول الصورة في وقت كشف إيلون ماسك والرئيسة التنفيذية لتويتر ليندا ياكارينو النقاب عن شعار لمنصة التواصل الاجتماعي، امس الاثنين، تظهر فيه علامة "إكس" بيضاء اللون على خلفية سوداء كبديل لرمز الطائر الأزرق المعتاد، على ما ذكرت وكالة رويترز.

وغردت ياكارينو على حسابها قائلة "إكس هنا! فلنفعلها". كما نشرت صورة للشعار الجديد انعكست على مقر الشركة في سان فرانسيسكو.
 

وهيمن وسم "#وداعا تويتر" على المنصة مع إشارة إلى الشعار القديم، فيما انتقد الكثير من المستخدمين الشعار الجديد. وقال ماسك في تغريدة الأحد إنه يريد أن يغير شعار تويتر، وإنه أجرى استفتاء بين الملايين من متابعيه حول ما إذا كانوا يؤيدون تغيير الألوان المستخدمة في الموقع من الأزرق إلى الأسود.

ونشر ماسك صورة حرف إكس على خلفية سوداء. وأشار أيضا إلى "شعار إكس الموقت"، وغرد أن "قريبا سنودع علامة تويتر التجارية وتدريجيا جميع الطيور". وردا على تغريدة تتساءل عما سيكون اسم التغريدات تحت الشعار الجديد إكس، أجاب ماسك أنها ستكون "إكسيس" (رويترز، هنا).
 
ولكن هل تنبأت إحدى حلقات برنامح سيمبسون الأميركي بتطبيق اكس؟ 
 
كلا. 
 
فالبحث العكسي عن الصورة يقودنا الى الصورة الأصلية منشورة في مواقع تهتم بنشر كل المعلومات عن مسلسل سيمبسون وحلقاته وشخصياته (هنا، هنا، هنا، وهنا ايضا).
 
 
 
والصورة تعود الى الحلقة 21 في الموسم 23 من المسلسل، بعنوان Ned 'n Edna's Blend Agenda" (هنا)، التي عرضت في 13 ايار 2012. وواضح فيها ان العلامة الثانية من اليمين في الاسفل لا تشبه اطلاقا شعار اكس الذي اعتمد لتطبيق تويتر السابق. 
 
 والعثور على الصورة الاصلية يعني ان الصورة المتناقلة مركبة، تم التلاعب بها، باستبدال العلامة الثانية من اليمين بشعار اكس. واليكم مقارنة بين الصورتين الاصلية (ادناه الى اليمين) والمركبة (الى اليسار)، وقد اشرنا الى التلاعب الذي حصل.    
 
 
وفي اختصار لقصة الحلقة 21، يعلن نيد وإدنا أنهما ارتبطا سراً، لذا أقامت مارج حفلة زفاف لهما. لكن الزواج يثير المتاعب عندما تستشير إدنا بارت، لذا "تحسّن" حياة رود وتود.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان "الصورة التي تعود لإحدى حلقات برنامج عائلة سيمبسون تنبأت بتطبيق اكس". في الواقع الصورة مركّبة، والصورة الأصلية التي تعود الى الحلقة 21 من الموسم 23 من المسلسل الاميركي، تظهر علامة لا تشبه اطلاقا شعار إكس الجديد.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم