السبت - 20 آب 2022
بيروت 26 °

إعلان

للعيش والسفر... تعرّف إلى أكثر البلاد أماناً حول العالم للعام 2022

المصدر: إندبندنت
 أكثر البلاد أماناً
أكثر البلاد أماناً
A+ A-
يبقى السفر حول العالم مهماً للترفيه، كذلك للتعرّف إلى الآخرين وحضاراتهم المختلفة، إلّا أنّ الكثيرين يخشون السفر في الوقت الحالي بسبب الحروب والتهديدات الأمنية.
 
ووفقاً لموقع جريدة "إندبندنت" البريطانية، فإنّ مؤشر السلام العالميّ (GPI) يصنّف 163 دولة في العالم من حيث الأمن السلام، من خلال تحليل البيانات حول الاستقرار السياسيّ، العلاقات مع الدول المجاورة، عدد اللاجئين، الأسلحة النووية، النزاعات الداخلية والخارجية، الإنفاق العسكري، معدّلات السجن والجريمة، حيث يتمّ تجميعها من قبل معهد الاقتصاد والسلام ،مقرّه في سيدني بأستراليا.
 
وتصدّرت أيسلندا قائمة الدول الأكثر أماناً للعيش والسفر إليها في العالم، بسبب إنفاقها شبه الصفريّ على الدفاع والأسلحة، كذلك انخفاض معدّلات الجريمة، مع وجودها خارج أيّ صراعات دولية، لتحافظ على الصدارة منذ بدء تصنيف مؤشر السلام العالميّ في العام 2008.
 
بينما جاءت نيوزيلندا، أيرلندا، الدنمارك، النمسا في المراكز: الثاني، الثالث، الرابع والخامس على الترتيب.
 
واحتلّت نيوزيلندا المركز الثاني بسبب خروجها من أيّ صراعات دولية، وسرعة التعامل مع وباء فيروس كورونا، في حين سجّلت أيرلندا نتائج جيدة لاقتصادها المزدهر، بينما احتلت أفغانستان المرتبة الـ 163 كأقلّ دولة أماناً للعيش والسفر إليها حول العالم.
 
وجاءت الولايات المتّحدة في المرتبة 129 حيث جاءت في قسم القائمة المصنّفة تحت عنوان "منخفض الأمن"، بعد دول مثل هاييتي (115)، كوبا (98)، في حين احتلّت المملكة المتّحدة المرتبة 34 خلف إسبانيا (29)، كندا (12)، ألمانيا (16).
 
بينما تراجعت أوكرانيا 17 مرتبة في القائمة هذا العام ، إلى رقم 153، بعد الغزو الروسي في شباط (فبراير) الماضي.
 
وتظل أوروبا هي المنطقة الأكثر سلاماً في العالم رغم الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة أنّ القارة كانت موطناً لـ4 من أكثر 5 دول أماناً حول العالم، بينما وُجد أنّ الشرق الأوسط هو المنطقة الأقل أماناً وسلماً.
 
وجاءت قائمة أكثر 20 دولة أماناً في العالم كالآتي:
1- أيسلندا.
2- نيوزيلندا.
3- أيرلندا.
4- الدنمارك.
5- النمسا.
6- البرتغال.
7- سلوفينيا.
8- التشيك.
9- سنغافورة.
10- اليابان.
11- سويسرا.
12- كندا.
13- هنغاريا.
14- فنلندا.
15- كرواتيا.
16- ألمانيا.
17- النرويج.
18- ماليزيا.
19- بوتان.
20- سلوفاكيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم