الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

السفيرة الأميركيّة في العراق تلتقي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي

المصدر: أ ف ب
المالكي مجتمعا برومانوفسكي (21 ك2 2024، واع).
المالكي مجتمعا برومانوفسكي (21 ك2 2024، واع).
A+ A-
زارت السفيرة الأميركية في بغداد ألينا رومانوفسكي، الأحد، رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي، أحد ابرز قيادات الائتلاف الحاكم المقرب من ايران، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

ويأتي اللقاء غداة هجوم صاروخي استهدف قاعدة عسكرية في غرب العراق تضم جنودا أميركيين وقوات من التحالف الدولي المناهض للجهاديين، وتبنته "المقاومة الإسلامية في العراق"، وهي ائتلاف فصائل مسلحة موالية لإيران.

ومنذ منتصف تشرين الأول، استهدف أكثر من 140 هجوما جنودا أميركيين وآخرين من التحالف الدولي في العراق وسوريا، في سياق توتر إقليمي تغذيه تداعيات الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل حليفة الولايات المتحدة، وحركة حماس الفلسطينية المدعومة من إيران.

وافاد بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي أن اللقاء مع السفيرة الأميركية "استعرض مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن تصاعد التوترات في المنطقة".

وشدد المالكي "على أهمية تعزيز علاقات الصداقة والتعاون، والمضي في إدامتها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين".

واشار الى "الأزمات الكثيرة التي تواجه المنطقة لا سيما الاحداث في فلسطين المحتلة ولبنان والبحر الأحمر وشمال سوريا والعراق"، داعيا الى "سرعة التحرك لتخفيف حدة التوتر وإنهاء الهجمات المتبادلة التي قد تنذر باتساع الحرب".

ولم تعلق السفارة الأميركية على هذا اللقاء. وتلتقي رومانوفسكي بانتظام القادة العراقيين وسياسيين من مختلف الأطياف.

ويشكل الحزب الذي يتزعمه المالكي جزءاً من الاطار التنسيقي، وهو الائتلاف الرئيسي للقوى الموالية لإيران والذي يتمتع بالأغلبية في البرلمان وعين حكومة رئيس الوزراء الحالي محمد شياع السوداني.

ويضم الإطار التنسيقي سياسيين مخضرمين معارضين سابقين لنظام صدام حسين، يديرون الحياة السياسية منذ الغزو الاميركي الذي اطاح نظام صدام عام 2003. ويضم أيضًا الحشد الشعبي، وهي فصائل مسلحة موالية لإيران اصبحت جزءا من المنظومة العسكرية الرسمية.

من جهة اخرى، أعلن ابو علي العسكري المتحدث العسكري باسم "كتائب حزب الله العراقية"، احد ابرز الفصائل المسلحة المنضوية ضمن الحشد الشعبي في بيان أن "الاخوة في المقاومة الاسلامية سيستمرون بدك معاقل الاعداء حتى تحقيق الاهداف التي اعلن عنها ابتداء، بل سيردون الصاع صاعين بل اكثر"، مؤكدا "ضرورة الاستمرار في تصعيد وتيرة العمليات".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم