الأحد - 16 حزيران 2024

إعلان

صباح "النهار": حقل ألغام رئاسي- ميداني... أيّ تحرير مع استباحة إسرائيل للمنازل؟

المصدر: "النهار"
المستوطنات الإسرائيلية قُبالة مرجعيون (أ ف ب).
المستوطنات الإسرائيلية قُبالة مرجعيون (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 24 أيار 2024:

1- مانشيت "النهار": الزيارة السادسة للودريان: حقل ألغام رئاسي- ميداني


أحاط الغموض بالاحتمالات التي ستترتب على إعادة الزخم الى التحرك الفرنسي في شأن ازمة الفراغ الرئاسي خصوصاً أن المعطيات التي توافرت عن خلفية الزيارة السادسة التي سيقوم بها المبعوث الرئاسي الفرنسي جان ايف #لودريان لبيروت الثلاثاء المقبل بينت تداخلا لا شك فيه بين الجهود الفرنسية في ملف الرئاسة والورقة الفرنسية المتصلة بالوضع المتفجر على الحدود اللبنانية الجنوبية مع إسرائيل.

هذا الترابط كما عدم نضج أي اتجاه للملف الرئاسي عقب بيان سفراء المجموعة الخمسة الذين سيلتقيهم لودريان كما سيلتقي رئيسي مجلس النواب والحكومة ورؤساء الكتل النيابية، يضعان مهمته في مهب اختبار مجهول – معلوم لجهة "مغامرة" باريس تكراراً في متاهات الاستحقاق الرئاسي فيما يمعن فريق لبناني معروف بالمضي نحو تعطيل كل الجهود الديبلوماسية.

وفي هذا السياق افادت مراسلة "النهار" في باريس رندة تقي الدين ان زيارة المبعوث الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الى بيروت الثلثاء المقبل تأتي بعد الاتصال الهاتفي بين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حيث تناول موضوع #الملف الرئاسي اللبناني معه.
 


2- دعوة أميركية إلى نتنياهو لإلقاء خطاب أمام الكونغرس

أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون، مساء الخميس، أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو سيُلقي "قريباً" خطاباً أمام #الكونغرس بمجلسيه.

وقال الجمهوري جونسون خلال حفل استقبال في السفارة الإسرائيلية في واشنطن: "الليلة، يسرّني أن أعلن شيئاً آخر: قريباً سنستضيف رئيس الوزراء نتانياهو في الكابيتول في جلسة مشتركة للكونغرس".

وأضاف أنّ "هذه فعالية ستكون في الوقت المناسب، وأعتقد أنّها ستشكّل دليلاً قوياً جداً على دعم الحكومة الإسرائيلية في وقت هي في أمسّ الحاجة إليه".
 


3- محكمة العدل الدولية تبتّ اليوم في طلب جنوب أفريقيا لوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح

من المقرّر أن يبتّ قضاة #محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة اليوم في طلب #جنوب أفريقيا إصدار أمر ل#إسرائيل بوقف هجومها على #رفح والانسحاب من #غزة، وذلك في إطار قضية أوسع نطاقاً تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وطلب محامو جنوب أفريقيا من المحكمة الأسبوع الماضي فرض إجراءات طارئة، وقالوا إنّ الهجمات الإسرائيلية على المدينة الواقعة في جنوب غزة "يجب أن تتوقف" لضمان بقاء الشعب الفلسطيني.
 
ورفضت إسرائيل مراراً اتّهامات الإبادة الجماعية ووصفتها بأنها لا أساس لها من الصحة. وقالت أمام المحكمة إنّ العمليات في غزة دفاع عن النفس وتستهدف حركة "حماس" التي نفّذت هجوماً على إسرائيل في السابع من تشرين الأول.
 
 
4- قضيّة لين طالب: تنحّي عدد من الأعضاء في الهيئة الاتّهاميّة وحكم نهائيّ مؤجّل؟

لم يتسنَّ للبنانيين بعد أن ينسوا وجه #الطفلة لين طالب التي هزّت قصتها الرأي العام. ابنة الستّ سنوات التي اغتصبت وتوفيت بأبشع طريقة، وسُلبت منها طفولتها عنوةً، تنتظر حكم الهيئة الاتهامية لينصفها بعد مماتها. علامات استفهام كثيرة تطرح في ملفّها اليوم، لاسيّما بعد تنحّي أعضاء من الهيئة الاتهامية لأسباب مجهولة، الأمر الذي يؤدّي إلى تأخّر في صدور الحكم الاتهاميّ.

في 31 آب 2023، أصدرت قاضي التحقيق الأولى في الشمال سمرندا نصّار قرارها الظنّي في قضية اغتصاب الطفلة لين طالب ووفاتها، بعد التأكّد من كلّ الأدلة والبراهين المثبتة. اعتُبِر فعل خال الطفلة ينطبق على جنايتي المادتين 503 و504 في قانون العقوبات. كما اعتبرت أنّ وفاة الطفلة لين ينطبق على جريمة القتل عمداً وفق المادة 549 من هذا القانون، وطلبت محاكمة الخال ووالدتها وجدّها وجدتها لأمّها بهذه الجناية التي تنصّ على عقوبة الإعدام.

أثلج هذا القرار قلوب اللبنانيين، وأصبحت العيون شاخصة على الهيئة الاتهامية بعد ارسال الملفّ إليها. وكان من المفترض أن تدرس الأخيرة الملفّ بكلّ تفاصيله وإنهاء تحقيقاتها لتصدر حكم الاتهام وتحويل المتهمين إلى محكمة الجنايات. إلّا أنّ ذلك لم يحصل بعد.
 
 
5- روسيا تُحذّر الغرب من السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحته لضرب أراضيها

ندّد الكرملين، الخميس، بالدعوات "المتهوّرة" التي أطلقها مشرّعون أميركيون للسماح لأوكرانيا بأن تستخدم الأسلحة التي زوّدتها بها الولايات المتّحدة لضرب الأراضي الروسية، معتبراً هذا الأمر "تصعيداً".

وتؤكّد كييف أنّها قادرة على ضرب القواعد الخلفية الروسية ومواقع داخل #روسيا بواسطة الأسلحة التي زوّدها بها الغرب إذ ما سُمح لها بذلك، لكنّ الولايات المتّحدة وحلفاءها الأوروبيين يمنعونها من استخدام هذه الأسلحة ضدّ الأراضي الروسية خوفاً من توسيع نطاق الحرب.

وقال المتحدّث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في مقابلة مع التلفزيون الروسي، إنّه "في واشنطن وفي العديد من العواصم الأوروبية، يحاول البعض بحماسة أن يمارسوا الاستفزاز وأن يزيدوا مستوى التصعيد باستمرار، وفي هذا الصدد، يمكننا وصف موقفهم بأنّه غير مسؤول".
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
لا ندري كم يكون واقعياً أو أمراً مغالياً في الطموحات إن اعتبرنا أن التجربة الناشئة للبلديات في بعض الشمال وبعض أقضية جبل لبنان في مواجهة ومعالجة أزمة النازحين السوريين، بجرأة وإقدام وحزم من دون التسبب بإسالة دماء أو افتعال اضطرابات ذات طابع أمني – عنصري، تقدّم عملياً مفاجأة متطورة للغاية في مسار ترجمة تلك الـ"#لامركزية" التي لا بد منها والتي طال انتظارها. ذلك أن من غرائبيات الواقع الداخلي المغرق في أزمات تتراكم تداعياتها الى حدود اختناق بلد بالكامل أن تنبري بلديات مُدّد لها تكراراً الشهر الماضي ولم تصدر بعد القرارات الحاسمة في الطعون النيابية التي قدمت في قانون التمديد الذي يجعلها هياكل متهاوية متقادمة ومفلسة، الى تنفيذ خطط وإجراءات أدّت وتؤدّي الى "إجلاء" وإخلاء مخيّمات للنازحين السوريين المنتشرين بشكل غير شرعي وتحرير بلداتهم ومناطقهم من أثقال وأخطار هذا الوجود فيما استعصت أبسط الإجراءات هذه على الدولة والسلطات وأدخلت لبنان في "حرب" غير مسبوقة مع المجتمع الدولي.
 
 
وكتب سركيس نعّوم: مخطّط أميركي إسرائيلي مصري خليجي سبّب "الطوفان"؟

يبقى مفيداً رغم دخول حرب #إسرائيل على #غزة شهرها الثامن إلقاء ضوء على أسباب القرار الذي اتخذته "#حماس" بتنفيذ عملية "طوفان الأقصى". وتبقى مفيدةً أيضاً معرفة الموقف الدولي منها وبعض المعلومات عن مراحل التفاوض لوقف الحرب واستعادة الرهائن، وأسباب فشله حتى الآن رغم نجاح المرحلة الأولى منه التي استمرت 7 أيام. الدافع الى ذلك هو استقراء المرحلة المقبلة من الحرب بشقيها الغزّاوي واللبناني. انطلاقاً من ذلك تؤكد مصادر فلسطينية نافذة في "حماس" أن قرار تنفيذ "الطوفان" اتخذته قيادة "حماس" لأسباب عدة هي الآتية: - حيازتها معلومات جدّية تؤكد وجود مخطّط أميركي – إسرائيلي – مصري – خليجي له أهداف عدّة منها جعل مرفأ حيفا الأول في المنطقة. لهذا السبب تم تفجير #مرفأ بيروت صيف عام 2020 – شقّ إسرائيل قناة بحرية منافسة لقناة السويس المصرية ومجاورة لها والاسم الذي ستطلقه عليها هو بن غوريون وستعمل في الإتجاهين. – تنمية المنطقة السعودية المجاورة للبحر الأحمر والمنطقة المصرية المجاورة له أيضاً. ومدينة النيوم غير التقليدية على الإطلاق التي تبنيها السعودية هي جزء من مشروع تنمية المنطقة المشار إليه أعلاه. – إن رئيس روسيا فلاديمير بوتين حليف لنتنياهو وإسرائيل. وردّ الأخيرة على الطوفان على النحو الذي شاهده العالم يجعل أميركا في مأزق.
 


وكتبت سابين عويس: الصندوق "يُصحّح" الأخبار: لا شطب لودائع وضمانة 100 ألف

بعد أربعة أيام من المشاورات مع مختلف الأفرقاء اللبنانيين، الرسميين وغير الرسميين، غادر وفد #صندوق النقد الدولي برئاسة أرنستو راميريز ريغو بيروت، على أمل العودة في الخريف المقبل لإنجاز مشاورات المادة الرابعة التي تأخرت بسبب الأوضاع في البلاد.

لم تحمل الزيارة أي جديد يمكن أن يصبّ في سياق تحقيق تقدم في المسار البطيء الذي تسلكه المشاورات بين الصندوق والسلطات اللبنانية من أجل وضع الاتفاق الأولي الموقع قبل عامين حيّز التنفيذ تمهيداً للدخول في برنامج متكامل، ما يضع الاتفاق في ثلاجة الانتظار، من دون أن يُلغى أو يسقط، والسبب الذي يعيه الصندوق تماماً يعود إلى عدم وجود رئيس للجمهورية وغياب حكومة فاعلة وشلل المجلس النيابي. وبكلام آخر، فإن أي اتفاق ومن بعده برنامج لن يحصل مع السلطات الحالية بل ينتظر تكوين السلطة الجديدة.
 
 
أن يتمحور تصريح رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بشكلٍ أساسيّ خلال مشاركته في القمّة العربية التي انعقدت في البحرين حول المناوشات الحربية التي لا تزال مضطرمة في الجنوب اللبنانيّ، فذلك يبقي على أهمية أن يحيّد لبنان نفسه عن احتدام أكثر نشوباً للمعارك كي لا يتفاقم الأجيج نحو حرب شاملة تدنو أكثر في غياب التوصّل إلى حلّ ديبلوماسيّ يرسّخ العمل على تطبيق القرار الدوليّ 1701 حتى الآن. ولم يغفل ميقاتي في خضمّ خوضه في الأوضاع النارية على الحدود اللبنانية - ال#إسرائيلية، الحديث عن إحصاء لخّص فيه خروقات تل أبيب لسيادة لبنان الوطنية وللقرار 1701 على امتداد السنين، بعدما أحصيَ 35 ألف خرقٍ منذ صدور القرار سنة 2006. فهل من شعارات مختلفة عن سواها لا بدّ منها على تخوم "#عيد المقاومة والتحرير" الرسميّ وسط واقعه الحاليّ؟ وكيف يمكن تحييد البُعد الرمزيّ للتحرير عن وضع تتراكم فيه تحدّيات الداخل والخارج التي تجعل من إحياء مناسبة كهذه ليست كما سابقاتها من محطات أقلّه وسط أزمات تشمل إفراغ قرى لبنانية جنوبية من سكّانها نتيجة التهجير الذي لحق بالمناطق الحدوديّة تباعاً في زحمة القصف، من دون إغفال المنازل المتضرّرة والمهدّمة والأراضي الزراعية التي اجتاحتها القنابل؟


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم