الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

صباح "النهار": لا هدنة في غزة ومع لبنان وهروب من "لغم" بيروت... الإحباط اللبناني الشامل!

المصدر: "النهار"
صاروخ إسرائيلي يُطلق باتحاه جنوب لبنان (أ ف ب).
صاروخ إسرائيلي يُطلق باتحاه جنوب لبنان (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم السبت 20 نيسان 2024:

1- مانشيت "النهار": فرنسا لميقاتي: دعم الجيش وانسحاب "حزب الله"

مع ان عناوين المحادثات الفرنسية – اللبنانية التي تفرغ لها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون شخصيا مجددا امس مع كل من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب #ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزف عون، كانت معروفة ولا شك في أهميتها القصوى، فان تزامن "مصادفة" اليوم اللبناني مع الرد ال#إسرائيلي على الضربة الإيرانية لم يقلل من أهميته بل بالعكس ابرز الادراك الفرنسي والاستشعار التصاعدي لدى باريس حيال الخطورة التصاعدية المتدحرجة للمواجهات الضارية الجارية بين إسرائيل و"#حزب الله" في الجنوب اللبناني وشمال إسرائيل. ذلك ان باريس التي دأبت ولا تزال تدأب على اطلاق التحذيرات في كل مناسبة من انفجار حرب واسعة بين إسرائيل و"حزب الله"، بدت كأنها اندفعت بقوة مجددا نحو محاور البركان اللبناني الذي يتهدد الداخل والحدود، ان باستمرار المواجهات الميدانية جنوبا وان بتعقيدات الازمة الرئاسية – السياسية داخليا، واعادت طرح دورها على المشهد. ولعل الإشارة الى ما تحدث عنه ماكرون عن توافق فرنسي – أميركي على مقاربة الحلول المقترحة للبنان تختصر مجمل الحركة الفرنسية المتجددة اذ تركت انطباعات واضحة حيال تحفز #فرنسا لعدم ترك الولايات المتحدة "تستفرد" بالدور المحوري الذي من شأنه رسم مسارات الحلول ان جنوبا وان حدودا وان رئاسيا، كما امكن التقاط مغزى اثر التنسيق المتجدد بين باريس وواشنطن بعد زيارة الموفد الرئاسي جان ايف لودريان لواشنطن ولقائه كبير مستشاري الرئيس الأميركي لامن الطاقة وموفده الى لبنان وإسرائيل آموس #هوكشتاين .

ومع ذلك فان الأهمية التي اكتسبتها محادثات ماكرون ومعاونيه مع كل من ميقاتي وقائد الجيش لم تنكشف نتائجها الحسية والملموسة بعد باستثناء تشكيل لجنة لملف دعم #الجيش اللبناني. وترجمة هذه النتائج تنتظر تطورات الفترة المقبلة ومن الواضح ان باريس تعطي الأولية لدعم الجيش رهانا على دوره ودور "اليونيفيل" في إعادة تعويم القرار 1701 تبعا لما ورد في ورقة الاقتراحات الفرنسية لمنع تطور المواجهات في الجنوب الى حرب شاملة. ووفق مصادر ديبلوماسية لـ"النهار" ان الفرنسيين ابلغوا ميقاتي انهم ادخلوا تعديلات على الورقة التي قدموها في شباط بشأن الوضع في الجنوب في ضوء الملاحظات التي وردت اليهم.
 


2- "كواليس" الضربة الإسرائيلية "الدقيقة" على إيران... انقسامات داخلية وضغوط أميركية

عد أيام من المراوغة، جاءت الضربة ال#إسرائيلية على #إيران محدودة ومصمّمة بعناية على ما يبدو للحدّ من مخاطر اندلاع حرب كبرى، حتى لو كانت الحقيقة المؤكدة هي الوقوع في المحظور وتحطيم "تابوه" عدم الدخول في مواجهات مباشرة، وهو ما فعلته طهران قبل أيام.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة لـ"رويترز" إنّ حكومة الحرب الإسرائيلية برئاسة بنيامين #نتنياهو وافقت في البداية على خطط توجيه ضربة داخل الأراضي الإيرانية ليل يوم الاثنين الماضي، برد قوي على الصواريخ والطائرات المسيّرة التي أطلقتها طهران يوم السبت، لكنها تراجعت في اللحظات الأخيرة.

وأضافت المصادر أنّ الأعضاء الثلاثة، الذين لهم حقّ التصويت في حكومة الحرب، كانوا قد استبعدوا بالفعل في ذلك الوقت اللجوء إلى أشدّ الردود قوة، بتوجيه ضربة إلى مواقع استراتيجية من بينها منشآت إيران النووية، والتي من المؤكد أنّ تدميرها سيؤدي إلى توسيع نطاق الصراع في المنطقة.
 


3- بالفيديو- ضربة على قاعدة عسكرية في محافظة بابل... قتلى وجرحى من الجيش العراقي و"الحشد الشعبي"

أسفر قصف عن سقوط عدد من الضحايا، ليل الجمعة السبت، في قاعدة عسكريّة في #العراق تضمّ قوّات من الجيش العراقي وعناصر من "#الحشد الشعبي" الموالية لإيران تمّ دمجها في القوّات الأمنيّة العراقيّة، وفق ما أفاد مصدران أمنيّان.

وردًّا على سؤال وكالة "فرانس برس"، لم يُحدّد مسؤول عسكري ومسؤول في وزارة الداخليّة الجهة التي تقف وراء القصف الجوّي لقاعدة كالسو في محافظة #بابل. كما لم يُحدّدا إذا كانت الضربة قد شُنّت بطائرة مسيّرة.

من جهتها، أعلنت القيادة العسكريّة الأميركيّة في الشرق الأوسط (سنتكوم)، أنّ الولايات المتحدة "لم تُنفّذ ضربات" في العراق الجمعة.
 


4- هنية في تركيا لإجراء محادثات مع إدروغان

وصل رئيس المكتب السياسي في حركة "حماس" إسماعيل #هنية إلى اسطنبول، مساء الجمعة، لإجراء محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب #إردوغان، مع تجاوز عدد القتلى في #غزة 34 ألف شخص.

وقال بيان صادر عن "حماس" إنّ إردوغان وهنية سيناقشان النزاع في غزة، مشيراً إلى مرافقة وفد لرئيس المكتب السياسي لـ"حماس".

وبلغ التوتر أوجه في الشرق الأوسط بعد إعلان إسرائيل عن شنّها هجوماً استهدف إيران وترقّب غزة لهجوم إسرائيلي جديد.
 
 
5- بالفيديو- تايلور سويفت تُفاجئ الجمهور بألبومها الجديد... "القصة الأكثر حزناً"

فاجأت النجمة العالمية #تايلور سويفت جمهورها بألبومها الجديد (ذا تورتشارد بويتس ديبارتمينت) "قسم الشعراء المعذبين" أمس الجمعة، وكشفت أنه ألبوم مزدوج يضمّ أغاني عن انفطار القلب وفترة تُوصف بأنّها "القصة الأكثر حزناً" في حياة المغنية.

وصدر رسميّاً ألبوم سويفت الـ11، الذي يضمّ 16 أغنية، في منتصف ليل أمس بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت غرينتش). وبعد ساعتين، كشفت عن الجزء الثاني الذي يضمّ 15 أغنية أخرى.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب غسان حجار: الإحباط اللبناني الشامل
 
كأن البلد يعيش سكرات الموت. الكل في أزمة لا يعرف طريق الخروج منها. كل فريق يزايد على الآخر، وقد يعلم في قرارة نفسه أنه خاسر، وماضٍ الى خسارة أكيدة لا تعوّضها انتصارات جانبية من هنا وهناك، لأنها تصير وهمية أمام سقوط البلد بمؤسساته وبفرادته وتركيبته.

العالم يغلي، والحروب تستعر، وثمة خرائط جديدة ربما تُرسم للمنطقة، والمسؤولون هنا عالقون في تفاهاتهم وصراعاتهم على مجلس بلدي، أو بدرجة أكثر سخافة على مجلسٍ للطلاب في كلية جامعية. حتى النقابات يصوّرونها انتصارات، فيما هي لا تقدم ولا تؤخر، ولم يصنع نقيب أيّ إنجازات تُذكر، لا لعلة فيه، بل بسبب التركيبة والتنافس والتقاتل على تسجيل النقاط.
 


وكتب سركيس نعّوم: "لا هدنة ووقف نار في غزة... ومع لبنان"

في واشنطن لكاتب "الموقف هذا النهار" صديق مُزمن أصرّ منذ بداية تعارفهما قبل سنوات طويلة يوم كان يشغل موقعاً بارزاً جداً في إدارة أميركية مهمة تتعاطى مباشرةً مع قضايا الخارج ومشكلاته وأزماته وتبحث مع زعمائه في حلول لها، أصرّ على أن ألتقيه مرّتين في كل جولة أميركية لي. الأولى في بدايتها والثانية في نهايتها. وهذا ما حصل هذه المرة أيضاً. بدأ حديثه "بتبشيري أن الرئيس السابق للولايات المتحدة #دونالد ترامب مُحتمل فوزه برئاستها مرة ثانية في الانتخابات المقبلة في الخامس من تشرين الثاني المقبل، علماً بأنه لا يكنّ له الكثير من المودّة والاحترام، وربما يكون عمل ضده في الانتخابات الرئاسية السابقة يوم كان مستقتلاً للفوز بولاية رئاسية ثانية تعقب الولاية الأولى مباشرةً".
 


وكتب رضوان عقيل: الكل لا يريدون الانتخابات... وهروب من "لغم" بيروت

كانت كل المؤشرات في الأسابيع الأخيرة تتجه الى تأجيل #الانتخابات البلدية والاختيارية للمرة الثالثة على التوالي في مشهد لا يدعو الى انتظام المؤسسات واحترام خيارات الناخبين والقفز فوق القواعد الدستورية. ولا يمكن وضع هذا الاستحقاق من دون ربطه بالخلفيات والتوجهات السياسية للمواطنين في اختيار مجالسهم ومن دون التقليل من حالة شبه الحرب في البلد.

ويلتقي النواب في جلسة عامة الخميس المقبل لدرس اقتراح القانون الذي قدّمه النائب جهاد الصمد للسير في التمديد لسنة. صحيح أن هذا الملف يبقى مسألة داخلية على عكس اهتمام الخارج بالانتخابات الرئاسية، إلا أن البلديات تبقى أيضاً محل متابعة ديبلوماسية. واستفسرت السفيرة ليزا جونسون من المعنيين عن مدة التمديد. ويدخل ملف البلديات من بابه الواسع في حلقة الخلافات المستفحلة بين الافرقاء.
 
 
وفي قسم "الاقتصاد"، كتبت سلوى بعلبكي:

إجراءات "المركزي" للحدّ من "الكاش" تُبعد لبنان عن اللائحة الرمادية... فهل تلاقيه الدولة بإصلاحات وقوانين تُعيد الثقة بالقطاع المصرفي؟


منذ اللحظة الأولى لسقوط الليرة تحوّل #الاقتصاد اللبناني بمجمله إلى #الكاش، وعاد الناس للتعامل النقدي المباشر في ما بينهم، دون العبور بالأدوات المصرفية كالشيكات وبطاقات الائتمان والاعتماد، في ظل غياب وتراجع دور المصارف وانكفاء خدماتها التجارية لفقدانها السيولة.

همّ تحوّل الاقتصاد اللبناني الى "الكاش" لم يقتصر على المصرفيين اللبنانيين والمعنيين في السلطات المالية المحلية فحسب، بل تعداه إلى المؤسسات والصناديق الأممية، والدول التي تتابع بدقة حركة النقد عالمياً وتراقب "نظافة" منشئه ومصدره ووجهة استعماله، في ظل الكلام المتزايد محلياً ودولياً عن سقوط الدولة اللبنانية، وعجز سلطاتها النقدية والأمنية عن ضبط التفلت في عمليات بيع وشراء العملة، واستشراء التهريب من لبنان وإليه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم