الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار"- "حزب الله" يشترط الحوار بلا شروط... كل الأحزاب "تتجنّد" ومعطيات جديدة في الملف الرئاسي

المصدر: "النهار"
اللقاء التشاوري في السرايا الحكومية (نبيل اسماعيل).
اللقاء التشاوري في السرايا الحكومية (نبيل اسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الثلثاء 16 نيسان 2024:

 
يتقدم ملف النازحين السوريين على ما عداه، نظراً إلى خطورته المتفاقمة على مجمل الأوضاع الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، في ظل امتناع أوروبي عن المساعدة في هذا المجال، خصوصاً من قبل فرنسا وألمانيا اللتين تتشددان حيال محاولة لبنان فرض عودة النازحين إلى بلادهم، بعد التأكد من وجود مناطق آمنة في الداخل السوري. وهذا الموضوع أثاره الرئيس نجيب ميقاتي والوزراء أمس في السرايا، في لقاء تشاوري شهد، وفق مصادر وزارية لـ"النهار"، مواقف تصعيد من عدد من الوزراء طالبوا بالتشدد في هذا الملف وتنفيذ إجراءات عقابية مشددة تجاه المخالفين من النازحين وإعادة السجناء منهم إلى بلادهم.
 

 
 لم تسلّم سوريا حتّى الساعة إلى لبنان أيّاً من المطلوبين الخمسة اللبنانيين والسوريين المنضوين في شبكة سرقة السيارات، بناء على طلب أمنيّ، للتحقيق معهم في جريمة قتل منسّق هيئة جبيل في حزب "القوّات اللبنانيّة" باسكال سليمان تمهيداً لاستكماله. فمن شأن استجواب هؤلاء إفادة التحقيق الذي تتولّاه مخابرات الجيش بعد اعترافات السوريّين الأربعة الموقوفين الذين نفّذوا هذه العملية بقوّة سلاح كان في حوزتهم بقصد سلب السيارة التي كان يقودها المغدور بمفرده، أثناء عودته من عزاء في بلدة الخاربة قضاء جبيل، بقطع الطريق عليه بعد محاولتين فاشلتين لسرقة سيارتَي جيب عبرتا قبل وصول سيارة الضحيّة بحسب إفاداتهم بقصد سرقتها. وبعد تنفيذ فعلتهم سلكوا، وفق ما أظهرته كاميرات المراقبة، طريق ترتج نحو جرد البترون، الطريق نفسها التي استعملوها في إيابهم، فيما عُثر على هاتف سليمان مرميّاً إلى جانب الطريق في بلدة ميفوق.
 

 
 تعتزم عملاقة التكنولوجيا الصينية "هواوي" بناء منشأة ضخمة لأبحاث وتطوير أشباه الموصلات في شانغهاي باستثمار قدره 1.66 مليار دولار، في خطوة تهدف إلى تعزيز سلسلة توريد الرقاقات لمواجهة الضغوط الأميركية المتزايدة، بحسب تقرير لصحيفة"Nikkei Asia".

تشمل مهمّة المنشأة بناء آلات الطباعة الحجرية والمعدات الحيوية لإنتاج الرقاقات المتطورة، بعد أن كانت متاحة في السابق من خلال عدد محدود من الشركات الأجنبية فقط. لكن "هواوي" ستُقدّم رواتب مجزية لجذب المواهب، مع وعود بمضاعفة رواتب صانعي الرقاقات المحليين، بالرغم من أن ثقافة العمل المكثّفة في الشركة، والتي تصل إلى حدّ العمل من منتصف الليل إلى منتصف الليل، بمعدّل 7 أيام في الأسبوع، قد تُقلق قسماً من الموظفين.

 
 
 تحتفل عائلتان في مدينة لوس أنجليس الأميركية بالحياة من جديد، بعدما تبرع شخصان بالأعضاء لأشقاء بعضهما البعض، ما يُلقي الضوء على التطور المتسارع لعمليات زرع الأعضاء.

عندما وُلدت جوسلين كاسياس البالغة من العمر 28 عاماً، كانت القنوات الصفراوية في كبدها مشوهة.

تمكنت من أن تعيش حياة طبيعية نسبياً حتى العام 2018. تقول إنه "في تلك المرحلة أُدرجت ضمن قائمة لإجراء عملية زرع كبد".

 
 
 يعمل الرئيس التنفيذي لشركة "OpenAI"، سام ألتمان، على بناء تحالف عالمي بين قادة الحكومات والصناعة لتعزيز الإمدادات من الرقائق والطاقة وقدرة مراكز البيانات اللازمة لتطوير #تكنولوجيا #الذكاء الاصطناعي، وفقًا للعديد من الأشخاص المطّلعين على المناقشات.

وفي هذا الإطار، التقى ألتمان المستثمرين والمسؤولين الحكوميين في دولة #الإمارات العربية المتحدة لمناقشة كيفية عمل القطاع الخاص مع الدول لدعم البنية التحتية المكلفة وواسعة النطاق للذكاء الاصطناعي، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم وفقاً لـ"سي أن بي سي".



 
 يحلّ المايسترو لبنان بعلبكي ضيفاً على رئيسة مجموعة "النهار" الإعلامية نايلة تويني، ضمن "بودكاست مع نايلة"، حيث يروي فصولاً من مسيرته اللامعة وعلاقته بوطنه الذي يحمل اسمه والفن الذي يرتقي بالنفس البشرية.

 
 اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
لا يمكن النظر إلى الهجوم الإيراني على إسرائيل ليل 13 – 14 نيسان 2024، بنظرة عابرة، ولا يمكن في الوقت نفسه اعتباره انتصاراً كاسحاً لايران ولمحور المقاومة، ولا أيضاً الاستخفاف به، كما يحاول البعض أن يصوره مسرحية متفقاً عليها.
 

وكتب ابراهيم بيرم: "حزب الله" يفصح عن معطيات جديدة في الملف الرئاسي

قبيل الأعياد الأخيرة برز مَن يتحدث عن عنصر إيجابي اقتحم للتو مشهد الصراع المحتدم حول الشغور الرئاسي الفارض ثقله على المشهد السياسي اللبناني منذ أكثر من عام وخمسة أشهر، ويتمثل في أن "حزب الله" أحد أبرز المتهمين بعرقلة الطريق أمام بلوغ هذا الهدف المنشود، قد أبلغ أخيراً إلى رُسل وموفدين التقاهم انه بات منفتحاً على عرض الفصل بين الاستحقاق الرئاسي وبين الوضع المتوتر الناجم عن حرب المواجهات مع الإسرائيليين في غزة وعلى طول الحدود الجنوبية.



 
هي الجيوش الإلكترونية. عبارة يردّدها الجميع، في إشارة إلى حملات إعلامية منظمة غالباً ما توجّه نحو الخصوم وتهدف إلى ضرب صورتهم وبث الأخبار الكاذبة أو المضللة. وبالأمس القريب، لفت كلام الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله حين انتقد "الجيوش الإلكترونية للأحزاب"، أو ما سمّاه "الحسابات البغيضة والوهمية"، فهل هذا يعني أن "حزب الله" بمنأى عن عمل هذه الجيوش؟ وهو الذي يخوض "حرباً كونية" ضد العدوّ الإسرائيلي؟!
 
 
 
 انتهت مسرحية الرد الإيراني على مجزرة القنصلية في دمشق. لكن مسرحية حرب "المشاغلة" لم تنته بعد. على الرغم من أنها لم تقدم أو تؤخر في ميدان الحرب في غزة. تماماً مثل الرد الإيراني الذي حصل على هامش حرب غزة. ولكي نكون موضوعيين انتهت مسرحية الرد الإيراني التي أخرجها الاميركيون بالتعادل السلبي بين إيران وإسرائيل. فإيران سجلت نقطة باستهدافها الأراضي الإسرائيلية بوابل من المسيّرات وصواريخ الكروز والباليستية، فيما سجّلت إسرائيل نقطة لأن ٩٩ في المئة من المقذوفات لم تصل إلى أراضيها بعدما تعاونت مع أميركا، بريطانيا وفرنسا على إسقاطها بدءاً من الأراضي العراقية.
 
 
تتكاثر مؤشرات الولادة القانونية للدولة الفلسطينية، فغير أن الإدارة الأميركية ومنذ الأيام الأولى ل 7 أكتوبر تتحدث بتصميم عن "حل الدولتين" ربما لن يتحول إلى قرار سياسي قبل ظهور نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية، بدأت مؤشرات أوروبية جادة جدا على احتمال توالي اعترافات بالدولة الفلسطينية من دول أوروبية وازنة أولها أسبانيا، (وكل اعتراف وازن) يبشرنا رئيس الوزراء الأسباني أنها، أي دعوةالاعتراف، سيكون لها مفعولها الإيجابي في عدد من دول الاتحاد الأوروبي. وها هي النروج، بلد اتفاق أوسلو، على طريق إعلان الاستعدادللاعتراف بالدولة الفلسطينية، كذلك إيرلندا.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم