السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار"- "الحوثيون" و"حماس" في اجتماعٍ نادر... الرد اللبناني على الورقة الفرنسية: موافقة ضمنيّة لـ "حزب الله"؟

المصدر: النهار
المشهد الصباحي اليوم من مدينة البترون.
المشهد الصباحي اليوم من مدينة البترون.
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،
 
إليكم  بعض الاخبار البارزة لليوم السبت 16 آذار 2024.
 
 
شكل الجواب الرسمي اللبناني "المتأخر" على الورقة الفرنسية التي تسلمتها الحكومة اللبنانية قبل فترة من السفارة الفرنسية في بيروت، مؤشرا ديبلوماسيا بارزا لجهة تأكيد الحكومة التزامها تنفيذ القرار 1701 بمعنى التزام الحل الديبلوماسي والإصرار في المقابل على طلب التزام إسرائيل تنفيذ موجبات هذا القرار في ما رآه المراقبون جوابا رسميا، ولكن يعكس أيضا موافقة "حزب الله" ضمنا على هذا الرد. ومع ان مضمون الجواب اللبناني لم يأت مفاجئا ولم يحمل معطيات جديدة عما دأب الرسميون على ترداده منذ اشتعلت ما يسمى "جبهة المشاغلة" على يد "حزب الله" بدعوى مساندة "حماس" في غزة، فان توقيت الرد ومضمونه والإشادة الرسمية بفرنسا ودورها التي حرص وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب على إبرازها، اكتسبت دلالات يرى المراقبون انها قد تتمدد الى "استفاقة" الوساطة الفرنسية في ملف رئاسة الجمهورية ولا تقف عند الملف الجنوبي فقط. وهو الامر الذي يتخذ بعدا وسط الاستعدادات لتحرك جديد بارز لسفراء مجموعة الدول الخماسية الأسبوع المقبل في وقت ترددت معلومات غير مؤكدة بعد عن احتمال قيام وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه لبيروت في وقت قريب.
 
 
 
أفادت مصادر #فلسطينية وكالة "فرانس برس" مساء الجمعة بأنّ اجتماعاً نادراً عُقد الأسبوع الماضي بين قيادات من حركة "#حماس" و"الحوثيين" لمناقشة "آليات تنسيق أعمال المقاومة" ضدّ #إسرائيل.
 
وقال أحد المصادر طالباً عدم نشر اسمه إنّ "اجتماعاً مهمّاً عُقد الأسبوع الماضي شارك فيه قادة كبار من حركتي حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مع حركة أنصار الله #اليمنية". وأضاف أنّه خلال هذا الاجتماع "تمّت مناقشة آليات التنسيق بين هذه الفصائل بشأن أعمال المقاومة في المرحلة المقبلة".
 
 
 
3-"أبل" تصل إلى تسوية بقيمة 490 مليون دولار في دعوى تتّهم "كوك" بالاحتيال على المساهمين
 
وافقت شركة "#أبل" على دفع 490 مليون دولار لتسوية #دعوى جماعية تتّهم الرئيس التنفيذيّ تيم كوك بالاحتيال على المساهمين من خلال إخفاء انخفاض الطلب على أجهزة "أيفون" في الصين.
 
تمّ تقديم التسوية الأولية اليوم الجمعة إلى المحكمة الجزئية الأميركية في أوكلاند، كاليفورنيا، وتتطلب موافقة قاضية المقاطعة الأميركية إيفون جونزاليس روجرز.
 
نشأ ذلك عن إعلان شركة "أبل" غير المتوقع في 2 كانون الثاني 2019 بأنّ الشركة المصنّعة لهواتف "أيفون" ستخفّض توقّعات إيراداتها الفصلية بما يصل إلى 9 مليارات دولار، ملقية باللوم على التوتّرات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
 
 
 
 
 
حذّرت الأمم المتّحدة في وثيقة اطّلعت عليها وكالة "فرانس برس" الجمعة، من أنّ خمسة ملايين سوداني قد يواجهون في غضون بضعة أشهر "انعدام أمن غذائي كارثياً" بسبب الحرب الأهلية الدائرة في بلادهم منذ قرابة عام.
 
وكتب منسّق الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث في مذكرة إلى مجلس الأمن الدولي أنّه "من دون مساعدات إنسانية عاجلة ووصول للمنتجات الأساسية" فإنّ ما يقرب من 5 ملايين سوداني، يعانون بالفعل من حالة طوارئ غذائية، "يمكن أن ينزلقوا إلى انعدام أمن غذائي كارثي في بعض أنحاء البلاد في الأشهر المقبلة".
 
تقيس وكالات الأمم المتّحدة حالات انعدام الأمن الغذائي في العالم على سلّم يضمّ خمس مراحل أقصاها هي حالة #المجاعة. وتحتلّ حالة الطوارئ الغذائية على هذا السلّم المرتبة الرابعة أي أنّها أدنى بمرحلة واحدة فقط من الحالة القصوى.
 
 
 
بعد أقل من اسبوعين، يبدأ تنفيذ قرار ضبط شبكات #الإنترنت غير الشرعي، إذ "سيصدر تكليف في نهاية الشهر الجاري يفرض على موزعي خدمة الإنترنت دفع مبلغ 550 ألف ليرة لبنانية شهريا عن كل مشترك على الشبكة المضبوطة، أما موزعو الأحياء فسيتقاضون 330 ألف ليرة (60%) عن كل مشترك، ولا بد من أن يدفعهم هذا التكليف إلى التعاقد مع الدولة (للقيام بصيانة الشبكات المخالفة) لأنه يصب في مصلحتهم"، استناداً الى ما صرح به وزير الاتصالات جوني القرم في بداية الشهر الجاري.
 
 
 
6- عودة بيتي توتل وجاك مخباط إلى "دوار الشمس"... "مونوبوز" إمرأة تقليدية تواجه اليأس بالوحدة!
 
تهرب الممثلة والمخرجة بيتي توتل الى خشبة خلاصها المسرح الكوميدي من خلال عرض "مونوبوز" على مسرح دوار الشمس في الطيونة بعد غياب دام نحو 4 أعوام، مع تسجيل عودة محبَّبة لنا ولكثيرين للطبيب جاك مخباط، الذي كان العلامة الفارقة في العرض المسرحي، بتقمصه شخصية "ابو خالد"، صاحب مطعم في بحمدون جاء لإيصال وجبات ساخنة لبيتي توتل.

بدورها، قررت توتل الانزواء في بيت صديقتها مهى الكائن في البلدة نفسها في محاولة للهروب من ضغط العائلة ومتطلبات الأولاد و"ثقل" التغيرات الهورمونية على امرأة بعد سن الخمسين، وانعكاسها بشكل ملحوظ على مزاجها وسلوكياتها عموماً.

يتناول النص، الذي كتبته توتل، رغبة دفينة لدى اللبنانيين نساءً ورجالاً للهروب الى مكان بعيد آمن يطمئن فيه الإنسان الى وحدته، لتتمكن توتل من "هضم" الخيبات المتراكمة في حياة امرأة تقليدية عاشت لرعاية أبنائها من دون أي طموح مهني يتعدى مسؤولية الأمومة الملقاة عليها.
 
 
 

اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
لم تكن الدول العربية التي تعيش صراعاً مع إسرائيل منذ تأسيسها قبل أكثر من 75 سنة في حاجة الى التهديد الذي أطلقه وزير التراس فيها بعد عملية "طوفان الأقصى" ودعا فيه حكومة بلاده الى إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة للتخلص من "حماس" و"كتائب قسّامها" التي أذلّت بلاده في 7 أكتوبر الماضي، لم تكن في حاجة الى ذلك للتأكد من أن إسرائيل صارت دولة نووية من زمان وتحديداً منذ خمسينات القرن الماضي. في تلك المرحلة أُنشئ في النقب وبالقرب من ديمونة مركز للأبحاث النووية في الشرق الأوسط. حظي البرنامج في سنواته الأولى بدعم فرنسا التي زوّدته بالمفاعلات النووية وتكنولوجيا فصل البلوتونيوم، كما بمشاركتها وفق بعض التقارير بيانات الإختبارات النووية. طبعاً طوّرت إسرائيل صلاحها النووي الأول في منتصف ستينات القرن العشرين. وهي تمتلك الآن مخزوناً من تسعين سلاحاً. وقد كشفت دراسات صدرت في العقود الأخيرة مزيداً من التفاصيل عن قدراتها النووية. طبعاً أثار تصريح الوزير المذكور أعلاه إنتقادات واسعة إقليمياً ودولياً. ودان ممثلو الصين وإيران والدول العربية تصريحه في أثناء إشتراكهم في مؤتمر للعمل من أجل جعل الشرق الأوسط خالياً من الأسلحة النووية. 
 
 
 
 
 
لا اجابة واضحة لدى احد اذا كانت الهدنة لاسابيع في غزة متى تم التوصل اليها بين اسرائيل وحركة " حماس" ستحمل استقرارا الى الجنوب اللبناني على خلفية ان هناك استئنافا محتملا على نحو كبير للحرب في ظل سؤال كبير اذا كان انفجار الوضع في الضفة الغربية او هجوم اسرائيل على رفح لن يبقي "حزب الله" على سلاحه بالمعنى الحرفي للكلمة للمشاغلة او المساندة لا فرق. وتاليا اذا كانت ستستمر حرب الاستنزاف جنوبا باعتبار ان الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله طمأن ايران الى انه لن يجرها الى حرب مع اسرائيل بمعنى عدم مخاطرته بتوسيع الحرب بحيث تضطر ايران الى التدخل الى جانبه . ولا اجابة واضحة اذا كانت الافكار التي حملتها اللاورقة الفرنسية او الافكار الاميركية التي حملها الموفد الاميركي آموس هوكشتاين والتي لا تختلف في الجوهر عن افكار الفرنسيين حول التهدئة في الجنوب ستضع فعلا القرار 1701 قيد التنفيذ او لا تعدو كونها اجراءات اغرائية ، علما انه من الناحية العملانية فان كلا من اسرائيل والحزب اهملا تطبيق الاجزاء الاهم في القرار لا سيما في خلال الاعوام الثلاثة او الاربعة الاخيرة حين واصلت اسرائيل انتهاكاتها في الجنوب فيما اقترب الحزب بمنشآته ومراكزه من الحدود مقيدا تحرك القوة الدولية العاملة في الجنوب وفي ظل اضطرار الجيش اللبناني الى اعادة انتشاره في مناطق اخرى .
 
 
 
 
 
قبل أيام، وجَّه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي دعوة إلى الوزراء لعقد جلسة لمجلس الوزراء قبل ظهر الثلثاء المقبل، كان لافتاً فيها طلبه إلى الوزراء تأكيد التواجد في لبنان والحضور في التاريخ المذكور، تمهيداً لتوجيه الدعوة في شكل رسمي في حال تبين ان النصاب مؤمَّن، على ان يعقب ذلك توزيع جدول الاعمال.

الدعوة اللافتة في الشكل والمضمون تؤشر إلى ان ميقاتي ليس واثقاً من حضور وزراء حكومته الجلسة، كما انه غير مستعد للإعلان عن جدول الاعمال قبل ان تتبين حظوظ انعقاد الجلسة، وذلك تحت وطأة الحملة التي تستهدفه، ولا سيما من "التيار الوطني الحر"، بتجاوز صلاحياته ومخالفته الدستور. 

في انتظار معرفة مصير الجلسة، بدا واضحاً من جدول الأعمال المقرر بحثه في الجلسة المرتقبة غياب مشروع "معالجة اوضاع المصارف واعادة تنظيمها" الذي كان طُرح على طاولة مجلس الوزراء قبل نحو شهر من دون ان يتم بحثه، بعدما اثار المشروع موجة من الانتقادات والاعتراضات، دفعت ميقاتي إلى سحبه من البحث وتأجيله في انتظار ملاحظات الوزراء عليه. 
 
 
 
 
 
من المهم بمكان التوقف عند الخبر الذي وزعته وكالة رويترز يوم امس وبعض مما جاء فيه:" ان سبعة مصادر مختلفة اكدت لها ان قائد "فيلق القدس" الإيراني اسماعيل قاآني زار بيروت في فبراير- شباط الماضي، للمرة الثالثة على الأقل منذ هجوم السابع من أكتوبر- تشرين الاول الماضي، والتقى (السيد) حسن نصرالله، وتلقى تأكيدا من زعيم "حزب الله" ان الحزب سيقاتل إسرائيل بمفرده، ولن تنجر ايران الى حرب موسعة مع إسرائيل او الولايات المتحدة". وحسب مصدر إيراني مطلع على الاجتماعات، قال نصرالله لقائد "فيلق القدس" خلال اجتماعهما: “هذه معركتنا". ودائما حسب رويترز ان المصادر قالت ان الاجتماع بحث احتمالية ان تشن إسرائيل هجوما شاملا على لبنان. وقالت ثلاثة مصادر إيرانية من الدائرة الداخلية للسلطة (في ايران):" ان مثل هذا التصعيد الإسرائيلي قد يخلف آثارا مدمرة على "حزب الله"، وقد يضغط على ايران للرد بقوة اكبر مقارنة بما فعلته حتى الآن منذ السابع من أكتوبر- تشرين الأول". الخبر لا يتوقف عند هذا الحد انما نكتفي بما اوردنا هنا.
 
 
 
 
في الميثولوجيا اليونانية: عندما قرَّر الآلهةُ مصيرَ البشر، كان هادِس (إِله الجحيم أَو العالَم السُفلي أَو عالَم الـمَائِتِين) يعاني من تَمَرُّد سيزيف لأَنه عصى أَوامرَه، فعاقَبَهُ بأَن يَدفَعَ صخرةً ثقيلةً من أَسفل السهْل في الجحيم إِلى قمَّة الجبل، وقُبَيْل أَن يبلُغها تُفْلتُ منه وتتدَحرج نزولًا إِلى السهْل، فيعودَ يدفعُها مجدَّدًا إِلى القمة لتَتَدَحرج من جديد.. هكذا يتكرَّرُ العمل اليائس ذاتُهُ في عقوبة شاقَّة أَبدية لا تنتهي.. ولم يكُن سيزيف يتذمَّر من ذلك لأَنه ثائرٌ متمرِّدٌ عنيدٌ في قناعاته لا ينكسر، ولا يُذَلّ معتذِرًا أَو يائسًا أَو طائعًا.

هذه الأُسطورة ذكَرَها هوميروس في ملحمته "الأُوديسيه" (النشيد 11-المقطع 593)، وتناولَها أَلبر كامو سنة 1942 في كتابه الفلسفي "أُسطورة سيزيف" (180 صفحة) مثْبتًا فيه عبثَ البحث عن معنى الإِنسان في عالَم خالٍ من القيَم.. و"سيزيف" كامو يجسِّد فكرة التكرار الـمُمِلّ الـمُتشابه الرتيب بدون نهاية في حياة الفرد، لذا يَرفُضه ويتمرَّد على بلادة الموروث الدينيّ والدنيويّ.
  
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم