الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار": الهدنة المستعصية و"الوعد بالتطبيع"... ما صحّة المفاوضات الجنوبية في رمضان؟

المصدر: "النهار"
طائرة حربية إسرائيلية تُغير على جنوب لبنان بالصواريخ الثقيلة (أ ف ب÷).
طائرة حربية إسرائيلية تُغير على جنوب لبنان بالصواريخ الثقيلة (أ ف ب÷).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 8 آذار 2024:

1- مانشيت "النهار": الخماسية تؤيّد "الاعتدال"... و"الحزب" يُلوّح بالمرونة


بعد أيام قليلة من زيارة الموفد الأميركي آموس #هوكشتاين لبيروت وما أحاطها من لغط متعمد "داخلي المنشأ والأهداف والتوظيف" استهدف الإيحاء بتبدل مسار الإمساك بالأزمة الرئاسية على وقع القلق المتعاظم في شأن الوضع المتفجر على الحدود اللبنانية ال#إسرائيلية، اكتسب الاجتماع الذي عقده امس سفراء دول المجموعة الخماسية، #الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر في السفارة القطرية في بيروت دلالات بارزة جاءت بمثابة تبديد لكثير من الانطباعات المشوشة على مسار هذه المجموعة وافتعال مطبات أمامها. وتاليا يتسع الرد لنفي شائعة انسحاب الولايات المتحدة من المجموعة الخماسية لتغدو رباعية فقط. ووفق المعطيات التي أحاطت باجتماع السفراء الخمسة فهو شكل ردا ثلاثي الأهداف، على ما اثير ويثار أخيرا حيال مسار المجموعة. الرد الأول يتصل بنفي ان تكون مهمة هوكشتاين قد اتسعت لـ"تبتلع" مسار المجموعة الخماسية، اذ ان الملف الرئاسي لا يزال في عهدتها حصرا ولا رابط بينها وبين مهمة هوكشتاين المحددة باحتواء التصعيد الأمني والحربي بين إسرائيل و"#حزب الله". والرد الثاني يتصل بتبديد كل الموجات المتعاقبة عن خلافات بين الدول أعضاء المجموعة وتحديدا وجود تباينات بين بعضهم ودولة قطر تحديدا. ولذا كان الاجتماع البارحة في السفارة القطرية تبعا لاتفاق على دورية انعقاد الاجتماعات في كل من سفارات الدول الخمس. اما الرد الثالث فهو ابعد من رد ويتصل بمعلومات مؤكدة تفيد بان المجموعة ايدت مبادرة وتحرك "كتلة الاعتدال الوطني" في شأن رسم خريطة طريق تشاورية ومن ثم انعقاد جلسة انتخابية مفتوحة تتيح انتخاب رئيس الجمهورية.

وأصدرت السفارة القطرية بيانا بعد الاجتماع اشارت فيه إلى انه "تم خلال اللقاء، استعراض التطورات الراهنة في لبنان، والبحث في الملف الرئاسي". ولفتت إلى أن "السفراء جددوا تأكيد أولوية انتخاب رئيس للجمهورية، وأبدوا دعمهم المستمر لإنجاز الاستحقاق الرئاسي في أسرع وقت ممكن".
 
 
2- خروقات إسرائيلية متواصلة... ما آخر التطورات جنوباً؟

يسيطر الترقّب على المشهد الجنوبي يوماً تلو الآخر، مع استمرار الخروقات الإسرائيلية، وسط ترقّب أيضاً لتبلور مفاوضات الهدنة في #غزة.

في جديد الاعتداءات الإسرائيلية، أطلق الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم، نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه الأحراج المتاخمة لبلدات رامية وعيتا الشعب.

واستمر تحليق الطيران الاستطلاعي حتى الصباح، فوق قرى القطاعين الغربي والاوسط، وصولاً إلى مشارف مدينة صور على الساحل البحري. كما أطلق الجيش الإسرائيلي ليلاً القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الازرق.
 


3- بايدن في خطاب "حالة الاتحاد": لا يمكن لإسرائيل استخدام المساعدات كـ"ورقة مساومة"

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الخميس، إسرائيل من أنّه لا يمكنها أن تستخدم ملف المساعدات الإنسانية لقطاع #غزة "ورقة مساومة"، داعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع بين الدولة العبرية وحركة حماس.

وقال بايدن في خطابه السنوي حول "حالة الاتّحاد": "إلى قيادة إسرائيل أقول ما يلي: لا يمكن للمساعدات الإنسانية أن تكون مسألة ثانوية أو ورقة مساومة. إنّ حماية وإنقاذ أرواح الأبرياء يجب أن تكون الأولوية".

وأضاف أنّه أمر الجيش الأميركي بإنشاء ميناء موقّت في غزة لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية بحراً إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

وكرّر بايدن أنّ إسرائيل محقّة في الهجوم الذي شنّته على "حماس"، على الهجوم الذي شنّته ضدّها الحركة الفلسطينية في 7 تشرين الأول، مشيراً إلى أنّ مقاتلي الحركة "بإمكانهم إنهاء هذا النزاع اليوم" من خلال إطلاقهم الرهائن.
 


4- في اليوم العالمي للمرأة... التحديات في لبنان إلى ازدياد

لى الرغم من الإنجازات التي حقّقتها #المرأة في #لبنان في إطار القضايا القانونية التي تحميها، لا تزال الأزمة الاقتصادية التي حلت على لبنان منذ أواخر العام 2019 ترخي بظلالها على النساء.

حمل العام الماضي تراكمات مختلف أنواع الأزمات في البلاد، ما أثّر بشكل كبير على النساء، لا سيما المهمّشات منهن.

تفيد رئيسة منظمة "كفى" زويا روحانا في حديثها لـ"النهار"، أنّ ما هو مؤكد في العام الماضي، أنّ جرائم القتل بحق النساء ازدادت، كذلك شهدنا حالات انتحار غير معروفة الأسباب أو الظروف، أو ما إذا كانت فعلاً حالات انتحار أم قتل متعمَّد،"فوضع النساء في لبنان ليس في تحسّن، بل بالعكس هي في تراجع، والظروف الاقتصادية التي تمرّ بها النساء أصبحت أصعب بكثير وبات الوصول إلى العدالة بطيئاً جداً".
 
5- بالفيديو- حوادث "بوينغ" مستمرّة... طائرة تهبط اضطراريّاً في لوس أنجلس بعد سقوط أحد إطاراتها

ضطرّت #طائرة ركاب من طراز "بوينغ 777" إلى الهبوط اضطراريّاً بعد وقت قصير من إقلاعها، الخميس، من أحد مطارات سان فرانسيسكو في رحلة إلى اليابان، وذلك بعد سقوط أحد إطاراتها في موقف سيارات تابع للمطار.

ويُظهر مقطع فيديو منشور على الإنترنت سقوط الإطار من طائرة شركة "يونايتد ايرلاينز" بعد ثوان من إقلاعها من مطار سان فرانسيسكو الدولي.

وذكر موقع "كرون 4" أنّ الإطار سقط في موقف للسيارات يستخدمه موظفو المطار وألحق اضراراً بالعديد من السيارات، وفق مسؤولين في المطار، قبل أن يتم تحويل الطائرة إلى مطار #لوس أنجلس الدولي حيث هبطت.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب نبيل بومنصف: الهدنة المستعصية… احذروا "الملاطفة"!

أفسحت سنوات طويلة من المهمات المتعاقبة في لبنان للموفد الأميركي #آموس هوكشتاين بإتقان مماشاة ومسايرة وملاطفة المزاج اللبناني في التفخيم والوجهنة فصار يغالي في تخصيص الرئيس بري مثلاً بأوصاف يحلو لحلقة الأخير وأنصاره اعتبارها "اعترافاً" حصرياً بأنه الحلقة الحاسمة في التفاوض مع الأميركيين فيما المفاوض "الحديدي" الحقيقي "يشاغل" إسرائيل. لا يعني "التغنيج" في الرمزيات الديبلوماسية تقليلاً من مكانة المسبغ عليه التدليل، وللرئيس بري عميد رؤساء المجالس النيابية في العالم، باع طويل في التفاوض عن نفسه أصالة وشريكه "#حزب الله" وكالة. ولكن يحدث أن لا هوكشتاين ولا بري ولا أي من "اللاعبين" المتفرجين لبنانياً وإقليمياً يملكون الآن ما يقنعون اللبنانيين به إقناعاً قاطعاً بأن خمسة أشهر من الحرب الجارية على أرض الجنوب اللبناني وعبر حدوده مع إسرائيل قد أفسحت الطريق لنجاح "الحل الديبلوماسي" سواء مُهر بتوقيع أميركي أو فرنسي أو أممي، وتالياً فإن مخاض لبنان مع هاجس الوقوف الدائم على خط الهوة الساحقة سيطول ويطول طويلاً.
 
 
وكتب رضوان عقيل: ما صحّة المفاوضات الجنوبية في رمضان وهل من "إغراءات"؟

توقفت أكثر من جهة محلّية وخارجية عند كلام رئيس الحكومة نجيب #ميقاتي عن أن شهر #رمضان سيكون موعداً للمفاوضات غير المباشرة مع #إسرائيل لتثبيت النقاط البرية المتنازع عليها على الحدود في الجنوب، بدءاً من نقطة الـ B1في الناقورة. ويبقى العامل المشجّع الذي دفع الرئيسين ميقاتي ونبيه بري إلى الدخول في هذا الموضوع الشائك في الأصل بعد زيارة الموفد الأميركي آموس #هوكشتاين لبيروت وحصولهما منه على نقاط يمكن البناء عليها، الأمر الذي يولّد جملة من التوقّعات في انتظار إرساء الهدنة المنتظرة في قطاع غزة، علماً بأن أصداء مفاوضات القاهرة لا تدعو إلى الاطمئنان من جرّاء الشروط التي تضعها إسرائيل، حيث لا تنفك بواسطة الأميركيين تضغط على "حماس" وتحاول إجبارها على تقديم مزيد من التنازلات ليظهر بنيامين نتنياهو وأركان حكومته وجيشه في موقع المنتصر. وتمت مفاتحة لبنان بملف الحدود قبل واقعة السابع من تشرين الأول الفائت وعملية "حماس"، وازدادت تشعّباته أكثر بعد المواجهات العسكرية في الجنوب التي دخلت شهرها السادس على وقع جملة من المؤشّرات التي لا تدعو إلى الاطمئنان إذا بقيت الأمور على هذه الوتيرة العسكرية غير المطمئنة، خصوصاً إن لم تنجح حصيلة جولة هوكشتاين في بيروت وتل أبيب ومساعيه المرتبطة بثلاثة خطوط إسرائيلية وفلسطينية ولبنانية.
 
 
وكتب سركيس نعّوم: "الوعد بالتطبيع" لا يكفي لحماية أميركا السعودية بـ"معاهدة"!

زار في شهر شباط الماضي وفد أميركي الشرق الأوسط لتقويم آفاق الأمن والسلام في البيئة الحالية. رتّب الزيارة "معهد واشنطن" (واشنطن إنستيتيوت). ضمّ الوفد عضواً سابقاً في مجلس الشيوخ هو كوري غاردنر الجمهوري من ولاية كولورادو، وعضواً سابقاً في الكونغرس عن ولاية كاليفورنيا هو هوارد برمن الديموقراطي، وباحثين في المعهد المذكور هما مايكل سينغ وغيث العمري، ودانا سترول المسؤولة المدنية السابقة في وزارة الدفاع التي كان الشرق الأوسط ميدان متابعتها وعملها. قد يكون مفيداً جداً إطلاع القرّاء على ملخص باستنتاجاتهم بعد معاينتهم على أرض الواقع نتائج "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر الماضي، والحرب التي ردّت بها #إسرائيل على منفّذيه في غزة أي "#كتائب القسام" الجناح العسكري لـ"#حماس" الفلسطينية كما على مليونين ومئتي ألف فلسطيني مقيمين في القطاع.
 


وكتبت روزانا بومنصف: "النافذة" المتاحة رئاسياً في خانة برّي

تراقب ايران كما غالبية دول العالم ان لم يكن كلها المسار الذي انطلقت به الانتخابات التمهيدية للرئاسة الاميركية ويعتقد كثر ان ايران يجب ان تراقب بقلق اكبر من القلق الذي يساور دولا عدة الاحتمال الكبير لعودة #دونالد ترامب الى الرئاسة . فاول الغيث سجله أعراب المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية للحزب عن دعمه للحرب التي تشنها إسرائيل في غزة، في تصريح هو الأكثر وضوحا له حتى الآن بشأن القتال هناك ووسط تزايد الضغوط الدولية على الولايات المتحدة للجم حليفتها الوثيقة. فعندما سئل ترامب خلال مقابلة على شبكة "فوكس نيوز" إن كان يقف "في معسكر إسرائيل"، أجاب "نعم". وعاد محاوره ليسأله ما إذا كان "موافقا" على الطريقة التي تنفذ بها إسرائيل هجومها في غزة، فرد الرئيس السابق بالقول "يجب عليك إنهاء المشكلة". هذا يعني باقل تعديل ان اليمين المتطرف بقيادة بنيامين نتنياهو اذا نجح في التشبث بالسلطة حتى تسلم ترامب السنة المقبلة في حال فوزه في تشرين الثاني المقبل، فانه يتوقع دعما كاملا له برفض تطلعات الفلسطينيين إلى إقامة دولتهم المستقلة. وهذه النقطة قد تسعد ايران الرافضة لحل الدولتين كذلك ولكن الامور الاخرى ستكون مختلفة ليس على صعيد العقوبات الاميركية بل باعتبار ان ترامب هو من وجه باغتيال قاسم سليماني في بغداد والذي كلف ايران الكثير .

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم