الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار"- المطارنة الموارنة يحذرون من تسوياتٍ تمسّ سيادة لبنان وثرواته... "النهار" تفوز بجائزة معلن العام 2024

المصدر: "النهار"
مشهد من بلدة حولا الجنوبيّة بعد تعرضها لغارات إسرائيلية.(أحمد منتش)
مشهد من بلدة حولا الجنوبيّة بعد تعرضها لغارات إسرائيلية.(أحمد منتش)
A+ A-
 
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الخميس  7 آذار 2024:
 
 
 
ما بين ذكرى مرور خمسة اشهر اليوم على عملية "طوفان الأقصى" التي اطلقتها حركة "حماس" في غلاف غزة واندلاع احدى أشرس حرب إبادة إسرائيلية عقبها على قطاع غزة بشرا وأرضا، وذكرى مرور خمسة اشهر غدا على "حرب المشاغلة" التي أعلنها "حزب الله" انطلاقا من المواقع الإسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة، يبدو لبنان كأنه ارتبط ارتباطا لا فكاك منه بكل ما يتصل بتطورات حرب غزة وارتداداتها ميدانيا على المواجهات على الحدود الجنوبية للبنان مع إسرائيل، وحتى ديبلوماسيا وسياسيا في ما يتصل بأفق احتمالات التهدئة في الجنوب او اتساع الحرب نحو لبنان بأسره. لم يكن أدل على اشتداد "عرى" هذا الربط الذي حصل ميدانيا وقتاليا تحت شعار "وحدة الساحات" الذي رفعه "حزب الله" تبريرا لإطلاق مواجهات "المشاغلة" من المهمة الأخيرة للموفد الأميركي آموس هوكشتاين اذ بدا واضحا، ان كل ما طرح بينه وبين المسؤولين الرسميين ولا سيما منهم رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي يفاوضه بالأصالة عن نفسه والوكالة عن شريكه "حزب الله"، لم يقفز فوق واقع الربط بين غزة والجنوب، ولو ان هوكشتاين شغل الجميع بالاجتهادات والتفسيرات حول ما قصده في بيانه المكتوب والمعد سلفا عن استبعاد انسحاب هدنة غزة تلقائيا على الجنوب اللبناني.
 
 
 
 
فازت "مجموعة النهار الإعلامية" بجائزة "معلن العام"،في مهرجان الجوائز الإبداعية "#دبي لينكس". وتسلّمت الرئيسة التنفيذية للمجموعة نايلة تويني الجائزة التي تعد الأرقى إبداعياً في المنطقة.

وقد نالت "النهار" الجائزة تقديراً لتميّزها في التسويق المبتكر وتبنّيها الأعمال الإبداعية المؤثرة.

‎أقيم حفل توزيع جوائز "دبي لينكس" في نادي الإمارات للغولف.

وقال سيمون كوك، الرئيس التنفيذي لشركة LIONS و"دبي لينكس": "نحن سعداء بتقديم جائزة هذا العام لمجموعة النهار الإعلامية، التي تقف وراء مجموعة من الأعمال التي خلقت تأثيراً كبيراً ولا سيما لناحية التغيير الاجتماعي الملموس".
 
ومن جهتها، قالت تويني: "تؤكد هذه الجائزة الالتزام الدائم للفريق بأكمله… والتزامنا بالحقيقة يبقى مبدأنا الأساسي". وأضافت: "هذه الجائزة ليست فقط دليلاً على جهودنا، ولكن أيضاً على روح الشعب اللبناني المتجددة. ونتطلع بشغف إلى رفع معايير الصناعة الإعلامية والإبداعية بشكل أكبر".
 
 
 
 
 
 
 
قال الملياردير الأميركي إيلون ماسك اليوم الأربعاء إنه لن يتبرع بأموال للمرشح الرئاسي الجمهوري #دونالد ترامب أو الرئيس الديموقراطي #جو بايدن في انتخابات هذا العام.
 
وأكد مصدر لـ"رويترز" أنّ ترامب التقى هو وماسك مع مجموعة صغيرة من الأشخاص الآخرين في فلوريدا خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث سعى الرئيس السابق إلى اجتذاب أموال لحملته.
 
وفي منشور على منصته (إكس) للتواصل الاجتماعي، قال ماسك "لأكن واضحاً، لن أتبرع بالمال لأي من المرشحين لمنصب رئيس الولايات المتحدة".
 
 
 
 
أعلن الجيش الأميركي يوم الأربعاء أنه نفّذ ضربات جوية ضدّ طائرتين مسيّرتين في منطقة يسيطر عليها الحوثيون ب#اليمن بعدما "شكلتا تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة".

ولم توضح القيادة المركزية الأميركية ما إذا كانت الضربات قد نجحت
 
 
 
قلّد العاهل #الاردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، زوجته #الملكة رانيا العبدالله وسام النهضة المرصّع "تقديرا لعطائها المتميز، ودورها الريادي في النهوض بالمجتمع الأردني وحرصها على خدمة أبناء الوطن وبناته في مختلف الميادين"، وفقا لما أعلن الديوان الملكي الهاشمي.

ووجه الملك عبدالله رسالة الى زوجته الملكة، في اليوبيل الفضي لتسلمه سلطاته الدستورية قال فيها: "رفيقة الدرب أم الحسين... أبعث لك بعميق محبتي واعتزازي وبعد، إذ تمر الذكرى الخامسة والعشرون لتحملي أمانة المسؤولية وتولي مهامي الدستورية، استذكر السنين بحلوها ومرها منذ نُصبت خادما أمينا لهذا الوطن، وقد حظيت برفيقة درب سخرها الله، جل جلاله، لتقف إلى جانبي مخلصة لهذا الحمى، وفيّة لبيتها الكبير قبل الصغير.
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
 
آخر آذار يقترب، وخدمات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم "الأونروا"، باتت مهددة أكثر من أي وقت مضى، وهي لطالما كانت كذلك، إذ إن المشروع الاممي لتصفية الوكالة الاممية ليس مستجداً، بل سعت اليه الصهيونية العالمية منذ زمن بعيد، وقد تذرّعت اسرائيل حالياً باتهام موظفي الوكالة في غزة بالمشاركة مع حركة "حماس" في الهجوم على الكيان العبري. لكن التهمة غير ثابتة، وربما تكون سياسية. اذ قالت الوكالة الثلثاء إنها لم تتسلم بعد "أدلة قاطعة" على المزاعم المتعلقة بصلة 12 من موظفيها بحركة "حماس".

ولا يخفى على أحد ان الهجمات السياسية المتكررة على وكالة "الأونروا"، ومخططات دمجها بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، انما تهدف الى تجريدها من المضمون السياسي لها، كي تصبح فقط مجرد قضية إغاثة، يمكن للدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين ان تتحمل تداعياتها لاحقا، ما يعني تصفية كل ما يمتّ الى حق العودة، ولو كانت التطورات حقاً نظرياً .
 
 
 
 
العلاقة بين روسيا فلاديمير بوتين والجمهورية الإسلامية الإيرانية تحيّر الكثيرين من الخبراء والباحثين والمتابعين الجدّيين في العالم. هناك أسباب كثيرة تفسّر لماذا ليستا حليفتين رسمياً، منها عدم ثقة حكّام كلٍّ منهما ببعضهما، ومنها أيضاً تنافسهما القوي والحادّ في الأسواق العالمية للطاقة. ومنها ثالثاً عدم تلاؤم الإيديولوجيا الشيعية الثورية الإيرانية مع الإيديولوجيا المحافِظة الروسية. إلا أنهما رغم ذلك تقتربان مع بعضهما في القضايا العسكرية في هذه الأيام، كما أنهما تتحدان في معارضتهما للولايات المتحدة. هذا ما دفع باحث جدّي في مركز أبحاث أميركي عريق جداً وموجود دائماً في عواصم القرار في العالم كما في عواصم إقليمية مهمة الى القول: "نحن نشاهد حالياً بروز أو نشوء جبهة موحدة ضد واشنطن تمتد من بحر البلطيق الى الخليج الفارسي".
 
 
 
لا تشكل المواجهة المفتوحة عبر الجنوب اللبناني اسبابا كافية للذهاب الى انسحاب اسرائيلي كامل من كل الاراضي اللبنانية المحتلة اي بما فيها تلال كفرشوبا ومزارع شبعا وفق ما تطالب السلطة الحالية في لبنان . ليس ان موضوع المزارع تقنيا هو من ضمن مثلث يضم الى لبنان كلا من اسرائيل وسوريا اللتين رفضتا وترفضان حتى الان الاقرار للبنان بلبنانية المزارع، بل لان المواجهة الراهنة اعلن " حزب الله" القيام بها تبعا لمنطق او شعار "مساندة غزة " او مشاغلة الجيش الاسرائيلي عن غزة . وتاليا فان مصادر ديبلوماسية مراقبة لا ترى كيف يمكن ان تؤدي المواجهة الى انسحاب اسرائيلي من كل النقاط الخلافية اذا كان ذلك لن يؤدي الى احياء اتفاق الهدنة على الاقل او باتفاق او معاهدة سلام على الاكثر لان سلاح الحزب سواء طبق القرار 1701 او لم يطبق سيبقى يستخدم ذريعة الموضوع الفلسطيني او ما يحصل هناك كسبب لمواجهة اخرى . وتاليا فان اوراق القوة راهنا لدى لبنان ليست كافية للذهاب الى تحقيق انسحاب اسرائيلي كما يطلب لبنان بل ان هناك من يعتبر ان تمسك الحزب بان حربه الحالية هي بسبب غزة ومن اجلها فانما ذلك يعني انه لا يستطيع المطالبة باي اثمان له اذا كان ثمة من اثمان وهذه يفترض ان تعود للفلسطينيين في غزة وليست له من حيث المبدأ. 
 
 
 
 
 
لم يكن الحراك الذي أطلقته كتلة "الاعتدال الوطني" النيابية الرامي الى إنهاء الشغور الرئاسي القاتل عبر رسم خريطة طريق وآلية تؤمّنان بلوغ هذا الهدف، الاول من نوعه، لكن الدويّ والصدى اللذين قوبلت بهما مبادرة الكتلة وجولات اعضائها على كل القوى والتكتلات النيابية اكتسبا فرادة ومزيّة إن لجهة الصخب السياسي الذي رافقها وأحاط بها، أو لجهة السجال الذي اكتنف سريعا ما فرضته المبادرة والجولة الرامية الى تسويقها من معطيات ووقائع صارت لاحقا بمثابة ثوابت لا يمكن تجاهلها.

فخلال الاشهر الخمسة عشر التي انقضت على اطفاء الانوار في قصر بعبدا لخلّوه من رئيس يشغله، ظهرت مبادرات وعروض عدة تحت عنوان إبدال الحال بما هو أحسن منه، لكنها بدت غير مثمرة بدليل استمرار أزمة الفراغ وإطالة أمد السجال حول واقع الامر هذا. ومما لا شك فيه ان منسوب الحراك قد ارتفع وعلا الى أقصاه عندما عاود سفراء اللجنة الخماسية في بيروت حراكهم مجددا واجتمعوا اكثر من مرة مظهرين اهتماما استثنائيا كبرهان عملي على رغبة دولهم ذات التأثير في استكمال المهمة التي ناطوها بأنفسهم منذ اكثر من عام وهي مساعدة لبنان على تلافي الشغور الرئاسي فيه.
 
 
 
من حيث يدري أو لا يدري يمكن القول لـ"حزب الله" إن سرديته حول الحرب التي تورّط فيها مع إسرائيل قد انهارت. فمن "حرب مساندة" في الإطلالة التلفزيونية الأولى للأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله، انتهت الحرب في آخر إطلالاته الى "حرب الدفاع الاستباقي". وللتذكير بدأت حرب تموز ٢٠٠٦ بعملية قتل واختطاف جنود إسرائيليين على الخط الأزرق للتعجيل في عملية تبادل للأسرى، وانتهت بـ"حرب دفاع استباقية" بناءً على معلومات زعم الحزب المذكور أنها كانت بحوزته. وإذا ما انتقلنا الى سردية حركة "حماس" عن عملية "طوفان الأقصى"، فقد بدأت تحت شعار إلحاق هزيمة تاريخية بإسرائيل، وإطلاق العد التنازلي لإنهائها، بمعونة قوى ما يُسمّى "محور المقاومة"، وانتهت تحت شعار التفاوض لوقف إطلاق النار، والانسحاب من غزة المحتلة بشكل شبه كامل، وتأمين إدخال مساعدات إنسانية، وإعادة إعمار القطاع الذي صار أرضاً محروقة طاردة للحياة.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم