الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... "ترانسفير" النظام وسقوط الرهانات الإقليمية، "جسّ نبض"؟

المصدر: "النهار"
آلية للجيش عند الحدود الشمالية (حسام شبارو).
آلية للجيش عند الحدود الشمالية (حسام شبارو).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 6 تشرين الأول 2023:

1- مانشيت "النهار": بن زايد لميقاتي: نريد لبنان قوياً فاعلاً


وسط "الشح" الذي أصاب بقوة المشهد السياسي الداخلي في الأيام الأخيرة بما اثار مزيدا من الانطباعات الجانحة الى استبعاد أي انفراج محتمل في الازمة الرئاسية في المدى المنظور، تصاعدت معالم الاحتدام الواسع في المخاوف كما في المواقف حيال مسألة النازحين السوريين في لبنان التي صار ثابتا انها تحولت الى القضية الأولى التي لا يتقدمها أي ملف. كما تصاعدت معالم قضية "القمع القضائي" الذي برز مع "الملاحقة" الجماعية التي يتولاها وزير العدل لجميع أعضاء "نادي القضاة" في قضية التعبير عن الرأي! ولعل ما زاد الاستهجان في هذه القضية الناشئة ان افتعالها جاء في عز تصاعد أزمات القضاء الذي يكاد يغدو مغيبا ان بفعل الازمة المالية وان بفعل التواطؤ على ضرب القضايا الكبيرة وتصفيتها مثل ملف #انفجار مرفأ بيروت .

وكانت ملفات الرئاسة والواقع الاقتصادي وملف النازحين السوريين قد طرحت في الزيارة المفاجئة التي قام بها امس رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب #ميقاتي الى ابو ظبي حيث استقبله رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في قصر الشاطئ في أبو ظبي. وقد اتفقا على اتخاذ الإجراءات اللازمة لاعادة افتتاح السفارة الإماراتية في بيروت وتشكيل لجنة مشتركة لوضع الية لتسهيل اصدار تاشيرات الدخول للبنانيين الى دولة الامارات. وخلال اللقاء اكد بن زايد ان الامارات كانت ولا تزال الى جانب الشعب اللبناني منذ عهد الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان والشيخ خليفة بن زايد ال نهيان . وشدد على ان موقف الامارات تجاه لبنان يقوم على دعم كل ما يحفظ امنه واستقراره وسيادته ووحدة أراضيه وما يحقق مصلحة شعبه في التنمية والازدهار . وقال " اننا نريد ان نرى لبنان قويا متماسكا وطرفا فاعلا في محيطه العربي والإقليمي والدولي".
 
 
2- مفوّضية اللاجئين لـ"النهار": الداتا لم تُسلَّم بعد والمفاوضات الجارية تقنية

تؤكد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لـ"النهار" حرفياً أن "المفاوضات جارية على الجانب التقني".

ويقصد بـ"الجانب التقني" ما يتعلق بمسألة حماية البيانات التي تعتبرها المفوضية شرطاً أساسياً لتسليم الداتا أو قاعدة البيانات.

أما على خط #وزارة الخارجية اللبنانية، فإن أوساطها تؤكد لـ"النهار" أن "الداتا ستسلم الى المديرية العامة للأمن العام"، وبالتالي ليست الوزارة هي الجهاز اللبناني – المحلي المخوّل أن يتسلّم الداتا، بل إن الوزارة هي التي أجرت المفاوضات أو الاتفاقات مع جانب المفوضية، فيما البيانات، لحظة تسليمها، ستكون بعهدة الأمن العام.
 
 
3- هل يُهدّد تخزين بطاريات الليثيوم مرفأ بيروت؟

أثار رئيس لجنة الاقتصاد النيابية #النائب فريد البستاني قضية #تخزين بطاريات الليثيوم في #مرفأ بيروت في ظل انعدام شروط السلامة العامة ما قد يعرّضها للانفجار. فما حقيقة مخاطر تلك البطاريات وما علاقتها بقانون إعفاء المواد المستخدمة لإنتاج الطاقة الشمسية من الجمارك؟

لمرفأ بيروت المنكوب منذ الرابع من آب عام 2020 جرح نازف ولا تزال الأنظار متجهة الى مسرح أكبر انفجار دمّره وتسبب بنكبة بيروت، وحتى لا تتكرر تلك المجزرة بحق لبنان وجب التنبيه إلى أي خطر محتمل.

يشرح البستاني لـ"النهار" أن "هذه البطاريات تُستورد بمستوعبات حديد بطبيعة الحال وعبر ما يعرف بـINCO وهي طريقة تستوجب توفير شروط التخزين وغيرها حتى لا تكون سبباً لانفجار والوصول الى كارثة نحن بغنى عنها".
 
 
4- 112 قتيلاً بالهجوم على كليّة عسكرية في حمص... وضربات تركية على مناطق الأكراد

قُتل أكثر 110 أشخاص، الخميس، في #هجوم بطائرات بلا طيار استهدف الكلية العسكرية في وسط سوريا أثناء حفل تخريج ضباط، وفق حصيلة جديدة نشرها "المرصد السوري لحقوق الإنسان".

جاء ذلك فيما نفّذت #تركيا ضربات ضدّ مواقع ومرافق في مناطق تحت سيطرة الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرق سوريا، أسفرت عن مقتل 11 شخصا وفقاً للقوات الكردية.

وأدّى الهجوم بمسيرات على الكلية العسكرية في #حمص، والذي اتّهم الجيش السوري "تنظيمات إرهابية" بالوقوف وراءه، إلى "سقوط 112 قتيلاً بينهم 21 مدنيّاً من ضمنهم 11 امرأة وطفلة، إضافة إلى إصابة 120 بجروح بعضها خطير"، حسب آخر حصيلة للمرصد.
 
 
5- "اليونيسف": الكوارث المناخية أدّت إلى 43,1 مليون عملية نزوح لأطفال بين 2016 و2021

تسبّبت الفيضانات والعواصف والجفاف والكوارث التي يُغذّيها الاحترار المناخي في 43,1 مليون عملية #نزوح لأطفال بين عامَي 2016 و2021، وفق ما حذّرت منظمة "اليونيسف" في تقرير نشرته الخميس، قائلة إنّ هذه ليست سوى "الجزء الظاهر من جبل الجليد".

في هذا التقرير، تروي الوكالة التابعة للأمم المتحدة الصدمة التي تعرّضت لها خوانا التي كانت تبلغ 9 سنوات عام 2020 عندما غمرت المياه المدينة حيث كانت تعيش في غواتيمالا بعد إعصاري إيتا وأيوتا، وقصة الأختَين الصغيرتين ميا ومايا اللتين شاهدتا منزلهما المتنقل تدمّره النيران في كاليفورنيا.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب نبيل بومنصف: "ترانسفير" النظام وحلفائه الظرفاء!

تعكس حملة الشتائم المقذعة التي يشنّها وزير ما يسمّى شؤون المهجرين (وأين باتت التسمية أمام النازحين واللاجئين) ضد زميله وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال على خلفية ملف النازحين السوريين، عيّنة مصغرة ولكن معبرة جداً عن مآل تفتت حلفاء النظام السوري في #لبنان أمام عصف "تسونامي" ديموغرافي أغرقهم سياسياً وأخلاقياً ووطنياً قبل أن يغرق لبنان بأسره في أخطاره المرعبة. فالأمر قد يكتسب قدراً ساحقاً من السخرية إذا قورن بالأيام الخوالي حين كان تكتل ميشال عون النيابي يضم شريحة واسعة مع تياره ومن بينهم قادة الفريق الارسلاني والمردة والطاشناق وكان الزعيم العوني بتحالفه الاستراتيجي "الواعد" آنذاك مع "#حزب الله" أشبه بالوعد الذهبي لكل حلفاء إيران والنظام السوري بأن إحكام السيطرة على لبنان ونظامه قد حان قطافه من خلال تبوّء الحليف المسيحي الأقوى سدة الرئاسة الأولى. لا موجب لأن نعلك الوقائع المعروفة مجدداً حيال الإخفاق التاريخي الأكبر والأشد "فجاعة" لما وُصف بأنه "أقوى" العهود والرؤساء، إذ إن هذه المقاربة تستهدف فقط إظهار "عدالة" حيال منظومة حلفاء النظام السوري تحديداً الذين يظنون في أنفسهم "الظرف" وما انفكوا يتعاملون مع كارثة إحراق لبنان وتدميره وإغراقه بمكابرة التعنت والرعونة واللسان الخشبي.
 


وكتبت سلوى بعلبكي: "حزب الله" يخشى سيطرة القوى الكبرى على العائدات البترولية... خبراء مال ونفط: لا مفر من التعامل بالدولار، وغير ذلك انتحار!

في انتظار توضيحات اكثر تفسيرا من قيادة "#حزب الله" لتصريح مسؤول الموارد والحدود في الحزب #النائب السابق نواف الموسوي، الذي أعرب عن خشيته من "تحويل عائدات النفط الى الخارج، فتصبح تحت سيطرة الإدارة الأميركية وقراراتها العقابية"، ستستعر حتما السجالات السياسية المعتادة بين الجهات المناهضة لبعضها البعض.

ومع أن من المبكر الخوض في معارك حول عائدات النفط و#الغاز المتوقعة، قبل أن تتضح صورة الكميات والمُدد التي تحتاج اليها الشركات للإنتاج والتصدير، يبدو أن الكباش بدأ فعلاً حول الصندوق السيادي الذي أنشئ لحفظ العائدات البترولية، والمزمع إقراره في المجلس النيابي بعدما أُحيل اخيرا الى الهيئة العامة.

كثر استغربوا وأكثر تساءلوا، وبدأت إتصالاتهم المستفسرة حقيقة كلام المسؤول في "حزب الله" والغاية منه، خصوصا أن ثمة 4 حقائق شبه حاسمة، لا يمكن لأي عاقل أن يتغاضى عنها.
 


وكتبت روزانا بومنصف: سقوط الرهانات الإقليمية يُربك ذرائع السياسيين

خلال سنة من #الشغور الرئاسي تكتمل في نهاية الشهر الجاري، كانت الرهانات قوية على حوار سعودي ايراني ولو بالواسطة عبر دول ثالثة على طريق ان ينعكس ذلك على موازين القوى الداخلية ويؤدي الى تكريس الواقع القائم خلال العقد الاخير او على الاقل خلال عهد ميشال عون .حصل الحوار الايراني السعودي بالمباشر منذ اذار الماضي وشهد تقلبات قبل ان يرسو على اعادة العلاقات الديبلوماسية وحتى على مسارعة وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان الى تبديد الغيوم التي ارتسمت بفعل الغاء مباراة بين وفدين رياضيين سعودي وايراني بسبب مجسم لقاسم سليماني في الملعب بالتأكيد على اجراء المباراة وابعاد الرياضة عن السياسة . ولكن لم يترجم الاتفاق السعودي الايراني وفق ما شاء المراهنون . وعلى خلفية هذا الرهان نفسه كان التعويل على انتظار ما سيحصل في ترجمة الاتفاق السعودي الايراني حول اليمن قبل ان نشهد ترجمة له في لبنان . وفيما مرت اشهر من دون تقدم على هذا الملف في ظل مراوحة وابتزاز الحوثيين ، فان اعادة العلاقات الديبلوماسية بين المملكة وطهران اتاح المجال امام تطور اكتسب دلالات كبيرة حين زار وفد من جماعة الحوثيين الرياض بين 15 و19 ايلول وعقد جولة جديدة من المحادثات بوساطة عمانية مع المملكة العربية #السعودية ، التي تقود تحالفًا عسكريًا لدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار.
 


وكتب إبراهيم بيرم: "الدوحة – 2" عرض جدّي أم مجرّد "جسّ نبض"؟

ثمة في محافل إعلامية وسياسية من مرّر أخيراً وبخفر عبارة "دوحة ثانية" فاتح بها #الموفد القطري في بيروت من التقاهم من القوى والفاعليات منذ أكثر من أسبوع، لتكون على غرار دوحة عام 2008 التي انتهت حينها بإنتاج تسوية "على الحامي والساخن" حملت كما هو معلوم قائد الجيش آنذاك ا#لعماد ميشال سليمان من اليرزة إلى قصر بعبدا رئيساً، ولتضع استطراداً حينها حدّاً لأزمة فراغ رئاسي بدأت مع نهاية الولاية الممددة للرئيس إميل لحود. ومن باب التذكير فإن تلك التسوية أنهت على عجل مفاعيل أحداث 7 أيار التي كانت بروفة لحرب أهلية.

ولكن اللافت أنه في طرفة عين بدا كأن الجميع يتبرأ من هذه الدعوة المزعومة إلى #الدوحة-2. فالجانب القطري ما لبث، عبر أكثر من وسيلة، أن غسل يديه من هذه الدعوة وأنكر أن يكون روّج لها أو فاتح بها أحداً ممن التقاهم، واستكمل الموفد القطري جولته بصمت وكأن شيئاً لم يكن.
 


وكتبت روزيت فاضل: انتخابات الـLAU: عودة "المستقبل" والتقدمي و"نَفَسٌ" قوميّ وتراجع مقلق للنادي العلماني

رغم أن الانتخابات الطالبية فقدت بريقها في الجامعات الخاصة، تستمر إدارات هذه المؤسسات في تنظيم هذا الإستحقاق بهدف التشبث بتقليد بات فولكورياً في محاولة منها لتعزيز الديموقراطية من جهة والتمسك باعتماد قانون طالبي إنتخابي يبعد التشنجات السياسية في أحرام الجامعة، كما الحال في قانون اختيار ممثلي المجلس الطالبي في الجامعة اللبنانية الأميركية، الذي يعتمد على التصويت الالكتروني من أي مكان مع اعتماد قانون الانتخاب One Man One Vote، اي لكل ناخب الحقّ في اختيار مرشح واحد، ما يقلّص من الشحن السياسي والحزبي في الأحرام.

إذاً الموعد اليوم الجمعة مع انتخابات الجامعة اللبنانية الأميركية في كل من فرعَي بيروت وجبيل من خلال اقتراع نحو 8500 طالب من الفرعين لممثليهم...
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم