الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... لبنان يغرق بالنازحين ورسالة إلى نصرالله، لا تنتظروا التطمينات!

المصدر: "النهار"
مهرجانات بيت الدين (نبيل اسماعيل).
مهرجانات بيت الدين (نبيل اسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 21 تموز 2023:

1- مانشيت "النهار": "استفاقة" نواب الحاكم أم محاصرة السلطة؟


مع ان الخطة الإصلاحية التي قدمها النواب الأربعة لحاكم #مصرف لبنان امس الى مجلس النواب عبر #لجنة الإدارة والعدل لا تترك مجالا للشك في احقية وضرورة ملاقاة الاتجاهات المحلية والدولية الملحة في شأن اطلاق الإصلاح الأسير من اسره في لبنان، فان توقيت تقديم الخطة وما تتضمنه من محاور وربط مواقف نواب الحاكم ضمنا بما بدا محاصرة للمجلس والسلطة بخطة إصلاحية في الأسبوع الأخير المتبقي من ولاية الحاكم #رياض سلامة، اشعل التكهنات والتفسيرات اللاهبة حيال ما يجري وما يمكن ان يطرأ من مفاجأت في الأسبوع الأخير الفاصل عن 31 تموز.

ذلك ان جلسة لجنة الإدارة والعدل الثانية المخصصة للاستماع الى نواب الحاكم قبيل حلول موعد انتقال السلطة في مصرف لبنان من الحاكم سلامة الى النائب الأول للحاكم وسيم منصوري، وفق قانون النقد والتسليف، لم تفض الى أي نتائج او اتجاهات او توصيات حاسمة، بل ارجئ الامر الى جلسة ثالثة، فيما طغى خبر تقديم النواب الأربعة للحاكم خطة إصلاحية مالية ونقدية على المشهد ليطلق التساؤل الأشد الحاحا: هل يمهد توقيت تقديم الخطة قبل أسبوع من استحقاق الحاكمية الى حشر السلطة السياسية في زاوية الخيارات الأشد حرجا بين تغطية سياسية كاملة بل وتحمل التبعات الكاملة مع نواب الحاكم كشرط لا مفر منه، والا ترجم نواب الحاكم وعيدهم السابق بالاستقالة في الدقيقة الأخيرة؟
 


2- رسالة إلى نصرالله: بيئتنا تُدمَّر

علمت "النهار" أنّ الأمين العام لـ"#حزب الله" السيد #حسن نصرالله تلقّى رسالة من فاعليات شيعية تلتقي مع سياسات "الثنائي" الشيعي تُعبّر فيها عن سخطها من حالات الفوضى ومشاهدها في الضاحية الجنوبية ومناطق شيعية أخرى تسيطر عليها مجموعة من البلطجية والخارجين على القانون. وذكر أصحاب الرسالة بأنّهم ضاقوا ذرعاً في الضاحية من ممارسات هؤلاء وخصوصاً في الاشهر الاخيرة.

وورد في إحدى فقرات الرسالة بأنّ هذه البيئة تُدمَّر "ونحن بانتظارك يا سيد" للتخلُّص من هؤلاء ومحاسبتهم.
 


3- مدارس صيفية لدمج السوريين؟

تداول الناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي خبراً عن إعلان وزارة التربية افتتاح مدرسة صيفية في ثانوية البترون الرسمية للمرحلة المتوسطة (سابع- ثامن - تاسع) .التسجيل يومي الخميس والجمعة في 20 و21 تموز من الساعة الثامنة حتى الثانية عشرة ظهراً.

جميع تلاميذ الرسمية والخاصة يسمح لهم بالتسجيل، للعلم أنّ التسجيل مجاني وكل تلميذ يتقاضى 30 دولاراً لقاء مشاركته في الدورة.
 
وتابع الناشطون أنّ الصفوف مختلطة ما بين لبنانيين وسوريين وفلسطينيين إذا وُجدوا، وأنّ مبلغ الثلاثين دولارا لن تسدده وزارة التربية المفلسة أصلاً، بل المنظمات الدولية الساعية الى الدمج. ودعوا إلى اسقاط المشروع.
 
 
4- الخارجية السعودية تستدعي القائم بأعمال السفارة السويدية احتجاجاً على "التصرفات المتكرّرة وغير المسؤولة"

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة الشديدين، للتصرفات "المتكررة وغير المسؤولة من قبل السلطات السويدية، بمنح بعض المتطرفين التصاريح الرسميّة التي تخولهم من حرق وتدنيس نسخ من القرآن الكريم، في تصرف يُعدّ استفزازاً ممنهجاً لمشاعر الملايين من المسلمين حول العالم".

وأعلنت "الخارجية" استدعاء القائم بأعمال السفارة السويدية لدى المملكة لتسليمه مذكرة احتجاج تتضمّن "مطالبة المملكة السلطات السويدية باتخاذ الإجراءات الفورية واللازمة كافة لوقف هذه الأعمال المشينة، التي تخالف التعاليم الدينية كافة، والقوانين والأعراف الدولية"، مؤكدةً "رفض المملكة القاطع لكل هذه الأعمال التي تغذي الكراهية بين الأديان، وتحد من الحوار بين الشعوب".
 
 
 
رجّح كبير علماء المناخ في وكالة "#ناسا" الأميركية، الخميس، أنّ شهر تموز عام 2023 سيكون على الأرجح الأكثر سخونة في العالم منذ "مئات، إن لم يكن آلاف السنين".

وسبق أن شهد هذا الشهر تحطيم أرقام قياسية يومية وفق مراصد يديرها الاتحاد الأوروبي وجامعة ماين، وتعتمد على توليد تقديرات أولية بالاستناد إلى نماذج تجمع بين بيانات أرضية وأخرى عبر الأقمار الصناعية.

واعتبر العالم غافين شميدت، في لقاء نظمته وكالة "ناسا" مع الصحافيين، أنّه على الرغم من اختلاف نتائج هذه المراصد قليلاً عن بعضها البعض إلّا أنّ الارتفاع الشديد في درجات الحرارة واضح بشكل جلي وسينعكس على الأرجح في التقارير الشهرية الأكثر دقة التي تصدر عن الوكالات الأميركية في وقت لاحق.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب نبيل بومنصف: لا تنتظروا "مزاعم" التطمينات!

قبل عشرة أيام من نهاية ولاية الحاكم الأطول ولاية ل#مصرف لبنان منذ تاريخ انشائه وعبر تعاقب العهود اللبنانية لا موجب للجدل في ان يحتل الحدث الانتقالي في حاكمية المصرف المركزي الأولوية الأخطر اطلاقا بكل المعايير الموضوعية للخطورة. حتى ذاك البيان المثير للافراط في البهجة الزائدة لدى البعض الذي أصدرته "المجموعة الخماسية في شأن لبنان"، ومن دون التنكر لدلالات بارزة ومهمة فيه، لا نراه يرقى الى مستوى تقدم أولوية العد العكسي لاحتمال انزلاق البلاد الى متاهة تداعيات رحيل الحاكم "الأسطوري" لثلاثة عقود عن مصرف لبنان.
 


وكتبت سابين عويس: نوّاب الحاكم ينتفضون على سياساته ويهدّدون: إمّا الخطّة أو الاستقالة؟

أيّ سيناريو يحمله التحرّك الكثيف لنوّاب حاكم #مصرف لبنان على مسافة أقل من أسبوعين من انتهاء ولايته، وأية أهداف أو خلفيات تتحكم بأداء هؤلاء الذين، لأسبوعين خليا، خرجوا للمرة الأولى عن صمتهم ببيان يهدّدون فيه بالاستقالة إن لم يتم تعيين حاكم جديد للمصرف المركزي؟

أسئلة استجدّت أخيراً بعد المواقف المتتالية لكل من النائبين الأول وسيم منصوري والثالث #سليم شاهين حول السياسة النقدية، وأهمها ما أعلنه شاهين عن التوجه الى اعتماد منصة جديدة تحل محل منصة صيرفة، فيما تقدم النواب أمس بخطة الى لجنة الإدارة والعدل تلحظ اقتراحاتهم ورؤيتهم للسياسة النقدية في المرحلة المقبلة والإجراءات المطلوب اتخاذها للخروج من الأزمة والسير في مسار التعافي.
 


وكتب رضوان عقيل: لبنان يغرق بالنازحين... ولا عودة من دون تمويل

لم يكن من المفاجئ قرار وزير الخارجية والمغتربين #عبد الله بو حبيب عدم قبوله رئاسة اللجنة الوزارية لزيارة دمشق لمتابعة ملف عودة نازحيها في لبنان الى سوريا نتيجة عدم وجود رؤية لبنانية موحّدة. وسبق أن كُلّف بهذه المهمة من دون استشارته إذ أبلغه الرئيس نجيب ميقاتي على مسمع من أعضاء الحكومة تولي رئاسة اللجنة، ولم تتبلور أي خطة عملية لعودة النازحين حيث لم يجر أي تنسيق بعد مع السلطات السورية المعنيّة التي لا تظهر الحماسة المطلوبة لعودتهم لأكثر من سبب قبل الدخول في حجج الدول الغربية التي لا تمانع باستمرار وجودهم في لبنان ودول أخرى. وتعمل بهذه الطريقة على التضييق على الرئيس بشار الأسد، ولا سيما بعد تلقيه جرعة دعم من الدول العربية واستعادة مقعد بلاده في الجامعة العربية في القاهرة.
 


في قسم "الاقتصاد"، كتبت سلوى بعلبكي: مشروع موازنة 2023: لا رسوم جديدة بل زيادتها ما بين 30 و50 ضعفاً

من المعايير الصحية لعمل الدولة وجود موازنة سنوية تحدد الرؤية المالية والاقتصادية والاهداف الاجتماعية للحكومة، موازنة تضبط حركة الإنفاق وتعيد ترتيب هيكلية مداخيل الدولة ومصاريفها وفقا للقواعد المالية المعتمدة، خصوصا في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها لبنان والتي تحتاج أكثر من أي وقت مضى الى إظهار الشفافية والحوكمة في أداء الدولة.

في السياق، أنجزت وزارة المال مشروع قانون موازنة العام 2023، ورفع وزير المال يوسف الخليل المشروع إلى رئاسة مجلس الوزراء لدرسه وإقراره وإحالته على مجلس النواب وفقاً للأصول. واستناداً الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، سيعقد المجلس "جلسات متتالية للبحث في المشروع الأسبوع المقبل، على أن تكون الجلسة الأولى عند الساعة الثالثة بعد ظهر يوم الإثنين 24 تموز الجاري".
 


وفي قسم "الثقافة"، كتبت روزيت فاضل: الديفا فرح الديباني الساحرة العبقرية في بيت الدين

شعرنا امس بيد القدر تخرجنا من عزلتنا المرهقة في امسية الافتتاح لمهرجانات بيت الدين الدولية عبر حضور لافت جدا للديفا #فرح الديباني بصوتها الرخيم وادائها الذي تحاكي فيه مواسم موسيقية من ايام العز على إيقاع اوركسترا بادارة قائد الاوركسترا الفلهارومنية الوطنية المايسترو لبنان البعلبكي.

ساحة بيت الدين اتشحت بضوء احمر كأنه فصل جديد من حب ات الينا عبر انغام من جرن #الموسيقى.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم