الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

صباح "النهار"- "وثيقة بكركي" اليوم فرصة جدية للبنان... بري يعتصم بالصمت: هكذا يكون الردّ

المصدر: "النهار"
الدمار في ساحة عديسة جرّاء القصف الإسرائيلي.
الدمار في ساحة عديسة جرّاء القصف الإسرائيلي.
A+ A-
صباح الخير من "النهار":
 
أخبار بارزة اليوم الخميس 21 آذار 2024.
 
 
مع أن جميع الأفرقاء السياسيين الداخليين والمسؤولين الرسميين وحتى سفراء مجموعة الدول الخماسية المعنية بالأزمة الرئاسية، لا يزالون يتجنبون أي ربط مباشر بين الجهود والتحركات الجارية على خط حلحلة الأزمة الرئاسية بالوضع "الحربي" السائد في جنوب لبنان، لم يكن خافياً أن مجمل الأوساط السياسية والديبلوماسية نفسها، رصدت بدقة وترقب شديد الأنباء المستجدة في الساعات الأخيرة عن ملامح تقدم ولو خجولة ونسبية في المحادثات والجهود الديبلوماسية الجارية للتوصل إلى هدنة في غزة أكثر من رصدها لاي تطور آخر.
 
 
 
نسبت وكالة "رويترز" إلى أربعة مصادر مقربة من حزب الله أن المسؤول عن وحدة الارتباط والتنسيق التابعة لحزب الله وفيق صفا قام بزيارة إلى الإمارات لتسهيل إطلاق سراح أكثر من عشرة مواطنين لبنانيين محتجزين هناك.

ولم يصدر بعد رد من وزارة الخارجية الإماراتية على طلبات "رويترز" للتعليق.

وقالت المصادر إن صفا سافر إلى الإمارات أمس الثلثاء. وذكّرت بأن المحتجزين أُلقي القبض عليهم بتهم منها تقديم الدعم والتمويل إلى حزب الله.
 
 
 
منذ 3 سنوات وقضية المواد الخطرة في منشآت نفط طرابلس لا تزال على حالها على رغم ضرورة التخلص منها فوراً، علماً أن الجيش اللبناني أعدّ تقريراً عن تلك المواد لم تتسلمه الحكومة بعد وكذلك وزارة الطاقة. فما الخطوات التي يجب اتّباعها لدرء هذا الخطر؟

لا تزال كارثة مرفأ بيروت ماثلة بنتائجها وأسبابها في أذهان اللبنانيين على رغم مرور أكثر من 3 سنوات ونصف سنة على أكبر جريمة ارتُكبت بحق العاصمة ومرفئها وأهلها.
 
 
 
مع التقدّم بالعمر، تبدأ مستويات بعض المغذّيات في خلايا الدماغ بالانخفاض، ممّا يؤدّي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالخرف ومرض الألزهايمر؛ لذا يُنصح بالالتفات إلى عاداتنا الغذائيّة والصحيّة، وإلى تأثيرها على العمر البيولوجي.

الهدف الأهمّ هو أن نعيش بشكل أفضل ولفترة أطول. لذلك تقترح اختصاصية التغذية د. هلا حسين القعقور بعض الأطعمة والعادات التي تمنح صاحبها الحيوية، وتكافح التقدّم بالعمر والشيخوخة.
 


 
قال علماء آثار إن قطعا من الحجر كانت تستخدم كحلي ووسائل للزينة عثر عليها حول أفواه وآذان هياكل عظمية في مكان للدفن عمره 11 ألف عام في جنوب شرق تركيا، مما يثبت أن البشر كانوا يثقبون أجسادهم منذ عصور ما قبل التاريخ وأنهم كانوا مشغولين بصورتهم الذاتية.

ورغم العثور على أحجار صغيرة ورفيعة ومدببة في عدة حفريات بمنطقة الهلال الخصيب لم يكن معروفاً قبل الآن الأغراض التي كانت تستخدم فيها هذه الأحجار. وتشمل منطقة الهلال الخصيب أجزاء من تركيا والعراق حالياً واستقر بها الإنسان القديم للزراعة.


 
 
عيّنت شركة مايكروسوفت مصطفى سليمان، المؤسس المشارك لشركة
DeepMind التابعة لشركة Google والرئيس التنفيذي لشركة Inflection الناشئة في مجال #الذكاء الاصطناعي، لإدارة وحدة جديدة للذكاء الاصطناعي للمستهلكين.

وسليمان، وهو رجل أعمال بريطاني شارك في تأسيس شركة DeepMind في لندن عام 2010، سيرفع تقاريره إلى الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا، بحسب ما جاء في الإعلان يوم أمس الثلثاء.
 

 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
المقاومة الحقة هي الدفاع عن هوية الوطن قبل كل شيء آخر، لا تبديد تلك الهوية وتضييعها لمصلحة مشاريع وارتباطات خارجية، أو أهداف تقسيمية علناً أو ضمناً من خلال إبقاء الدولة هيكلاً فارغاً من كل صلاحية وسلطة، وتجيير تلك الأخيرة لقوى الأمر الواقع.
 
 
 
 
الأكيد أن عند دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من سبب وداعٍ يدفعها إلى فتح أبوابها لاستقبال أحد أبرز القيادات الأمنية في "حزب الله" وفيق صفا أخيراً لتستكمل معه كما صار معلناً البحث في إغلاق ملف آخر الموقوفين اللبنانيين الذين يقضون أحكاماً بالسجن أصدرتها بحقهم محاكم الدولة، فهي دولة لها شأنها وموقعها الريادي في محيطها،كما لها سياساتها الواعية والراسخة وقضاؤها العريق.
 
 
 
تتحرك الأمور في المنطقة وفق دينامية غير واضحة جداً في ظل بقاء الأنظار مشدودة إلى حرب في غزة لم تجد طريقها إلى هدنة بعد فيما يغرق لبنان في اشكاليته الرئيسية المتعلقة باستمرار تعطيل انتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة فاعلة لا سيما في ضوء تحرك ناشط للجنة الخماسية في لقاء الا\أحزاب والتيارات لهذه الغاية.
 
 
 
قد تكون المرة الأولى التي يمتنع فيها رئيس مجلس النواب نبيه بري عن الرد على المواقف الأخيرة للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، حيال طاولة الحوار أو آلية انتخاب رئيس الجمهورية. وهي مواقف تزامنت مع مواقف مماثلة لرئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع.
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم