الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

هل يمكن لطعامك أن يؤخر شيخوختك؟

المصدر: النهار
كيف تحافظ على شبابك؟
كيف تحافظ على شبابك؟
A+ A-

مع التقدّم بالعمر، تبدأ مستويات بعض المغذّيات في خلايا الدماغ بالانخفاض، ممّا يؤدّي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالخرف ومرض الألزهايمر؛ لذا يُنصح بالالتفات إلى عاداتنا الغذائيّة والصحيّة، وإلى تأثيرها على العمر البيولوجي.
 
الهدف الأهمّ هو أن نعيش بشكل أفضل ولفترة أطول. لذلك تقترح اختصاصية التغذية د. هلا حسين القعقور بعض الأطعمة والعادات التي تمنح صاحبها الحيوية، وتكافح التقدّم بالعمر والشيخوخة.

ما هي أنواع الشيخوخة؟
 
هناك 3 أنواع من الشيخوخة: الشيخوخة البيولوجية والنفسية والاجتماعية.
سوف نتطرق اليوم إلى الشيخوخة البيولوجيّة، وهي التغيّرات الطبيعيّة الطارئة على الجسد، والتي تستمرّ بالتدرّج، منذ بدء العديد من وظائف الجسم بالتراجع في بدايات منتصف العمر.

هل الوراثة هي المسؤولة وحدها عن الشيخوخة؟
 
يعتقد الكثير من الناس أن متوسط العمر المتوقّع يتحدّد إلى حدّ كبير عن طريق الوراثة. ومع ذلك تؤدّي الجينات دوراً أصغر بكثير ممّا كان يُعتقد في الأصل، بل تبيّن أن عوامل أخرى مثل النظام الغذائيّ ونمط الحياة هي المفتاح.
 
العادات الصحية التي تحافظ على شبابك
 
تُعدّد القعقور بعض العادات الصحيّة التي تساعد على الحفاظ على الشباب ومكافحة الشيخوخة، وأهمّها:
 
1- الصيام من وقت لآخر: يساعد في تجديد خلايا الدماغ، بالإضافة إلى فوائده الأخرى التي لا تُعدّ ولا تُحصى.
 
2- دعم الميكروبيوم الخاصّ: إن اتّباع نظام غذائيّ متوازن، وعالي الجودة، ومضادّ للالتهابات، يمكنه دعم التنوع الميكروبي في أمعاء الإنسان، ويقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
فمثلاً، إذا تناول الإنسان الخضراوات والألياف فسوف تحافظ على صحّة الميكروبيوم؛ أمّا إذا لجأ إلى السكّريات والنشويّات المكرّرة فسوف تضرّ به.
 
3- تناول مكملات البروبيوتك للحفاظ على صحة الأمعاء.
 
 
4- تناول مكملات الفيتامين "د" والتعرّض لأشعة الشّمس.
 
5- إضافة التوابل والأعشاب إلى الطعام: فمثلاً، يساعد الزنجبيل والكركم على منع الإجهاد التأكسدي والالتهابات التي تحدث كجزء من الشيخوخة.
 
6- الامتناع عن تسخين الطعام في العبوات البلاستيكية بالمايكروويف: إنها تحدث خللاً في توازن الهرمونات!
 
7- تناول الطعام بوعي: يساعد الأكل اليقظ على إدارة نسبة السكّر في الدم، وعلى تناول كميات أقلّ من السكريات.
 
8- تقليل التوتر وإدارة الإجهاد.
 
9- جودة النوم: ينبغي تجنّب الشاشات قبل موعد النوم، والحصول على قسط كاف من النوم، لتجديد شباب الجسم والعقل.
 
10- ممارسة الرياضة بانتظام لزيادة التمثيل الغذائي: لا يعني ذلك الذهاب إلى النادي، وإنما زيادة الحركة الجسدية كلّ يوم.
 
11- بناء علاقات اجتماعية جيّدة وصداقات مع الآخرين.
 
 
السرّ في الطعام

أما عن الأطعمة التي تكافح الشيخوخة، فتشدد القعقور على هذه الأنواع، وهي:

1- الأسماك الدهنية: تحتوي على أحماض أوميغا 3 المضادة للالتهابات، والتي تعدّ ضرورية للوقاية وإدارة المراحل المبكرة من الأمراض التنكّسية العصبية مثل مرض الألزهايمر وباركنسون، بالإضافة إلى أهميتها في تعزيز صحة الدماغ والعين والحدّ من تدهور وتراجع القدرات المعرفيّة الذهنيّة مع التقدّم بالعمر.
 
2- الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكرّرة: تحتوي على الحديد والألياف الضرورية لوظائف الجسم مثل حمل الأوكسيجين في الدم، وتنظيم عمل جهاز المناعة، والحفاظ على مستويات السكّر في الدم.
 
3- لا يجب أن ننسى الخضراوات الورقيّة، وأهميتها في الحماية من السرطان، والوقاية من هشاشة العظام، كما أنّها تُعدّ مصدراً جيّداً للألياف.
 
4- ينبغي إضافة مصادر الدّهون الصحيّة إلى طبق الطعام، خصوصاً زيت الزيتون والأفوكادو والمكسّرات، التي تؤدّي دوراً مهمّاً في توازن ضغط الدم والحفاظ على صحّة القلب.
 
5- أكل قوس قزح: الفكرة الأساسية أن النظام الغذائي يجب أن يغطّي جميع ألوان قوس قزح، أي التنويع وتناول مجموعة ألوان مختلفة من الخضراوات والفواكه لتشمل جميع العناصر الغذائية والفيتامينات.
 
6- تناول البروتين مع كلّ وجبة: يساهم في إدارة الوزن وصحّة القلب والأوعية الدموية.
 
7- الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمعلّبات على أنواعها.

قد يبدو طول العمر خارجاً عن إرادتك، ولكن لهذه العادات الصحيّة أن تقودك إلى الشيخوخة الناضجة، وأن تعزّز صحّتك وتضعك على طريق حياة طويلة.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم