الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

إلهام شاهين لـ"النهار": توثيق الأعمال الفنية خدمة للأجيال المقبلة

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
إلهام شاهين
إلهام شاهين
A+ A-
أعلنت النجمة المصرية إلهام شاهين، صاحبة التاريخ الفني المليء بالأعمال السينمائية والدرامية، والفائزة بالعديد من الجوائز في مصر وجميع دول العالم، تعاقدها مع إحدى الشركات المتخصّصة لأرشفة الأعمال الفنية، التي قدمتها للجمهور، والبالغ عددها أكثر من خمسين مسلسلاً، ومئة فيلم سينمائيّ. 
 
في تصريح خاص لـ"النهار"، كشفت شاهين عن أنّ "الهدف من هذه الخطوة ليس فقط توثيق الأرشيف الفني، ولكن حفظه من التزييف والتزوير، وليكون للأجيال الجديدة مادة موثّقة يرجعون إليها لمعرفة تاريخ فنّاني مصر وأشهر أعمالهم وإنجازاتهم، التي حققوها للفن المصري".
 
الفنانة لقاء الخميسي كانت قد أعلنت أيضاً في الساعات الماضية خوضها تجربة توثيق أرشيفها بأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مشيرة، في بيان صحافي، إلى أنّ "الذكاء الاصطناعي، مثلما يحمل في طياته التهديد للفن والفنانين، يحمل أيضاً بعض الإيجابيات التي لها علاقة بتخليد الفنانين وظهورهم الدائم حتى بعد رحيلهم".
 
ومن المتوقع أن يخوض الكثير من الفنانين أصحاب التاريخ الفني الطويل هذه التجربة، بعدما تم الكشف عن تفاصيلها وأهدافها بين أبناء الوسط الفني في الفترة الماضية، خاصة بين نجوم زمن الفن الجميل. وسيتم بذلك التخلص من أزمة ضياع التراث الفني في مصر الذي عاناه الكثير من الفنانين بعد رحيلهم، وآخرهم الراحل سمير صبري، الذي توفي العام قبل الماضي، وفوجئ الجمهور ببيع تراثه الفني الذي كان موجوداً في مكتبه لبائعي الروبابيكيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم