الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

على هامش اجتماعات الأمم المتحدة... أمل كلوني تتحدّث عن "مأساة" و"اغتصاب جماعي" في السودان (فيديو)

المصدر: "النهار"
المحامية المتخصّصة بحقوق الإنسان أمل كلوني.
المحامية المتخصّصة بحقوق الإنسان أمل كلوني.
A+ A-
طالبت المحامية المتخصّصة في حقوق الإنسان، أمل كلوني، وزعماء دوليّون، الخميس، بإيلاء المزيد من الاهتمام للحرب في السودان ومحاسبة المسؤولين عن القتال، الذي أودى بحياة الآلاف وتسبّب بنزوح ملايين المدنيين.

وقالت كلوني خلال اجتماع في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: "هناك ناجون في جميع أنحاء العالم يرَون تحرّكات قوية ومنسّقة بشأن أوكرانيا... وهي ليست أقلّ استحقاقاً في مكان آخر (السودان)".
 


 
وقالت كلوني في كلمتها: "في نيسان هذا العام، عادت الحرب مرّة أخرى إلى دارفور... مرّ ما يقرُب من 4 سنوات على اليوم الذي أطاحت فيه الاحتجاجات بعمر البشير المطلوب الآن للمحكمة الجنائية الدولية. منذ ذلك الوقت، قُتِل ما لا يقلّ عن 5 آلاف شخص من جميع أنحاء السودان وأصيب 12 ألفاً آخرون".

وتابعت قائلةً: "هناك تقارير موثوقة عن حالات اغتصاب، واغتصاب جماعيّ، وبعض الحوادث وَقعت في أماكن عامّة، وبعضها يتعلّق بأطفال لا تتجاوز أعمارهم الـ12 عاماً".

وتحدّثت كلوني عن "مأساة" في السودان المتمثّلة بـ"العنف العرقي وحرق القرى والقتل الجماعي وفرار المدنيين"، معتبرة أنها كانت "حال دارفور قبل عقدَين أيضاً".
 
وانعقد الاجتماع برعاية الولايات المتحدة وكندا وغامبيا والنروج وبريطانيا لجذب الانتباه إلى الصراع في السودان وضمان العدالة.

واندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف نيسان عندما تفاقمت الخلافات المرتبطة بخطة مدعومة دوليّاً للانتقال السياسي، بعد أربع سنوات من الإطاحة بالرئيس عمر البشير في انتفاضة شعبية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم