الثلاثاء - 24 تشرين الثاني 2020
بيروت 22 °

إعلان

وزيرة الثقافة المصرية تحضر عرض اليوم... "عن العشاق" يواصل الإبهار في حضن التاريخ

المصدر: "النهار"
عبدالمنعم فهمي
حمزة العيلي.
حمزة العيلي.
A+ A-
واصل صنّاع عرض "عن العشاق" تألقهم، بعدما حازوا إعجاب الجمهور والنقاد، حيث تقرر مد العرض إلى 22 أيلول الحالي. 
ومن المنُتظر أن تحضر عرض اليوم الأربعاء وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، والذي يستضيفه قصر الأمير طاز" بحي الخليفة"، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع قطاع الإنتاج الثقافي.
"عن العشاق" مُستلهم من كتاب "طوق الحمامة في الألفة والأُلاف" لابن حزم الأندلسي فى حالة صوفية موسيقية داخل الأجواء التاريخية والمملوكية لقصر الأمير طاز، مع عزف مباشر لآلات العود، القانون، التشيلو لأغنيات كوكب الشرق أم كلثوم، وحكي ورقص وتمثيل لمجموعة من نجوم الشباب خريجي مركز الإبداع الفني.
ويقدّم العرض، كما يقول مؤلفه كريم عرفة لـ"النهار" "حالة صوفية موسيقية بأجواء تاريخية ومملوكية يضفيها قصر الأمير طاز على العرض، وذلك من خلال مزج بين العزف الحي لآلات العود، القانون، التشيلو مع أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم، وحكي ورقص وتمثيل لمجموعة من نجوم الشباب خريجي مركز الإبداع الفني".
 
ويضيف عرفة أن عرض "عن العشاق" هو مجموعة من التجارب والخبرات التي تحدث عنها الفقيه ابن حزم في كتابه "طوق الحمامة"، ويطرح عديداً من الأسئلة في قضية العشق، التى لا تزال مطروحة للنقاش، فلا نعرف هل يقع العاشق في الحب لصفات المحبوب، أم هو عاشق للعشق ذاته.
ويشير عرفة إلى أنه قرأ كتاب "طوق الحمامة في الألفة والألاف" لابن حزم الأندلسي، وأراد أن يكون له نصيب من التجسيد على أرض الواقع، حيث راوده حلم تحويل الكتاب إلى عمل مسرحي مع مخرجه هاني عفيفي، ويعبر بطريقة مختلفة عن خبرات وتجارب مرت وتمر بنا عن الحب، وتقديمها في صورتها الصحيحة، التي تؤكد العفة وقيمة الحب والمحبوب في حياتنا.

وكشف عرفة عن "أهمية وجود مختارات من أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم في العرض، حيث كان من الصعوبة تلحين أبيات شعرية من ذلك العصر، فلم يكن هناك أفضل من السيدة أم كلثوم صاحب أفضل ما قيل عن الحب، بمشاركة المخرج والعازفين في اختيار أغانيها"، مشيرا إلى أن "المخرج هاني عفيفي هو المايسترو الذي قاد هذا المزيج من تمثيل وغناء ورقص وإضاءة أضافت لجمال القصر جمالاً".
 
أما عن أداء حمزة العيلي الذي بهر الحضور، وأكد موهبته الكبيرة في تجسيد كل الأدوار، فقال عرفة إنه "جعلنا نرى هذا الجانب العذب الرقيق من شخصية الفقيه حياً مجسداً كأننا نعيش معه في زمانه، مثلما أتقن الممثلون تجسيدهم هموم وافكار جيلهم في الحب".
 
عن العشاق" من إنتاج مركز "الهناجر للفنون"، برئاسة الفنان محمد دسوقى، بالتعاون مع استوديو "مسرح مركز الإبداع الفني"، البطولة للفنانين: حمزة العيلى، أميرة عبد الرحمن، أحمد زكريا، سارة هريدي، تمثيل وعزف وغناء ماهر محمود إسماعيل.

رقص مسرحي: أداء إيمان لطفى وغناء نجوى حمدي، مساعد مخرج: سمية ابوالعز وكريم عرفة، ملابس: أيمن الزرقاني، تصميم ورقص مسرحي: هاني حسن، وعزف على العود: فادي عادل، وشريف صبحي، محمد صلاح: تشيلو، ضياء الدين حسن: قانون، ود.حازم مجدي: كمان،
تأليف: كريم عرفة، فكرة وإخراج: هاني عفيفي.
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم