الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

"Epic Games" تنتصر على "غوغل" في حكم قد يقلب اقتصاد متجر "بلاي"!

المصدر: "النهار"
"Epic Games"
"Epic Games"
A+ A-
انتصرت شركة "Epic Games" المصنّعة للعبة "Fortnite" في محاكمتها رفيعة المستوى لمكافحة الاحتكار ضد شركة "غوغل" التابعة لشركة "ألفابيت"، والتي زعمت أن متجر تطبيقات "بلاي" يحتكر بشكل غير قانوني، في حكم إذا تم تطبيقه فقد يؤدي إلى قلب اقتصاد متجر التطبيقات بأكمله رأساً على عقب.
 
وفي التفاصيل، أظهر ملف المحكمة أن المحلفين وجدوا الأمور لصالح "Epic"، بعد أكثر من شهر على الدعوى القضائية التي رفعتها "Epic"، والتي اتهمت "غوغل"باتخاذ إجراءات لسحق المنافسين وفرض رسوم عالية بشكل غير مبرر تصل إلى 30 في المئة على مطوري التطبيقات.
 
ويمثل الحكم هزيمة مذهلة لشركة "غوغل"، التي تدير إلى جانب شركة "أبل" أحد أكبر متاجر التطبيقات في العالم. وإذا استمر الحكم، فمن المحتمل أن يمنح ذلك المطورين مزيداً من التأثير على كيفية توزيع تطبيقاتهم وكيفية الاستفادة منها.
 
ومن جهتها، أكدت "غوغل" أنها ستستأنف. وصرح ويلسون وايت، نائب رئيس الشؤون الحكومية والسياسة العامة في "غوغل"، في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: "سنواصل الدفاع عن نموذج أعمال أندرويد وسنظل ملتزمين بشدة تجاه مستخدمينا وشركائنا ونظام أندرويد الأوسع".
 
وقدم محامو الشركتين مرافعاتهم النهائية صباح يوم الاثنين، وسلم القاضي الفيدرالي القضية إلى هيئة المحلفين قبل أقل من أربع ساعات، مع تعليمات بأن القرار يجب أن يكون بالإجماع.
 
ومن بين مزاعم "Epic" أن "غوغل" تربط بشكل غير قانوني بين متجر "بلاي" وخدمة الفوترة، ما يعني أنه يتعين على المطورين استخدام كليهما لإدراج تطبيقاتهم في المتجر.
 
وفي هذا السياق، قد تضطر "غوغل" إلى السماح بتوافر المزيد من متاجر التطبيقات على الأجهزة التي تعمل بنظام "أندرويد" وبالتالي ستخسر الإيرادات من التخفيض الذي تحصل عليه من عمليات الشراء داخل التطبيق.
 
وصرحت "Epic" في بيان على موقعها على الإنترنت: "الحكم الصادر يثبت أن ممارسات متجر تطبيقات غوغل غير قانونية، وأنهم يسيئون استخدام احتكارهم لانتزاع رسوم باهظة وخنق المنافسة وتقليل الابتكار".
 
وقال جاري بورنشتاين، محامي الشركة، للمحلفين في وقت سابق من اليوم: "لقد سلطت المحاكمة ضوءًا ساطعًا للغاية على ما فعلته غوغل لإضعاف المنافسة"، مضيفًا أن "غوغل تحظر بشكل منهجي" متاجر التطبيقات البديلة.
 
ونفت عملاقة التكنولوجيا ارتكاب أي مخالفات من هذا القبيل، بحجة أنها تتنافس "على السعر والجودة والأمن" ضد متجر تطبيقات "أبل".
 
وعلق جوناثان كرافيس، محامي "غوغل"، لهيئة المحلفين أن "غوغل لا تريد أن تخسر 60 مليون مستخدم أندرويد لصالح أبل كل عام". وقال كرافيس إن "غوغل" خفضت هيكل الرسوم للتنافس مع "أبل"، مضيفاً أن "هذا ليس سلوك المحتكر".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم