الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

أوساكا بطلة "فلاشينغ ميدوز"

المصدر: "أ ف ب"
أوساكا (تويتر).
أوساكا (تويتر).
A+ A-
أكدت اليابانية ناومي أوساكا مجدداً أنها الرقم الصعب في كرة المضرب، بعد أن حققت لقبها الثالث في البطولات الكبرى عن 22 عاماً، عندما عوّضت تأخرها في المجموعة الاولى لتحرز لقبها الثاني في بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية على حساب البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا.

وعوّضت أوساكا تأخرها لتفوز بنتيجة 1-6 و6-3 و6-3 وتصبح أول لاعبة في منافسات السيدات في فلاشينغ ميدوز تخسر المجموعة الأولى وتفوز باللقب منذ عام 1994.

وهو اللقب الثاني للمصنفة رابعة في البطولة والتاسعة عالميا، في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة امام مدرجات فارغة في نيويورك بسبب تداعيات فيروس كورونا، بعد أول عام 2018 قبل أن تحقق لقب أوستراليا المفتوحة عام 2019.

وبفضل هذا الفوز ستتقدم اوساكا التي لم تخسر اي نهائي "غران شليم" بلغته الى المركز الثالث في التصنيف العالمي لرابطة المحترفات الاثنين.

وقالت اليابانية بعد اللقاء "أريد أن أهنئ فيكا. لا أريد أن ألعب ضدك مجددا في المباريات النهائية، لم أستمتع بذلك. كانت مباراة صعبة جدا لي. إنه أمر ملهم لأنني كنت أشاهدك تلعبين هنا عندما كنت صغيرة. لذا أن تكون هناك فرصة لأواجهك هو امر رائع. تعلمت الكثير".

وباتت اوساكا أصغر لاعبة يصبح في رصيدها ثلاث بطولات كبرى منذ الروسية ماريا شارابوفا عام 2008، وأول لاعبة آسيوية لدى السيدات او الرجال تحقق ثلاثة القاب في الغراند سلام.

وردا على سؤال عن عودتها الى المباراة بعد خسارتها المجموعة الاولى "اعتقدت انه من المذل ان اخسر بأقل من ساعة من الوقت لذا كان عليّ المحاولة قدر المستطاع وألا يكون سلوكي سيئا".

أما ازارنكا المصنفة 27 عالميا وحاملة لقب استراليا المفتوحة عامي 2012 و2013، كانت تخوض اول نهائي غراند سلام لها منذ سبعة أعوام وتحديدا منذ ان خسرت في نهائي فلاشينغ ميدوز عامي 2012 و2013 امام الاميركية سيرينا وليامس، علما انها أقصتها من نصف نهائي هذا العام.

وقالت ازارنكا (31 عاما): "كنت أعتقد أن المرة الثالثة تجلب الحظ ولكن يبدو أنه عليّ أن أحاول مجددا. تهانينا لناومي، تهانينا لفريقك. أنا سعيدة لأجلك وآمل أن نلتقي في المزيد من المباريات النهائية مجددا".

قضية أوساكا

وهو اللقاء الرابع الذي يجمع اللاعبتين حيث حققت اوساكا الفوز للمرة الثالثة مقابل واحد لازارنكا.

وكان من المفترض ان تلتقي اللاعبتان في نهائي دورة سينسيناتي، إحدى الدورات الإلزامية للسيدات منذ أسبوعين قبل ان تنسحب اوساكا بداعي الإصابة في الفخذ لتتوج ازارنكا باللقب.

ودخلت اوساكا ارض الملعب وهي ترتدي كمامة كنت عليها اسم "تامير رايس" وهو شاب أميركي من أصل افريقي قتل على يد رجل شرطي في كليفلاند في ولاية اوهايو عن 12 عاما عام 2014.

وارتدت اوساكا التي لها جذور من هايتي، كمامات مختلفة خلال مبارياتها في فلاشينغ ميدوز حملت كل منها اسم ضحية كتحية لضحايا عدم المساواة العرقية وعنف الشرطة.

وقالت بعد اللقاء "الهدف هو ان يبدأ الناس في الحديث أكثر عن القضية".

العودة من بعيد

وبدأت ازارنكا المجموعة الاولى بقوة كاسرة ارسال منافستها في الشوط الاول قبل ان تتقدم 2-صفر، ومن ثم 3-1 وتكسر ارسال اليابانية في الشوطين الخامس والسابع وتحسم المجموعة الاولى بسهولة في غضون 26 دقيقة.

وخسرت البيلاروسية أربع نقاط فقط على ارسالها طيلة المجموعة، وحققت سبع ضربات رابحة مقابل خمس لمنافستها، الا ان ازارنكا ارتكبت فقط ثلاثة أخطاء مباشرة مقابل 13 لأوسكا.

ورغم أن اليابانية خسرت ارسالها في الشوط الثاني من المجموعة الثانية ما سمح لأزارنكا بالتقدم 2-صفر، الا انها استعادت قواها وردت الكسر ثلاث مرات في الأشواط الثالث والسابع والتاسع لتحسم المجموعة الثانية 6-3.

وحسّنت اوساكا أداءها بشكل لافت حيث حققت 16 ضربة رابحة في المجموعة الثانية مقابل 14 لازارنكا التي ارتكبت 10 أخطاء مباشرة مقابل 5 فقط لمنافستها.

وواصلت أوساكا التي حققت لقبها السادس في مسيرتها من حيث انهت المجموعة الثانية، وكسرت ارسال ازارنكا في الشوط الرابع لتتقدم 3-1، قبل أن تنقذ ثلاث فرص لكسر ارسالها في الشوط الخامس وتتقدم 4-1.

نجحت بعدها ازارنكا في إنقاذ أربع كرات لكسر ارسالها في الشوط السادس قبل ان تسكر ارسال ناومي وتقلص الفارق الى 4-3.

الا ان اوساكا فازت بالشوطين التاليين لتحسم اللقب لصالحها.

وبعد ان صافحت ازارنكا عن طريق غمز المضربين كجزء من البروتوكول الصحي، استلقت اوساكا في منتصف الملعب ونظرت الى السماء لتحتفل بالفوز.

وردا على سؤال عن هذا الاحتفال قالت مبتسمة "أرى دائما الجميع يسقطون ارضا بعد حسم المباراة، ولكن أفكر دائما أنهم قد يعرضون أنفسهم للإصابة لذا أردت أن أقوم بذلك بطريقة آمنة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم