الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

بلينكن يشيد من بلجيكا بـ"توافق متزايد" مع الاتحاد الأوروبي حول التجارة مع الصين

المصدر: أ ف ب
بلينكن (الى  اليسار) ودومبروفسكيس يشاركان في مجلس التجارة والتكنولوجيا الأميركي الأوروبي في لوفين (5 نيسان 2024، أ ف ب).
بلينكن (الى اليسار) ودومبروفسكيس يشاركان في مجلس التجارة والتكنولوجيا الأميركي الأوروبي في لوفين (5 نيسان 2024، أ ف ب).
A+ A-
أشاد وزير الخارجية الأميركي أنتوتي بلينكن، الجمعة، "بتوافق متزايد"  منذ ثلاثة أعوام بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، لخفض ارتهان الطرفين للواردات الصينية في مجالي أشباه الموصلات والتكنولوجيات الخضراء.

وقال بلينكن، خلال مشاركته في الاجتماع السادس للمجلس المشترك بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حول التجارة والتكنولوجيا في مدينة لوفن ببلجيكا، "لاحظنا خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة توافقا متزايدا بين مقارباتنا حول هذه المسائل".

وجاء كلامه ردا على سؤال عما إذا كان هناك موقف مشترك للطرفين إزاء إجراءات صينية اعتبرت خرقا لقواعد المنافسة في قطاعي التكنولوجيا الخضراء وأشباه الموصلات، وهي مواد أولية حيوية في صناعة الأجهزة الالكترونية المتطورة.

وأضاف "عندما تكون الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على وفاق ويعملان معا لتحقيق هدف مشترك فإن ذلك يشكل قوة كبيرة. إننا نمثل مجتمعين نحو نصف أجمالي الناتج الداخلي في العالم، ما يعني أن توافقنا على موقف موحد بخصوص أي موضوع يمنحنا وزنا، سواء تعلق ذلك بالصين أو بأي تحد آخر".

أنشئ هذا المجلس المشترك بين الطرفين العام 2021 لتطوير التعاون بينهما في ميدان التجارة والتكنولوجيا، بعد سنوات من التوتر خلال فترة الرئيس دونالد ترامب.

الجمعة أيضا حذرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، خلال زيارتها الصين، من أن حزم الدعم الصناعية التي توفرها بيجينغ لشركاتها قد تشكّل تهديدا للمرونة الاقتصادية العالمية.

وكانت الوزيرة الأميركية وصلت الخميس الى مدينة قوانغتشو لعقد اجتماعات تهدف للضغط على بيجينغ، على خلفية المخاوف من إمكان تسبب حزم الدعم الصناعية، التي تقدّمها البلاد لقطاعات الطاقة النظيفة والسيارات والبطاريات، بإغراق الأسواق العالمية بسلع زهيدة.

من جهته أشاد مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي فيلديس دومبروفسكيس بأهمية الحوار بين الاتحاد والولايات المتحدة قائلا "كلما عملنا سويا على ضمان سلاسل توريد قوية وصياغة معايير مشتركة، كان لنا وزن اقتصادي".

وأضاف "في سياق اقتصادي وجيوسياسي معقد، من المهم جدا أن يتعاون الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كحليفين استراتيجيين وشريكين موثوقين، ما سيتيح خوض التحديات التي تطرحها علينا بلدان أخرى"، من دون ذكر الصين بالتحديد.

بدورها قالت المفوضة الاوروبية للمنافسة مارغريت فستاغر إن الحوار بين الطرفين "يقوينا، وهو ليس موجها ضد أي كان".

يحاول الطرفان عبر هذه الآلية توحيد مقارباتهما إزاء تقنين الذكاء الاصطناعي، والتعاون حول إقامة معايير مشتركة لتكنولوجيا الاتصال من الجيل السادس، وكذلك التزود بالمواد الأولية الضرورية لهذه الصناعات.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم