الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

الكونغرس يتجنّب إغلاق الحكومة: إقرار مشروع ميزانية بقيمة 1,2 تريليون دولار

المصدر: "رويترز"
قبّة مبنى الكابيتول الأميركي في واشنطن العاصمة (22 آذار 2024 - أ ف ب).
قبّة مبنى الكابيتول الأميركي في واشنطن العاصمة (22 آذار 2024 - أ ف ب).
A+ A-
وافق الكونغرس الأميركي بأغلبية كبيرة، في وقت مبكر من اليوم، على مشروع ميزانية بقيمة 1,2 تريليون دولار، مما يحافظ على تمويل الحكومة خلال السنة المالية التي بدأت قبل ستة أشهر، وأرسله إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانوناً ويُجنِّب الحكومة إغلاقاً جزئياً.
 
سيستمرّ تمويل أجهزة اتحادية هامة، منها وزارات الأمن الوطني والعدل والخارجية والخزانة، حتى 30 أيلول بعد إقرار المشروع بأغلبية 74 صوتاً لصالحه مقابل 24 ضدّه، في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديموقراطية.
 
لكن ذلك لم يشمل تمويل معظم المساعدات العسكرية لأوكرانيا وتايوان وإسرائيل، وهو ما شمله مشروع قانون مختلف أقرّه مجلس الشيوخ وتجاهله مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون.
 
قضى زعماء مجلس الشيوخ ساعات، الجمعة، بالتفاوض في شأن تعديلات على مشروع الميزانية رُفضت في النهاية. وأدّى التأخير إلى تجاوز الموعد النهائي الذي كان منتصف ليل الجمعة.
 
لكن مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض أصدر بياناً قال فيه إنّه لن يُطلب من الوكالات إغلاق أبوابها، إذ أبدى ثقته في أن مجلس الشيوخ سيوافق على مشروع القانون سريعاً، وهو ما حدث بالفعل.
 
يُذكر أن آخر مرة حدث فيها إغلاق جزئي للحكومة الاتحادية كانت خلال رئاسة دونالد ترامب في الفترة من 22 كانون الأول 2018 إلى 25 كانون الثاني 2019. وكان هذا التوقف الذي استمرّ لفترة غير مسبوقة في وقت أصرّ الرئيس الجمهوري على توفير أموال لبناء جدار على طول حدود الولايات المتحدة مع المكسيك ولم يفلح في التوصل لاتفاق مع الديموقراطيّين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم