الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

سفير هدَّد موظفيه وأخفى وثائق سفر تبلغ نحو 48 ألف دولار!

المصدر: "رويترز"
طائرة (تعبيرية).
طائرة (تعبيرية).
A+ A-
أعلن البيت الأبيض، أمس الجمعة، أنّ الحكومة الأميركية تأخذ على محمل الجد تقريراً لهيئة رقابة داخلية يفيد بأنّ السفير الأميركي في سنغافورة هدَّد موظفيه وتقاعس عن تقديم نفقات سفر تبلغ نحو 48 ألف دولار في الوقت المحدّد أو مع الوثائق المناسبة.

وقال مكتب المفتش العام بوزارة الخارجية، في تقرير، إنّ السفير جوناثان كابلان كانت علاقاته سيئة مع بعض الوزارات في سنغافورة، ولم يكن في كثير من الأحيان مستعدّاً للتعامل مع المشكلات.

وأضاف أنّ "مكتب المفتش العام خلُص إلى أن السفير لم يكن نموذجاً للنزاهة أو التخطيط الاستراتيجي أو التعاون أو التواصل"، وحضّ وزارة الخارجية على تقييم قيادته وإدارته، و"اتخاذ إجراءات تصحيحية" إذا كان مناسباً.

وتابع قائلاً: "تحدّث العديد من الموظفين عن خوفهم، وحتى تهديدهم على نحو مباشر بانتقام من جانب السفير. وصفوا سلوكياته مع الموظفين بأنها تُقلّل من شأنهم وترهبهم".

وأشار التقرير إلى وجهة نظر السفير بأنّه "على الرغم من أنه كان هناك فترة انتقالية صعبة عندما تولى منصبه، إلّا أنّ الروح المعنوية تحسنت تحت قيادته، وكان واثقاً من أنه اكتسب ثقة" موظفيه.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض للصحافيين: "الرئيس يريد دائماً من ممثليه أن يتعاملوا مع الناس بكرامة واحترام"، وأضاف: "إنّه مرتاح لأن وزارة الخارجية تأخذ هذا الأمر على محمل الجد".

ووجد التقرير أنّ كابلان لم يتّبع العديد من سياسات السفر الخاصة بوزارة الخارجية، ولم يستخدم وكالة سفر متعاقدة مع الحكومة الأميركية وأخفق في الالتزام بالقانون الأميركي الذي يتطلّب استخدام شركات الطيران الأميركية.

وقال: "وجد مكتب المفتش العام ما يقرب من 48 ألف دولار من التزامات السفر المستحقة التي تمتد إلى كانون الأول 2021، والتي إمّا لم يتم تقديمها للسداد أو تفتقر إلى الوثائق الداعمة الكافية لدفع مطالبة السفر".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم