الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال يغادر منصبه في تموز

المصدر: أ ف ب
ميشال يلوح لدى وصوله لحضور قمة في البرلمان الأوروبي في بروكسيل (9 شباط 2023، أ ف ب).
ميشال يلوح لدى وصوله لحضور قمة في البرلمان الأوروبي في بروكسيل (9 شباط 2023، أ ف ب).
A+ A-
أعلن رئيس المجلس الأوروبي، البلجيكي شارل ميشال، أنه يعتزم ترك منصبه في تموز بعد قراره الترشح لانتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في حزيران، وذلك قبل انتهاء ولايته، مما يثير قضايا مؤسسية شائكة.

وقال لوسائل إعلام بلجيكية "قررت الترشح للانتخابات الأوروبية في حزيران 2024 ".

وأضاف "هذا يعني أنني سأمارس وظيفتي كرئيس للمجلس الأوروبي حتى أؤدي اليمين كعضو في البرلمان الأوروبي، وهو ما سيحدث في 16 تموز". 

وكان من المقرر أن تنتهي ولاية ميشال بنهاية تشرين الثاني.

وتابع رئيس الوزراء البلجيكي السابق البالغ من العمر 48 عاماً الذي سيقود قائمة الحركة الإصلاحية وهي حزب ليبرالي ناطق بالفرنسية "بعد الانتخابات الأوروبية المقررة في آواخر حزيران ومطلع تموز، من المقرر أن يجتمع المجلس الأوروبي ويتخذ قرارات، على وجه الخصوص لتعيين خليفة لي".

وأكد ميشال الذي أثار رحيله المبكر انتقادات "يمكننا أن نستبق تسلم المهام".

وتنص الإجراءات الأوروبية، في حالة انتهاء الولاية المرتبطة بوجود "عائق"، على استبدال رئيس المجلس الأوروبي حتى انتخاب خلف له، بالزعيم الأوروبي الذي تتولى بلاده رئاسة المجلس الدورية كل ستة أشهر (أي ترؤس الاجتماعات الأوروبية على المستوى الوزاري). 

الا أن رئيس الوزراء الهنغاري القومي فيكتور أوربان، صاحب الخطابات اللاذعة المناهضة للاتحاد الأوروبي، سيتولى هذا المنصب في تموز. لكن ميشال رأى أن من الممكن "تغيير (هذه الأحكام) بالأغلبية البسيطة".

 - "القبطان يغادر السفينة" -
وانتقدت النائبة في البرلمان الأوروبي، الهولندية صوفي إنت فيلد، من حزب تجدد اوروبا (وسطيون وليبراليون)، رحيله وقالت على موقع "إكس" إن "القبطان يغادر السفينة وسط عاصفة. إذا كان هذا يعكس عدم اكتراثك لمصير الاتحاد الأوروبي، فما هي مصداقيتك كمرشح؟".

خلف السياسي البلجيكي في 2019 البولندي دونالد توسك على رأس المجلس الأوروبي، وهو مؤسسة تجمع رؤساء دول أو حكومات الدول الأعضاء الذين يختارون من يشغل "المناصب العليا". وبصفته هذه، كان مسؤولاً طيلة أربع سنوات عن قيادة أعمال قمم الاتحاد الأوروبي. 

ستُجرى انتخابات البرلمان الأوروبي في الفترة من 6 حزيران 2024 إلى 9 منه في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة. وسوف تؤدي إلى تجديد مسؤولي المؤسسات الأوروبية، بما في ذلك المفوضية والمجلس الأوروبي. 

ويُنتخب النواب الأوروبيون الذين سيبلغ عددهم 720 نائبا في نهاية انتخابات 2024، بالاقتراع العام المباشر لمدة خمس سنوات. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم