السبت - 04 أيار 2024

إعلان

بسبب تطعيم البط ضدّ إنفلونزا الطيور... أميركا تفرض قيوداً على واردات الدواجن الفرنسيّة

المصدر: "أ ف ب"
تعبيريّة.
تعبيريّة.
A+ A-
ذكرت الحكومة الأميركية أمس الجمعة أن القرار الذى اتّخذته فرنسا بتطعيم البط ضد انفلونزا الطيور سيؤدّى إلى فرض قيود على واردات الدواجن الفرنسيّة اعتباراً من الأول من تشرين الأول.

وستبدأ فرنسا في طلب تطعيم البط في تشرين الأول، ممّا يجعلها أول دولة في العالم تطلق حملة تطعيم على مستوى البلاد، وفقاً لمسؤولين في وزارة الزراعة الفرنسية.

وقالت وزارة الزراعة الأميركية إن الولايات المتحدة لا تسمح باستيراد الدواجن من الدول المتضرّرة من السلالة (إتش.بي.إيه.آي) شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور أو من القطعان المحصّنة ضد المرض.

وأضافت الوزارة أن الطيور الملقّحة قد لا تظهر عليها علامات العدوى، مما يعني أنه من المستحيل تحديد ما إذا كان الفيروس موجوداً في القطيع.
 
وكانت فرنسا من بين الدول الأكثر تضرّراً من الانتشار العالمي غير المسبوق لإنفلونزا الطيور الذي أودى بحياة مئات الملايين من الطيور في العامين الماضيين وعطّل إمدادات لحوم الدواجن والبيض وأدّى إلى حظر الاستيراد.

وعانت الولايات المتحدة من أسوأ تفش للمرض، إذ نفق ما يقرب من 59 مليون دجاجة وديك رومي وطيور أخرى منذ عام 2022. واختبر المسؤولون الأيركيون اللقاحات لكنهم لم يوافقوا على استخدامها.

وقال جون كليفورد، مستشار سياسة التجارة البيطرية لمجلس تصدير الدواجن والبيض الأميركي، وهو مجموعة صناعية، إن القيود التجارية تهدّد واردات الولايات المتحدة من الكتاكيت وبيض التفريخ من فرنسا لقطاع التربية.

وأضاف أن الولايات المتحدة تريد معلومات حول كيفيّة قيام فرنسا بمراقبة القطعان الملقّحة بحثاً عن علامات المرض.

وقالت وزارة الزراعة الأميركية إن الولايات المتحدة ستفرض أيضاً قيوداً على واردات البط الحي وبيض البط ومنتجات البط غير المعالجة من دول أوروبية أخرى، بما في ذلك تلك الموجودة في منطقة تعرف باسم منطقة تجارة الدواجن الأوروبية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم