الجمعة - 04 كانون الأول 2020
بيروت 16 °

إعلان

حصيلة مرتفعة جدّاً وعودة الإقفال العام... آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

المصدر: "أ ف ب"
إغلاق تام في فرنسا (أ ف ب).
إغلاق تام في فرنسا (أ ف ب).
A+ A-
أرقام جديدة وإجراءات جديدة ووقائع مهمة... في ما يلي آخر التطورات في انتشار وباء كوفيد-19 في العالم:

تشديد الإجراءات في فرنسا

تبدأ فرنسا الجمعة إغلاقاً جديداً يمتدّ حتى الأول من كانون الأول على الأقل، بهدف احتواء الموجة الوبائية الثانية "التي ستكون بلا شكّ أكثر فتكاً من الأولى"، وفق ما أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون.

وأوضح أنّ "هذا الإغلاق له ثلاث ضوابط: المدارس ستبقى مفتوحة، العمل يمكن أن يتواصل، دور رعاية المسنين يمكن زيارتها".

وفي إطار هذا الإغلاق الجديد، ستغلق الحانات والمطاعم و"المتاجر غير الرئيسية". غير أنّ أبواب المدارس والثانويات ستبقى مفتوحة. وفقط التعليم العالي سيوفّر تعليماً عن بعد.

...وفي ألمانيا كذلك

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فرض تدابير صارمة لاحتواء الموجة الثانية من فيروس كورونا في ألمانيا، من بينها إغلاق المطاعم والمنشآت الترفيهية، مع رصد مساعدات تصل إلى عشرة مليارات يورو لتمكين الاقتصاد من احتواء الصدمة.

أكثر من عشرة آلاف وفاة في كندا

تجاوز عدد الوفيات في كندا في أوج الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد عتبة العشرة آلاف الثلثاء، وفقاً لأرقام رسمية جمعتها قنوات تلفزيونية. وسجل أكثر من تسعين بالمئة من الوفيات في أكبر مقاطعتين في البلاد أونتاريو وكيبيك خصوصاً مركز الوباء منذ بدء انتشاره في كندا في آذار الماضي.

أكثر من 44 مليون إصابة

توفي بكوفيد-19 مليون و168 ألفاً و750 شخصاً في جميع أنحاء العالم وفقاً لتقرير أعدته وكالة "فرانس برس" استناداً إلى أرقام رسمية حتى الساعة 11,00 ت غ الأربعاء.

وتم تشخيص أكثر من 44 مليوناً و56 ألفاً و470 إصابة بالفيروس رسمياً.

والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضرّراً في عدد الوفيات (226 ألفاً و723) والإصابات تليها البرازيل (157 ألفاً و946) والهند (120 ألفاً و10) والمكسيك (89814) والمملكة المتحدة (45365).

ذروة في عدد دخول المستشفيات في بلجيكا

بلغ عدد المصابين 5554 شخصاً الأربعاء في بلجيكا الدولة التي تشهد الانتشار الأكثر كثافة للفيروس في موجته الثانية في العالم. وهذا العدد قريب جدا من الذروة التي سجلت في السادس من نيسان (5759)، وفق بيانات من المعهد البلجيكي للصحة العامة.

وتم إغلاق المقاهي والمطاعم في بلجيكا منذ 19 تشرين الأول، ويفرض حظر التجول من الساعة 22,00 إلى الساعة السادسة في اثنتين من مناطق البلاد الثلاث.

ويحظر تجمع أكثر من أربعة أشخاص حتى في الخارج. وقد يعلن تشديد في القيود الجمعة.

مئة مليون يورو لشراء فحوص سريعة

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أنّ الاتحاد الأوروبي سيخصص مبلغ مئة مليون يورو لشراء وتوزيع اختبارات سريعة لمحاولة وقف تفشي فيروس كورونا. وقالت "نقوم الآن بتحريك مئة مليون يورو للحصول على اختبارات سريعة سنقوم بتوزيعها على الدول الأعضاء".

الرئيس الجزائري تحت المراقبة

أعلنت الرئاسة الجزائرية، في بيان، الأربعاء، أنّ الرئيس عبد المجيد تبون نقل إلى ألمانيا لإجراء "فحوص طبية معمقة" بعد أيام من الاشتباه بإصابات بكوفيد-19 في محيطه.

بوينغ تقلص قوتها العاملة

أعلنت شركة بوينغ التي لا تزال تحت ضغط الوباء وأزمة طائرات "737 ماكس" أنها ستلغي سبعة آلاف وظيفة إضافية حتى نهاية 2021، ما سيجعل العدد الإجمالي للعاملين فيها 130 ألفاً مقابل 160 ألفاً في بداية السنة الجارية.

رئيس جنوب أفريقيا في الحجر الصحي

أعلنت رئاسة جنوب أفريقيا، الأربعاء، أنّ الرئيس سيريل رامابوزا وضع نفسه في الحجر الصحي بعد أن علم أن ضيفًا في عشاء خيري كان يحضره كان مصاباً بفيروس كورونا.

رئيس الوزراء الكوسوفي السابق ألبين كورتي مصاب
أعلن رئيس الوزراء الكوسوفي السابق وزعيم المعارضة ألبين كورتي إصابته بفيروس كورونا وعزله. وكتب كورتي على صفحته عبر "فايسبوك": "عانيت من بعض الأعراض صداع خفيف وسعال خفيف وألم واحمرار في عيني... سأبقى في العزل لمدة أسبوعين".

وسائل إعلام تتهم حكومة سلوفينيا باستغلال الوباء

اتهمت وسائل إعلام سلوفينية عديدة حكومة رئيس الوزراء يانيش يانسا باستغلال وباء كوفيد-19 لشنّ حملة على الصحافة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم