الأحد - 21 نيسان 2024

إعلان

سهير البابليّ... أسطورة المسرح والكوميديا وداعاً

المصدر: صيحات
ياسمين الناطور
الرّاحلة سهير البابليّ
الرّاحلة سهير البابليّ
A+ A-

رحلت من تركت أثراً في عالمنا، الممثلة المصريّة سهير البابليّ عن عمر ناهز الـ84 عاماً، إثر صراع مع المرض، وكانت سهير البابليّ ترقد في قسم العناية المركّزة بعد تعرّضها لغيبوبة سكر، مما أدّت إلى مضاعفات.

ولدت الممثلة القديرة في دمياط عام 1937، وبدأت مشوارها الفنّي بالالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحيّة والموسيقى.

خطفت سهير البابليّ أنظارنا بخفّة دمها وأسلوبها الفريد على خشبة المسرح، وتألّقت بـ17 مسلسلاً دراميّاً، بالإضافة إلى أعمالها في عالم السينما.

أعمال سهير البابليّ 
 

حقّقت البابليّ نجاحاً كبيراً في السينما والمسرح، فسجلّها الفنّي يحتوي على ما يقارب الـ50 فيلماً سينمائيّاً، وأشهرها "إغراء، صراع في الحياة، ساحر النساء، هل أقتل زوجي، نهر الحبّ، البنات والصيف، عندما نحبّ، أخطر رجل في العالم، جناب السفير، فجر يوم جديد، لعبة الحبّ والزواج، وفاء للأبد، يوم من عمري، رسالة إلى الله، صائدة الرجال، موعد مع الماضي، أيّام الحب، الحلوة عزيزة، أنا ومراتي والجوّ".

أمّا مسلسلاتها التي لا تنسى .. قلب حبيبة، بكيزة وزغلول، ألف ليلة وليلة، أسطورة عروس البحر، الشاهد الوحيد، وتوالت الأحداث عاصفة، عم حمزة، ومشيت طريق الأخطار، الأيدي الناعمة، الحقيقة ذلك المجهول، جراح عميقة، خيال المآتة، لمن نحيا، هنداوي، شهادة ميلاد، قانون سوسكا".

"أنا شخصية متمرّدة على كلّ شيء"، هذا ما قالته الراحلة سهير البابليّ، عن أعمالها المسرحية التي حاكت مشاكل اجتماعيّة وسياسيّة، والتي قدّمتها بشكل كوميديّ وشيّق وأهمّها عايزة أتكلّم، عطيّة الإرهابيّة، عَالرصيف، ريا وسكينة، يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت، مدرسة المشاغبين، الفرافير، جوزين وفرد، القضية، العالمة باشا، الدخول بالملابس الرسمية، نص أنا ونص أنت".

آخر أعمال سهير البابليّ

في عام 2010، عادت سهير البابليّ إلى عمل تلفزيونيّ في مسلسل يحمل اسم "قلب حبيبة"، تأليف علي عبد القوي الغلبان، ومن إخراج خيري بشارة، وشاركها البطولة أحمد خليل وفتحي عبد الوهاب وجومانة مراد.

أمّا عن قانون سوسكا، فلم يُعرض المسلسل بسبب مشاكل إنتاجيّة رغم تصويره شبه الكامل، وحسب تصريحات سهير البابليّ، لم يكتمل العمل بعد، تراجع منتج العمل عن استكماله.

 
ردود أفعال 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم