الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أهم الاختراعات والابتكارات التكنولوجية في العام 2018

المصدر: "النهار"
هديل كرنيب
هديل كرنيب
أهم الاختراعات والابتكارات التكنولوجية في العام 2018
أهم الاختراعات والابتكارات التكنولوجية في العام 2018
A+ A-

لا شك ان العام 2018 كان عاماً مليئاً بالابتكارات والاختراعات المميزة، شكّل بعضها نقطة تحول اساسية بالنسبة لبعض الشركات الكبرى التي تسعى جاهدة لمواكبة آخر التطورات التقنية والسباق على تطوير منتجات جديدة وإطلاقها قبل غيرها من الشركات.

ومع تنوع المنتجات التقنية الهائلة في السوق إخترنا لكم قائمة ببعض أهم الاختراعات والابتكارات التي ظهرت خلال العام الحالي 2018:

ساعة APPLE WATCH SERIES 4

بالرغم من إطلاقها عدداً من ساعاتها الذكية السابقة، إلا ان الساعة الذكية التي أطلقتها آبل هذا العام شكلت نقلة نوعية في عالم الساعات الذكية، وكانت الحدث الأبرز في مؤتمر آبل الذي كشفت فيه عن أحدث منتجاتها.

وقدمت آبل في ساعة Apple Watch Series 4 مجموعة من الميزات الجديدة المبتكرة والتي تعتبر قياسية في صناعة الساعات الذكية في المستقبل، كمكالمات الطوارئ التلقائية التي تقوم بها الساعة في حال سقوط صاحبها، وقياس معدل ضربات القلب المنخفضة والعالية وإخطار المستخدم بضرورة الانتباه..هي في الواقع واحدة من أكثر الأدوات ابتكارا في عام 2018.


جهاز Peloton Tread الرياضي

خلال هذا العام أطلقت شركة Peloton العالمية جهاز المشي "بيلوتون تريد" فائق الجودة، الذي يتضمن دروسا مدمجة للحفاظ على اللياقة البدنية. ويبلغ سعر "بيلوتون تريد" 4000 دولار. وقامت الشركة المصنعة بتثبيت شاشة بحجم 32 إنش ومكبر صوت بقوة 20 واط على آلة المشي، ما يتيح للمستخدمين رؤية المدرب وسماع تعليماته. ويتسم هذا الجهاز بإمكانية خلق بيئة مشابهة لقاعة الرياضة داخل المنزل.

تلفزيون سامسونغ Q900R QLED بتقنية الـ 8K

بعد ظهور تلفزيونات الـ 4K في الأسواق، بدأت الشركات المصنعة للتلفازات التسابق نحو طرح تلفزيونات بدقة 8K.

تلفزيون سامسونغ Q900R QLED هو أحد أهم التلفزيونات وابرزها في العام 2018 بتقنية 8K وبذروة سطوع تبلغ 4000، وهو يحتوي أيضًا على تقنية 8K AI Upscaling ، والتي تتيح رفع المحتوى غير المستند إلى 8K ما يعني أن المستخدمين يمكنهم الاستفادة إلى أقصى حد من البث والمحتوى الحاليين.

مساعد غوغل الذكي

المساعد الذكي" لشركة غوغل" هو واحد من ابرز التقنيات التي لاقت نجاحاً باهراً هذا العام، اذ يمكنه المساعدة في أداء الكثير من المهمات (التذكيرات، أحوال الطقس، الإنصهار مع الأجهزة..). وقد أعلنت غوغل أنه سيتم تثبيت المساعد الذكي ضمن سلسلة جديدة من "الشاشات الذكية". وقد تم تطبيق هذه الخطوة على شاشة عرض Lenovo Smart التي تخول للمستخدم عرض الصور من تطبيق صور غوغل، وإجراء مكالمات فيديو بواسطة "غوغل ديو".

الروبوت الآلي iPal

الرجل الآلي iPal من صنع شركة" Avatar Mind"، يستطيع أن يحمل طفلك ويدرسه. وتقدر كلفة "أي بال" ما بين 1500 و2000 دولار.

معصم Myo

اختراع تقني مذهل يُمكن استخدامه في التحكم بألعاب الفيديو والعمليات الجراحية الدقيقة. وهو عبارة عن سوار صلب يتكوّن من حبال مطاطية تُمسك بأجهزة استشعار دقيقة. وستشكِّل هذه المعاصم ثورة في عالم الطب وإجراء عمليات بالغة الخطورة بسهولة أكثر.

Crypto Anchors

تعتبر أنظمة التشفير الرقمية ذات أهمية كبيرة في مساعدة الشركات والمستهلكين على التحقق من صحة المنتج، وذلك من خلال ارتباطها بنظام "بلوك تشي" لحفظ المعلومات الرقمية بالمنتجCrypto anchors . تضم أجهزة استشعار وخوارزميات لا يُمكن العبث بها. وهي تكنولوجيا مبتكرة يُمكن أن تساعد العالم على تجنب خسارة المليارات بفعل ممارسات الاحتيال المختلفة. كما أنها تزيد من شعور المستهلكين بالأمان حول المنتج وتجنب إنفاق أموالهم دون جدوى.

تطبيق Be my eyes

وهو عبارة عن تطبيق لجهاز الايفون والأندرويد يربط المكفوفين بأشخاص آخرين في مختلف مناطق العالم، ليستطيع المكفوفون الرؤية بعيون الأشخاص المرتبطين معهم من خلال المحادثات المرئية بينهم.

إقرأ ايضاً: أبرز الأحداث و"الفضائح" التكنولوجية للعام 2018

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم