الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: رسائل نصرالله... "الحريري والإنذار الأخير"

صباح الاثنين: رسائل نصرالله... "الحريري والإنذار الأخير"
صباح الاثنين: رسائل نصرالله... "الحريري والإنذار الأخير"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 12 تشرين الثاني 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "نصرالله "يستجلب" العقوبات على لبنان"

أبرز اعلاء الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله سقف خطابه للمرة الاولى منذ زمن بعيد، كون الخيارات التي أوجدتها العقوبات على ايران وعلى الحزب بدأت تضيق، ومعها بدأ الخناق يضيق، خصوصاً ان مطار بيروت باشر التزام تلك العقوبات فامتنع عن تزويد الطائرات الايرانية الوقود. كما يستقبل لبنان في اليومين المقبلين كما أفادت "المركزية" مسؤولاً اميركياً يلتقي المعنيين في حكومة تصريف الاعمال للبحث في استراتيجية الادارة الاميركية في شأن العقوبات على ايران. 

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف "تعالوا إلى الخنادق!". لا نود التصديق ان الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله قد اقنع نفسه فعلا بانه بلجوئه الى أسلوب الهجوم الدائري على معظم القوى السياسية والمراجع الدستورية والدينية في البلاد تمكن من انتزاع اعتراف بمشروعية مثبتة لتمثيل النواب السنة لفريق 8 آذار مقدار ما اثار في وجههم نقمة تزيد زجهم في خانة التبعية المطلقة لـ"حزب الله". 

أما سركيس نعوم فكتب مقالاً بعنوان "سليمان إلى دمشق و"أنصاره" إلى "عين الحلوة" لماذا؟". طبعاً لم يحبّ اللبنانيون بقاء مخيمات اللاجئين الفلسطينيين الى بلادهم خارج سيطرة دولتهم ومؤسساتها بعد انتهاء الحروب فيها عام 1990. لكنّهم لم يكونوا قادرين على إيجاد حل لهذه "المشكلة" يعيد سيادتها عليها وينزع سلاحها أو ينظّمه بإشرافها وحدها. علماً أنها كانت قادرة على ذلك بمساعدة سوريا الموجودة عسكرياً وسياسياً على أرضها بموافقة عربية – دولية، من أجل انهاء حروب شعوبها وحروب الآخرين بواسطتها والمساعدة الفعلية لإعادة بناء الدولة فيها بكل مؤسساتها.

فيما كتب ابرهيم حيدر اليوم "رسائل نصرالله: استحضار فائض القوة للحكم عون والحريري أمام خيارات صعبة!". آخر الكلام الذي نطق به الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في "يوم الشهيد"، أن لا حكومة من دون تمثيل "سنّة 8 آذار". يعني ذلك أن الحزب أعلن موقفه مباشرة للمرة الأولى بوضع "فيتو" على الحكومة، ثم يتدرج الامر، وفق سياسي متابع، لوضع "فيتو" على الحكم والبلد، اي أن الحزب وصل إلى الذروة في إظهار قوته وقدرته على فرض الشروط من خلال تدخله المباشر، وهو أمر لم يكن يحصل سابقاً حتى في اللحظة التي نزل فيها مقاتلوه إلى شوارع بيروت في7 أيار 2008، إذ اضطر وقتذاك إلى الخضوع لمشيئة المقررين الإقليميين في تسوية الدوحة، علماً أن الإنقسام حينذاك كان في أوجه أيضاً.

أما روزانا بومنصف، فكتبت اليوم "أي خيار للحريري بعد التصعيد الكبير؟". اتسم الوضع اللبناني بخطورة كبيرة في ضوء الخطاب الاخير للامين العام لـ"حزب الله". فالخيارات المتاحة بعد الحدة المتعالية في مقاربته لموضوع توزير سنة 8 آذار والتي ترجمت في انتقادات طاولت جميع الافرقاء من دون استثناء وصولا الى البطاركة لا تتعدى اصابع اليد الواحدة.

وكتب محمد نمر "الحريري والإنذار الأخير قبل السيناريو الأخطر". بعدما ظهر الأمين العام لـ"حزب الله" السيد نصرالله أمام العالم بصورة "الولي"، مثبتاً نظرية أن لبنان بات رهينة لدى الحزب وإيران، على اللبنانيين الاستعداد للسيناريو الأسوأ، وهو "الحصار". ولن يكون مضمونه بعيداً عما سيتطرق إليه الرئيس سعد الحريري غداً الثلثاء، وسط تساؤلات عن امكان اعتذاره. وتؤكد المعلومات أن "الحريري لن يعتذر وسيصارح اللبنانيين ويضعهم أمام الحقيقة، إذ يبدو واضحاً أنه لم يعد قادراً على صد موجة عالمية ضد "حزب الله"، وأفق الأزمة بات مفتوحاً، وكذلك تعامل الحريري مع الأزمة مفتوحاً على كل الاحتمالات بما فيها الأسوأ".

فيما كتبت سابين عويس "نصرالله يحصر القرار بيده: الأمر لي هل وراء النبرة العالية مخرج للرئيسين؟". ما بعد الخطاب الاخير للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله لن يكون حتما كما قبله، ليس في الملف الحكومي حصرا، بل في القرار السياسي وفي الدستور الذي يحكمه، والتحالفات والتفاهمات والتسويات التي نجح نصرالله، ببضع كلمات اتسمت بالنبرة العالية والحازمة والمهددة، في ضرب أسسها ومفاعيلها.

أما عباس صبّاغ، فسأل في مقاله: "هل يرهن "حزب الله" الشركة مع الحريري بتوزير "سنّة 8 آذار"؟". "...الخطاب العالي السقف للامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله اعاد خلط الاوراق على الساحة الداخلية من بوابة تأليف الحكومة ودعم مطلب النواب السنّة المستقلين بالتمثل بوزير واحد في الحكومة العتيدة."

وكتب رضوان عقيل "رصد أميركي عبر ريتشارد لأزمة التأليف وملفات الوزارات". قبل الاطلالة الاخيرة للسيد حسن نصرالله، وفي عز الحديث عن عقدة تمثيل النواب السنّة المعارضين، نقل بعض المصادر عن السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد قولها وهي تشارك في جلسة مصغرة في حضور خبراء لبنانيين واميركيين، عبارة لها دلالتها اثناء ردها على أحد السائلين: "عقدة عدم تأليف الحكومة الآن ليست عند حزب الله". ولم تضف حرفاً واحداً الى هذه الجملة.

اسرائيل تقتل 6 فلسطينيين في غزة وتعترف بمقتل ضابطقُتل ضابط إسرائيلي وستّة فلسطينيّين في قطاع غزّة، أحدهم قيادي في الذراع العسكريّة لحركة حماس، إثر تنفيذ الجيش الإسرائيلي عمليّة عسكريّة داخل القطاع تخلّلها تبادل لإطلاق النار بين القوات الإسرائيلية ومقاتلين من الحركة وأعقبتها غارات جوّية إسرائيلية وإطلاق صواريخ على جنوب الدولة العبرية.

وكتب غسان حجار مازن عبود يحاكي نفسه في "حكايا لطفل كبير". مازن عبود. الكاتب والروائي والصحافي في آن واحد. عرفناه عبر صفحات "النهار" زمناً. كان يروي ويغرف من مخزونه، من الضيعة، والانسان، والايمان، والألوهة. ثم يعود الى أرثوذكسيته، مرجعه الوجودي الذي ينظر من نافذته الى العالم. لعله في فكره الانساني تجاوز حدود الكنيسة، لكنه لم يغادر إيمانه لحظة.

وكتب الدكتور نبيل خليفة "فيروز ونداء.. يا حبيبي!". في سيمفونيّة الحياة لعاصي ومنصور وفيروز، تتلاقى وتتفاعل أنسام الروح ومصداقيّة المشاعر. وتعبّر الكلمة البكر واللحن الوجداني والصوت الملائكي، عمّا في كياننا المطلق من مكوّنات وإيحاءات فترسم القاعدة الذهبيّة للفكر والأدب والغناء، ألا وهي قاعدة المعادلة بين الفنّ والحياة.

أما فاطمة عبد الله فكتبت "شاشة - "منّا وجرّ": أرجحية النجاح على الثغر". يحاول "منّا وجرّ" التجدُّد كلّ موسم. العين على مضمونه، قبل الديكور والـ"دي جاي" وخيارات الضيوف. انترتيمنت ليل الاثنين لا يزال مسلّياً، يهادن ضغط الوقت. بيار رباط موزّع جيد لأدوار ينبغي ألا تتشابه، فيكون لكلٍّ شخصيته وحضوره وأثره في المعادلة. الميزان يُرجّح النجاح على الثغر.

في الفن، العثور على أغنيات لأفيتشي لم تنشر بعد... محبّوه يحاولون فكّ الشيفرة. بعد مرور 7 أشهر على وفاة الـ"دي جاي" السويدي #أفيتشي عن عمر 28 عاماً، عُثر على كلمات أغاني جديدة قد تلقي بعض الضوء على حالته النفسية قبل وفاته، بحسب موقع "إي أونلاين" الأميركي.

في الموضة والجمال، مايكل كورس يقيم عشاء على شرف كايت هدسن. أقام المصمم العالمي مايكل كورس عشاء في لوس أنجلوس كاليفورنيا، على شرف النجمة كايت هدسون، التي غدت اليوم سفيرة اليونيسيف للنوايا الحسنة لبرنامج الغذاء العالمي. وقد دعا المصمم إليه العديد من النجوم مثل المصممة رايتشل زوي، ومولي سميث، وكاميلا كويلو، وصوفيا فيرغيرا وغيرهم...

في الطبخ، اخترنا لكم "سرّ خلطة إسكالوب الدجاج في 8 مكوّنات: حان وقت تحضيره في المنزل". حان وقت تحضير الإسكالوب في المنزل. طريقة التحضير سهلة ولا تحتاج سوى إلى خطوات دقيقة يغمّس فيها الدجاج بالطحين والبيض ومن ثم الكعك المطحون.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم