الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل ترفض دخول سوريّين فارّين من القتال في درعا

المصدر: "ا ف ب"
إسرائيل ترفض دخول سوريّين فارّين من القتال في درعا
إسرائيل ترفض دخول سوريّين فارّين من القتال في درعا
A+ A-

أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي #بنيامين_نتنياهو أن بلاده لن تسمح بدخول المدنيين السوريين الفارين من الحرب في بلدهم. لكنه أوضح أن حكومته ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية اليهم.

وفر عشرات آلاف السوريين هربا من العملية العسكرية الواسعة النطاق التي باشرتها قوات النظام السوري في 19 حزيران، بدعم روسي في محافظة #درعا، بهدف استعادتها بالكامل، بحيث أقام البعض ميخمات موقتة قرب مرتفعات الجولان التي تحتلها اسرائيل.

وقال نتنياهو في مستهل اجتماع لاعضاء حكومته: "في ما يتعلق بجنوب سوريا، سنواصل الدفاع عن حدودنا".
وأضاف: "سنقدم مساعدات إنسانية بقدر إمكاناتنا. ولن نسمح بالدخول إلى أراضينا". 

من جهته، أعلن الجيش الاسرائيلي اليوم أنه أرسل تعزيزات إلى الجولان كاجراء احترازي.

ووضعت اسرائيل منذ اعوام برنامجا لتقديم المساعدات الإنسانية الى السوريين عبر الحدود في منطقة الجولان. وعالجت كذلك سوريين مصابين.

الجمعة، أفاد الجيش الاسرائيلي أنه نفذ عملية ليلية عبر خط الهدنة مع سوريا.
وأوضح أنه اوصل 300 خيمة و13 طنا من الأغذية، إلى جانب معدات طبية وملابس إلى أربعة من المخيمات التي أقيمت في الجانب السوري من الجولان. 

ودفعت وتيرة العنف المتزايدة خلال الأسبوعين الماضيين نحو 160 ألف شخص إلى الفرار من منازلهم، وفقا لتقديرات أولية صادرة عن الأمم المتحدة.
وبين هؤلاء 20 ألفا فروا إلى مناطق قريبة من معبر نصيب الحدودي مع الأردن الذي يستضيف أكثر من 650 ألف لاجئ سوري مسجل، ويقدر العدد الفعلي بقرابة 1,3 مليون. 

وأفادت عمان أنه ليس بإمكانها فتح الحدود أمام مزيد من السوريين الفارين من النزاع الدائر منذ سبعة أعوام. لكنها أعلنت السبت أنها أرسلت مساعدات عبر الحدود إلى النازحين.

واحتلت اسرائيل أراض واسعة من مرتفعات الجولان والمناطق المحاذية لها من سوريا في 1967. وضمت المنطقة عام 1981 في تحرك لم يعترف به المجتمع الدولي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم