الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

ريهام سعيد تصدر بياناً بـ"انتهاكات" قناة "النهار"

المصدر: النهار
محمود إبراهيم
ريهام سعيد تصدر بياناً بـ"انتهاكات" قناة "النهار"
ريهام سعيد تصدر بياناً بـ"انتهاكات" قناة "النهار"
A+ A-

أصدرت الإعلامية ريهام سعيد مقدمة برنامج "صبايا الخير" بياناً قالت إنّها تكشفت فيه عن "الاعتداءات والانتهاكات التي تعرضت لها من جانب إدارة شبكة قنوات "النهار" الفضائية، والتي بدأت في شباط الماضي، منذ بدء وقائع القضية المعروفة إعلامياً بقضية "خطف الأطفال".

وأكدت سعيد أنه "بدا واضحاً أن مسؤولي القناة قرروا التخلي عنها في محنتها، اعتقاداً منهم بأنّ المحنة ستطول وأنها صارت بمثابة "كارت محروق"، فلم يحاول مسؤولو القناة توكيل محامٍ للدفاع عنها، مع أن القناة لديها طاقم من المستشارين القانونيين بطبيعة الحال، وأكثر من ذلك لم يكلّف مسؤولو القناة أنفسهم عناء إصدار بيان إعلامي يعلنون فيه تضامنهم معها ولو من باب المؤازرة النفسية والدعم المعنوي، وذلك على الرغم مما بذلته في برنامجها الناجح والشهير "صبايا الخير" وحصدت القناة من ورائه مكاسب مادية وأدبية كبيرة"، وفق قولها.

وأضافت أن "القناة لم تصرف الراتب المستحق لها منذ شهر كانون الثاني الماضي ومروراً بالفترة التي كانت فيها رهن الحبس في القضية المذكورة وحتى الآن، وذلك على الرغم من استمرار القناة في عرض حلقات البرنامج".

وواصلت سعيد أنها "حينما حصلت على البراءة - حيث أسست المحكمة حكمها على أن ريهام لم يكن لديها علم بحقيقة الواقعة موضوع القضية وتالياً انتفاء القصد الجنائي لديها - وهنا سرعان ما غيّر مسؤولو القناة توجهاتهم الأولية وأعادوا مراجعة حساباتهم، وقد أرادوا استثمار ما حصلت عليه ريهام من ثقة واحترام الجمهور فضلاً عن تعاطفهم معها؛ فأراد مسؤولو القناة الضغط عليها لتجديد العقد الذي أوشك على الانتهاء. فما كان من سعيد إلا أن رفضت هذا العرض تأثرا بموقف إدارة القناة - السلبي والمتخاذل - معها أثناء محنتها".

كما دأبت القناة على نشر وإذاعة بيانات إعلامية تحريضية ضدها تضمنت مجموعة من الاتهامات الباطلة من ضمنها "أنها تستخدم الشاشة في أغراضها الخاصة"، و (استغلت القناة فى تشويه بعض الرموز والأشخاص العادية)، كما وصفتها هذه البيانات بأنها (تقوم بابتزاز القناة وتشويهها)، وأنها (لا تتحمل مسؤولية الكلمة)، وأنها (قابلت المعروف بالإساءة والجحود والنكران)، وأنها (تستخدم الشاشة فى أغراضها الخاصة ومعاركها الشخصية دون ضابط ولا رابط). 

كما ادعت إدارة القناة فى تلك البيانات أن الإعلامية ريهام سعيد (قامت باقتحام الاستوديوات الخاصة بالقناة واعتدت على العاملين بالقناة)، وبذلك فإن هذه البيانات تتضمن ما يكفي من الجرائم التى يعاقب عليها القانون سباً وقذفاً وتشهيراً فى حق ريهام سعيد.

وتساءلت: "كيف يمكن القناة أن تدعي عليها باقتحام الاستوديوات والاعتداء على العاملين، فى الوقت الذي امتنعت فيه إدارة القناة عن تجديد تصريح دخول مدينة الإنتاج الإعلامي "الكارنيه" الخاص بها، والذي يسمح لها بالدخول لمدينة الإنتاج الإعلامي، وذلك لتعجيزها عن استئناف برنامجها؟

وأضافت سعيد أن "موقف القناة منها متناقض بشكل كبير، وهو ما يظهر في التناقض الموجود في بيانات القناة الذي تؤكد فيه أن القناة ملتزمة بتعاقدها معها، وفي الوقت توجه لها العديد من الاتهامات التي لا يمكن معها العمل في قناة "النهار"، ومنها استغلالها للقناة وتشوية بعض الرموز والأشخاص العادية، مما حقق خسائر كثيرة للقناة، متسائلة: "أين المنطق في هذا، وإذا كان الوضع كما تصف القناة، كيف استمر عملي بها 8 سنوات متواصلة ولم تطلب القناة تسجيل البرنامج قبل عرضه على الهواء"، وفق بيان ريهام سعيد المنقول حرفياً ومن دون تبنٍّ. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم