الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صوَر- الشمال الأولى حامية: غزارة مندوبين، وإشكال مع المختار في ببنين

المصدر: عكار- "النهار"
صوَر- الشمال الأولى حامية: غزارة مندوبين، وإشكال مع المختار في ببنين
صوَر- الشمال الأولى حامية: غزارة مندوبين، وإشكال مع المختار في ببنين
A+ A-

انطلقت عملية الاقتراع للانتخابات النيابية وفتحت الصناديق في دائرة الشمال الأولى. 

وتشكل منطقة القيطع في محافظة عكار التي تمتد من المحمرة على الساحل، وصولاً الى بلدة فنيدق اعالي جبال عكار، وعلى امتداد مجرى نهر البارد، ثقلاً انتخابياً واضحاً، بحيث يبلغ عدد الناخبين فيها نحو 90 الف ناخب موزعين على 32 بلدة وقرية مقسمة، من حيث النطاق البلدي، اتحادين بلديين: (وسط القيطع وساحله، وجرد القيطع. ومن ابرز بلدات هذه المنطقة من حيث الثقل الانتخابي، ببنين، فنيدق، برقايل ومشمش. ومن ابنائها مرشحون على لوائح متنافسة عدة.

وشملت جولة صباحية عددا من مراكز الاقتراع في منطقة جرد القيطع، بدءا من بلدة فنيدق، مرورا ببلدات مشمش والقرنة وبيت ايوب وبيت يونس وحرار وقبعيت، وصولا الى بلدة حرار .

وقبل ساعة من بدء العملية الانتخابية، تجمع أعداد لا بأس بها من الناخبين امام مراكز الاقتراع في هذه المنطقة، لا سيما في بلدة فنيدق التي ضجت طرقاتها وساحتها بحركة الناخبين والمندوبين، بخاصة في محيط مركزي الاقتراع فيها التي يتوزع ناخبوها الـ12554 على 20 قلم اقتراع. 

وفي جولة على عدد من أقلام الاقتراع في فنيدق، لوحظ انتظام العملية الانتخابية، بحيث تولى رؤساء الاقلام ومساعدوهم إدارة هذه العملية، في حضور المندوبين الثابتين للمرشحين، واللوائح الـ6 في دائرة الشمال الاولى.

ولوحظت أيضاً جدية التدابير الامنية التي كان الجيش اتخذها منذ ليل أمس في محيط مراكز الاقتراع. وهكذا الامر بالنسبة الى عناصر قوى الامن الداخلي المولجين حماية العملية الانتخابية داخل مراكز الاقتراع.


كذلك لوحظ تأهب عناصر الصليب الاحمر والدفاع المدني في محيط عدد من المراكز، تطبيقا للتعليمات المعطاة لهم بالتدخل والمساعدة حيث تدعو الحاجة، لا سيما في ما يتصل بالناخبين من ذوي الحاجات الخاصة او المرضى.

وحضر أيضاً مراقبون من الاتحاد الاوروبي والجمعية اللبنانية من اجل ديموقراطية الانتخابات.

اشارة الى أن من ابناء بلدة فنيدق 3 مرشحين متنافسين هم: النائب السابق وجيه البعريني على لائحة "القرار لعكار" الذي ينافسه نجله وليد البعريني المرشح على لائحة "المستقبل لعكار" الى المرشح بدر اسماعيل المرشح على لائحة "لبنان السيادة".

وبدأ رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل جولته من دائرة الشمال الأولى عكار، حيث تفقد مركز التيار في حلبا واطلع من الماكينة الانتخابية على الاستعدادات لمواكبة النهار الانتخابي الطويل. ويذكر ان في عكار مرشحين للتيار الوطني الحر أسعد درغام عن المقعد الارثوذكسي، وجيمي جبور عن المقعد الماروني.

في مراكز الاقتراع في منطقة وسط القيطع وساحله في محافظة عكار، يبلغ مجموع الناخبين نحو 40 الفا موزعين على 17 بلدة وقرية، ابرزها بلدة ببنين، بمجموع عدد ناخبين قارب الـ14 ألفا. بعد مرور 3 ساعات على انطلاق العملية الانتخابية بدت الحركة متفاوتة نسبياً بين مرتفعة، كما في بلدة ببنين، ومتوسطة في بلدات برقايل وعيون الغزلان ووادي الجاموس، وهادئة كما في بلدات بقرزلا وسيسوق والحميرة. 

ويشار إلى أن الحماوة الانتخابية لا بد سترتفع مع الآتي من ساعات النهار في هذه المنطقة التي يوجد من ابنائها عدد من المرشحين المنتمين إلى لوائح متنافسة عدة هم: طارق طلال المرعبي (عيون الغزلان) المرشح السني على لائحة المستقبل لعكار، حسين المصري (ببنين) المرشح عن المقعد السني على لائحة القرار لعكار، أحمد جوهر (ببنبن) المرشح عن المقعد السني على لائحة لبنان السيادة .

وفي جولة على عدد من مراكز الاقتراع في هذه المنطقة، بدا المشهد الانتخابي واضحا مع وفرة حركة المندوبين وسياراتهم المزينة بصور مرشحيهم .

 وقد عبّر عدد من الناخبين في بلدات مجدلا والمحمرة والقرقف وجديدة القيطع عن ارتياحهم الى مسار العملية الانتخابية الاداري والامني، لافتين إلى اقبال الناخبين صباحا في بعض البلدات، ربما هربا من احتمال ارتفاع نسبة المقترعين مع ساعات النهار، ومن زحمة قد تحصل .

اما في بلدات بقرزلا وسيسوق والحميرة، فبدت حركة الناخبين اخف في مراكز الاقتراع، في انتظار انتهاء قداديس الاحد. وينتظر أن ترتفع نسبة المقترعين مع ساعات النهار والمساء، كما توقع عدد من مندوبي المرشحين.

وتبدو الصورة في بلدة ببنين اكثر وضوحاً وتعبيراً عن حماوة المشهد الانتخابي، لكونها اكبر البلدات العكارية، حيث يتوزع ناخبوها الـ14 الفاً على 21 قلم اقتراع في مركزي اقتراع التكميلية الرسمية للبنات (11قلماً)، وثانوية رفيق الحريري الرسمية (10 أقلام) التي تشهد حركة نشطة .

وفي جولة على عدد من مراكز الاقتراع في بلدتي عيون الغزلان وبرقايل، تبدو حركة الناخبين إلى تصاعد مستمر، لا سيما في بلدة برقايل ذات الثقل الانتخابي (اكثر من 8 آلاف ناخب)، الامر الذي جعلها محط انظار مختلف مرشحي اللوائح الانتخابية. فحركة السيارات والفانات لا تهدأ لنقل الناخبين من أرجاء البلدة إلى مراكز الاقتراع الـ3 المحددة فيها .

والمشهد نفسه يتكرر في باقي قرى وبلدات هذه المنطقة التي تتنوع فيها التوجهات السياسية.

وقد وصل المفتي زيد بكار زكريا ورئيس اتحاد بلديات جرد القطيع عبد الاله زكريا إلى مدرسة فنيدق الرسمية، حيث استقبلهما الأهالي بنثر الورود. وقد انتخب كل منهما داخل قلم الاقتراع في الطبقة الأولى.

وألقى المفتي زيد كلمة دعا فيها الأهالي إلى ممارسة حقهم الديموقراطي بهدوء تام.

وأشاد رئيس الاتحاد عبدالاله زكريا بأهمية هذا اليوم وأعرب عن سروره ورضاه عن المشاركة والإقبال اللافت لأهالي فنيدق، لافتا إلى اننا أنشأنا غرفة عمليات في منطقة جرد القطيع بالتعاون مع الصليب الأحمر والجيش اللبناني والدفاع المدني ومستشفى الحبتور. ولم يسجل لغاية الآن أي أشكال يذكر.

يُذكر أنّه حصل اشكال منذ قليل بين احد مخاتير بلدة ببنين محمد.ب وعناصر القوى الامنية المولجة حماية العملية الانتخابية عند مدخل احداقلام الاقتراع المخصصة للنساء في مركز الاقتراع في ثانوية رفيق الحريري في بلدة ببنين وجرى العمل على فض الاشكال الذي لم تعرف خلفياته والعملية الانتخابية مستمرة ولم تتاثر بما حصل.

كذلك، حصل إشكال آخر بين مُناصري المستقبل ومناصري ريفي في عكار العتيقة، فضّه الجيش اللبناني. واوقف احد مناصري اللواء ريفي المشارك في الاشكال مصطفى .ي.

واقفلت مراكز الاقتراع لفترة تجاوزت النصف ساعة في بلدة قبة شمرا اثر اشكال حصل بين مناصرين ومؤيدين لمرشحين متنافسين فتدخل الجيش وأعاد الامور الى نصابها وعملية الاقتراع تستكمل. وفي بلدة تكريت تدخل الجيش ايضا لفض اشكال امام احد مراكز الاقتراع.

 وحصل اشكال آخر داخل احد اقلام الاقتراع في بلدة سفينة القيطع حيث تم التعرض بالضرب لاحد رؤساء اقلام الاقتراع وتدخلت قوة من الجيش وتسود حال من التوتر في هذا المركز الذي توقفت فيه عملية الاقتراع.
وتوجه محافظ عكار عماد اللبكي الى البلدة المذكورة لمعالجة الامر. 

ويشار الى ان زحمة الناخبين قبل ساعتين من اقفال صناديق الاقتراع خلقت مناخا من التوتر داخل بعض المراكز حيث التنافس الانتخابي قائم. وسرعة تدخل الجيش والقوى الامنية يحول دون تصاعد الخلافات بما حافظ على مسار العملية الانتخابية. 

وتبعاً لقرار وزير الداخلية نهاد المشنوق فان مراكز الاقتراع اقفلت على من فيها من مقترعين وهم بالمئات في كل مركز من هذه المراكز وعملية الاقتراع متواصلة ومرجح لها ان تستمر لحين اقتراع كل الناخبين المتواجدين في باحات مراكز الاقتراع وفي محيط المراكز التي لا باحات لها. 

وصل مؤخراً الى مركز لجان القيد العليا والابتدائية في سراي حلبا الحكومي لجنة القيد العليا برئاسة القاضي رلى عثمان والقضاة رؤساء لجان القيد الابتدائية الـ 6 ومساعدوهم المناطة بهم عملية اعادة  فرز صناديق الاقتراع  فور ورودها الى مبنى السراي اثر عملية فرزها الاولية التي تتم وفق الاصول داخل اقلام الاقتراع.

ويشار الى عملية اعادة الفرز ستتم بطريقة ممكننة ومربوطة الكترونيا بغرفة العمليات المركزية  المخصصة في وزارة الداخلية لاصدار النتائج.

ويشهد قسم كبير من مراكز الاقتراع زحمة مقترعين خاصة في البلدات السنية الكبرى إذ فيها زحمة غير مسبوقة وكانه يوم انتخابي ببدايته. في حين أنجزت البلدات الصغرى والمتوسطة عملية الاقتراع فيها وبوشرت عمليات الفرز .وقد وصل الى سراي حلبا الحكومي 3 صناديق اقتراع من قرى وبلدات دير دلوم ومشيلحة الحاكور والنفيسة.

كما وصلت الى سراي حلبا صناديق اقتراع الموظفين والمغتربين الذين كانوا قد اقترعو بمواكبة امنية وبمرافقة الموظفين المعنيين الذين تولوا نقلها من مصرف لبنان المركزي حيث كانت مودعة.-----

وفي المعطيات الانتخابية حول مجمل منطقة جرد القيطع يبلغ عدد الناخبين فيها 48681، كان قد اقترع منهم 29488 في الانتخابات البلدية والاختيارية التي جرت في العام 2016 بما نسبته 64,80%.


 عدد الناخبين في فنيدق نحو 12554 ناخباً، سيقترعون في 20 قلم اقتراع في مركزين هما التكميلية الرسمية (10 أقلام)، مدرسة المقاصد (10 اقلام).


الحويش: 1931 ناخباً موزعين على 3 أقلام اقتراع في المدرسة الرسمية.


القرنة: ناخبوها 2542 سيقترعون في 4 أقلام اقتراع في المدرسة الرسمية.


بزال: عدد الناخبين 1928 سيقترعون في 3 أقلام في المدرسة الرسمية.


بيت ايوب: الناخبون 1181 سيقترعون في قلمي اقتراع في المدرسة الرسمية.


بيت يونس: الناخبون 1267 يقترعون في قلمين في المدرسة الرسمية.


حبشيت: 1357 ناخباً موزعين على قلمي اقتراع في المدرسة الرسمية.

قبعيت: 2766 ناخباً يقترعون في 4 اقلام اقتراع في المدرسة الرسمية.

حرار: 2872 ناخباً يقترعون في 5 اقلام في المدرسة الرسمية.

شان: 1375 ناخباً سيقترعون في قلمي اقتراع في مبنى البلدية.

عين الذهب: 5721 ناخباً سيقترعون في 9 اقلام موزعبن في المدرسة الرسمية. 

سفينة القيطع: 1556 ناخباً سيقترعون في قلمي اقتراع في المدرسة الرسمية.

مشمش: 10246 ناخباً يقترعون في 16 قلم اقتراع موزعين على مركزين المدرسة الرسمية (8)،مدرسة المقاصد (8).

القريات: 872 ناخباً يقترعون في قلمي اقتراع في قاعة كنيسة مار جرجس.

خربة الجرد: 473 ناخباً يقترعون في قلم واحد المدرسة الرسمية.


اقرأ أيضاً: (بالصور ) بدء عملية الاقتراع في دائرة الشمال الثالثة

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم