الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

الكشري والطعمية..تاريخ عريق على المائدة المصرية

مروة فتحي
الكشري والطعمية..تاريخ عريق على المائدة المصرية
الكشري والطعمية..تاريخ عريق على المائدة المصرية
A+ A-

يشتهر كل بلد فى العالم بعدد من الأكلات الشعبية ولكل أكلة شعبية قصة وحكاية، إذ يقول الشيف السيد محمود إن بمصر عدداً متنوعاً من الأكلات الشعبية من أشهرها الكشري والفول والطعمية وحمص الشام. 

 الكشري 

الكشري من الأكلات التي ارتبطت بمصر على الرغم من تواجده فى عدد كبير من الدول العربية، وأول من ذكر الكشري في التاريخ هو المدون ابن بطوطة في "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، وتعنى كلمة كشري الأرز مع أشياء أخرى. 

الكشري انتقل للمصريين عن طريق حركة البيع والشراء مع جنود الهند حيث انتشرت هذه الأكلة داخل أحياء القاهرة، وأحبها الإيطاليون الذين كانوا يسكنون مصر في هذا الوقت وأضافوا لها المعكرونة ومن هنا عرف الكشري كأكلة شعبية مصرية. 

الطعمية 

تعتبر الطعمية من الوجبات الأساسية لدى المصريين على وجبة الإفطار، وهى مصنوعة من الفول..  ويطلق على الطعمية فى بعض البلاد فلافل ولكنها أكثر شهرة في مصر، وتعتبر من أكثر الأكلات الشعبية شهرة وموجودة داخل كل المحافظات والأحياء، وإعداد الطعمية لا يقتصر على المحلات ولكن عدداً كبيراً  من السيدات المصريات يجدن إعدادها بمنازلهن. 

 حمص الشام 

يعتبر حمص الشام ملك الشتاء بالنسبة للمصريين وبخاصة عند الخروج للتنزه مع العائلة والأصدقاء فسعره في متناول جميع الفئات وفوائده الغذائية عالية، وفي بعض الأوقات يقدم مع وجبة الكشري.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم