الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

الكرملين: روسيا تبذل جهوداً حثيثة بهدف تفادي السيناريو العسكري في سوريا

المصدر: يو.بي.اي
A+ A-

أعلن الكرملين، أن موسكو تعمل بنشاط من أجل الحيلولة دون إجراء عملية عسكرية أجنبية في سوريا.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، قوله للصحافيين "إننا نعمل بنشاط من أجل الحيلولة دون تطور الأحداث في سوريا وفق سيناريو استخدام القوة".
وتعليقاً على مزاعم بأن الولايات المتحدة سلّمت روسيا معلومات تفيد بأن دمشق استخدمت أسلحة كيميائية، قال أوشاكوف إن "الأميركيين لم يسلّمونا أية معلومات من هذا النوع، ولم يسلّموها إلى مجلس الأمن الدولي أيضا".
وألمح إلى احتمال عدم وجود معلومات من هذا القبيل، وأضاف أنهم "يشيرون إلى سرية معلومات ما"، مؤكداً "أننا لا نصدق ذلك، ولا نملك هذه المعلومات".
وتعليقاً على نبأ مغادرة المحققين الدوليين في استخدام السلاح الكيميائي سوريا غداً السبت، قال أوشاكوف إن موسكو لا تفهم سبب رحيلهم بعد التحقيق في هجوم كيميائي مزعوم واحد، مشككاً بمبادئ عمل هؤلاء المحققين.
وعن جدول أعمال اجتماع "قمة مجموعة العشرين" الذي سيعقد في مدينة سان بطرسبورغ الروسية في 5 و6 أيلول الجاري، قال أوشاكوف إن جدول أعمال قمة العشرين الرسمي لا يتضمن الموضوع السوري، ولكنه يعتقد أن ممثلي الدول المشاركة سيتطرقون إلى هذا الموضوع.
وأضاف "يجب أن تُناقش سوريا، ولا بد من مناقشتها".
وأكّد أن لا خطط لعقد لقاء ثنائي بين الرئيسين الروسي، فلايديمير وبتين، والأميركي، باراك أوباما، وذلك بعد إلغاء الأخير زيارته لموسكو المقررة خصيصاً من أجل مقابلة بوتين، على خلفية الأزمة التي نشأت بين البلدين بسبب منح موسكو لموظف الاستخبارات الأميركية السابق، إدوارد سنودن، اللجوء الموقت لمدة سنة واحدة.
وعن الأسلحة التي تزودها روسيا إلى سوريا، قال أوشاكوف إن روسيا "تزود سوريا بالأسلحة وفقاً للعقود المبرمة سابقاً" بين البلدين، مؤكداً أن "هذه ممارسة طبيعية لا تتعارض مع الأنظمة الدولية".
ومن جانبه، أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي، ألكسي بوشكوف، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة لا تملك حق التحدث باسم المجتمع الدولي فيما يخص التدخل بالنزاع السوري.
وقال بوشكوف في تغريدة على حسابه على موقع "تويتر" "ليس لدى الولايات المتحدة الحق بالتحدث لا باسم المجتمع الدولي ولا حتى باسم (حلف شمال الأطلسي) الناتو"، مشيراً إلى أن "نصف الحلف لا يريد المشاركة في القتل وتدمير دمشق".
وكان وزير الدفاع الأميركي، تشاك هاغل، أعلن في وقت سابق اليوم، أن الولايات المتحدة لا تزال تسعى إلى تحالف دولي حول سوريا على الرغم من التصويت داخل مجلس العموم البريطاني ضد مشاركة لندن في أي عمل عسكري.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم