الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

العالم يهنىء ماكرون

المصدر: "أ ف ب"
العالم يهنىء ماكرون
العالم يهنىء ماكرون
A+ A-

سارع المسؤولون الاوروبيون الى اصدار ردود فعل الاحد على انتخاب الوسطي #ايمانويل_ماكرون رئيسا لفرنسا ورحبوا بـ"انتصار" لاوروبا. 

هنأ رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الاحد ايمانويل ماكرون بانتخابه رئيسا لفرنسا معتبرا ان الفرنسيين اختاروا "مستقبلا اوروبيا".

رحب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادىء "حرية، مساواة واخوة".

من جهته، هنأ رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو تاجاني ايضا ماكرون موجها دعوة الى الرئيس الفرنسي المنتخب للقاء كل النواب الاوروبيين. وكتب على تويتر "نراهن على فرنسا في قلب اوروبا لكي نغير معا الاتحاد ونقرب بين مواطنيه".


هنأ الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاحد ايمانويل ماكرون وكتب على تويتر "اهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا. انني اتطلع للعمل معه".

من جهتها، تحدثت المرشحة الديموقراطية السابقة هيلاري كلينتون على تويتر عن "انتصار لماكرون وفرنسا والاتحاد الأوروبي والعالم. وفشل لأولئك الذين يتدخلون في الديمقراطية".


اعتبر المتحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء الأحد أن انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا "هو انتصار لاوروبا قوية وموحدة".

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل ان فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف يدل على ان "فرنسا كانت وهي وستبقى في وسط وقلب اوروبا".

اعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية ان تيريزا ماي "تهنىء بحرارة" ايمانويل ماكرون بفوزه. وقال ان "فرنسا هي احد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الاولويات المشتركة".

من جهته، أعرب وزير الخارجية بوريس جونسون عن "السعادة لمواصلة الشراكة الكبيرة بين بلدينا".

اعتبر رئيس لجنة الاعلام في مجلس الاتحاد الروسي الكسي بوشكوف ان "خيبة أمل ستسود سريعا" لدى ناخبي ماكرون الذي يرث بحسب قوله "بلدا منقسما".

هنأ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأحد "إيمانويل ماكرون على انتخابه لرئاسة الجمهورية الفرنسية"، مؤكدا أنه "يتطلع إلى العمل معه بشكل وثيق" خلال السنوات المقبلة.

هنأ الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو، ماكرون عبر رسالة على تويتر بالفرنسية معتبرا فوزه بمثابة "دليل ثقة الفرنسيين باوروبا موحدة". وقال انه يراهن على "تعاون فرنسا الواعد وتكثيف العمل بصيغة النورماندي" التي تضم باريس وبرلين وكييف وموسكو بهدف تسوية النزاع الاوكراني.

كتب رئيس الحكومة الايطالية باولو جنتيلوني على تويتر "فليعش ماكرون رئيسا".

كتب رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي "فلنتعاون في فرنسا واسبانيا من اجل اوروبا مستقرة ومزدهرة ومندمجة اكثر".

اعتبر رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال ان انتخاب ماكرون يشكل "رفضا واضحا لمشروع التراجع الخطير لاوروبا التي انتصرت اليوم".

وفي رسالة نادرة، وجه القصر الملكي "تهانيه" الى ماكرون وكتب على تويتر "غالبية الفرنسيين ابدت تأييدها لفرنسا ضمن اوروبا".

اعتبر رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس ان فوز ايمانويل ماكرون بشكل "مصدر الهام لفرنسا واوروبا" قائلا "انا متاكد باننا سنعمل معا بشكل وثيق".

وجه رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن تهانيه الى ماكرون قائلا "يمكننا تحقيق نتائج معا اكثر مما حين نكون لوحدنا".


هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس الفرنسي الجديد معتبرا ان انتخابه يأتي "تتويجا" لمسيرته السياسية.


هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ماكرون، مؤكدا أن "الإرهاب الإسلامي هو واحد من أخطر التهديدات للعالم أجمع، يضرب في باريس، والقدس أو في مدن أخرى من العالم. فرنسا وإسرائيل حليفتان منذ فترة طويلة وأنا واثق من أن علاقاتنا ستتعزز".


كتب الرئيس البرازيلي ميشال تامر على تويتر "اهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية".


عبر الرئيس الغيني الفا كوندي في بيان عن "قناعته بان علاقات التعاون (بين البلدين) ستتعزز في ظل رئاسة ماكرون".


وفي ما يلي ردود فعل عدد من الدول العربية على فوز الوسطي ايمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية:

اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على "عمق وقوة العلاقات المصرية الفرنسية، وتطلعه للعمل مع الرئيس الفرنسي المُنتخب فى سبيل تعزيز وتطوير التعاون الوثيق القائم بين البلدين فى مختلف المجالات".


أرسل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود برقية تهنئة إلى ماكرون اعرب فيها "باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أجمل التهاني ، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته ، ولشعب الجمهورية الفرنسية الصديق المزيد من التقدم والازدهار".


اكد رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في تهنئة للرئيس الفرنسي حرصه "على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات".


هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الفرنسي "متمنيا له التوفيق في مهامه، وللعلاقات بين البلدين الصديقين مزيدا من مزيدا من التطور والنماء".


أعرب الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة عن تطلع بلاده "إلى دعم وتعزيز" العلاقات مع فرنسا في ظل حكم ماكرون.


هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس الرئيس الفرنسي الجديد معتبرا ان انتخابه يأتي "تتويجا" لمسيرته السياسية.


قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في رسالة تهنئة إلى الرئيس الفرنسي المنتخب، إن انتصار ماكرون يعكس "وفاء فرنسا لقيمها التقليدية المتمثلة بالحرية والمساواة والإخاء".


أشاد الرئيس عبدربه منصور هادي "بالعلاقات الثنائية المتميزه" بين اليمن وفرنسا "متطلعاً الى تعزيزها وتطويرها". واشار الى موقف باريس "الداعم لليمن وامنها واستقرارها في مختلف المواقف والظروف ودعم وحدتها وشرعيتها الدستورية" بهدف إحلال السلام.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم