الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

مصر تصارع للخروج من أزمتها.... رفع أسعار السكر والزيت

المصدر: "النهار" – "رويترز"
مصر تصارع للخروج من أزمتها.... رفع أسعار السكر والزيت
مصر تصارع للخروج من أزمتها.... رفع أسعار السكر والزيت
A+ A-

أفادت ثلاثة مصادر مطلعة في وزارة المال المصرية لـ"رويترز"، انّ هناك وفدين من صندوق النقد الدولي في مصر حاليا أحدهما وفد فني تدريبي والآخر لإجراء مباحثات تمهيداً للمراجعة النهائية من الصندوق على برنامج البلاد في شباط. ووافق صندوق النقد الدولي على برنامج لمدة ثلاث سنوات مع مصر في تشرين الثاني، وأفرج عن شريحة أولى بقيمة 2.75 ملياري دولار من قرض قيمته 12 مليار دولار يهدف إلى إعطاء دفعة للاقتصاد الذي تضرّر بفعل سنوات من الاضطرابات أعقبت انتفاضة 2011 . وتتوقف الشريحة الثانية من القرض على زيارة تقوم بها بعثة من الصندوق لمراجعة مدى التقدم في برنامج الإصلاح الاقتصادي في نهاية شباط. وقال مصدر لرويترز "هناك وفدان من صندوق النقد الدولي في مصر حالياً. الأول وصل يوم الأحد ويستمر حتى 9 الجاري، وهو وفد فني لتقديم الدعم الفني والتدريب في مجال إعداد الموازنة وبرنامج الحكومة. الوفد الثاني وصل أمس الاثنين ويستمر بين يومين وثلاثة أيام ويقوم بإجراء مباحثات تمهيداً للمراجعة النهائية للصندوق قبل الحصول على الشريحة الثانية من القرض." وتضمن برنامج مصر للإصلاح الاقتصادي إقرار ضريبة القيمة المضافة وخفض دعم المواد البترولية وتحرير سعر الصرف، وعدداً من التدابير الاخرى منها إلغاء دعم الطاقة وإصلاح الشركات الحكومية وإدخال إصلاحات على السياسة النقدية لاستعادة الاستقرار الاقتصادي وتحقيق النمو على الأجل الطويل.


وفي سياق متصل، وضمن الاجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لمحاربة الازمة المالية والاقتصادية التي تعاني منها، كشف المسؤول في وزارة التموين المصرية محمد مصيلحي ان وزير التموين قرر رفع سعر السكر المدعم 14.3 % إلى 8 جنيهات للكلغ اي ما يقارب نحو 42 سنتاً من 7 جنيهات والزيت 20 % إلى 12 جنيهاً من 10جنيهات اعتباراً من يوم الأربعاء. وتعاني مصر من أزمة في المعروض من السكر منذ تشرين الأول الماضي وحتى الآن، دفعت الدولة الى زيادة وارداتها منه وسط نقص في الدولار وارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية. وتدعم مصر نحو 71 مليون مواطن من خلال 21 مليون بطاقة تموين. وتخصص الحكومة 21 جنيها شهريا لكل مواطن مسجل في البطاقات التموينية لشراء ما يحتاجه من سلع بالأسعار المدعومة.
وفي سياق آخر، قال وزير البترول المصري طارق الملا أن وفداً نفطياً من بلاده سيزور العراق في شباط للاتفاق على المسودة النهائية لاتفاق استيراد النفط الخام. وتسعى مصر الى استيراد بين مليون ومليوني برميل شهريا من النفط الخام العراقي. وتوقفت "أرامكو" السعودية أكبر شركة نفط في العالم عن إمداد مصر بالمواد البترولية منذ تشرين الأول الماضي رغم وجود اتفاق قيمته 23 مليار دولار يلزم الشركة السعودية توريد 700 ألف طن شهرياً لمصر لمدة خمس سنوات.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم