السبت - 26 أيلول 2020
بيروت 29 °

تفاصيل الجوّ الانتخابي في عكار... هدوء وانتظام لولا إشكال رحبة

المصدر: " ا ف ب"
عكار- ميشال حلاق
تفاصيل الجوّ الانتخابي في عكار... هدوء وانتظام لولا إشكال رحبة
تفاصيل الجوّ الانتخابي في عكار... هدوء وانتظام لولا إشكال رحبة
A+ A-

بعد مرور نحو 3 ساعات ونصف الساعة على بدء الانتخابات البلدية والاختيارية في محافظة #عكار، فإن الامور باستثناء الاشكال البسيط الذي حصل في بلدة رحبة، تسير بانتظام وهدوء في مختلف مراكز الاقتراع حيث تتفاوت نسبة المقترعين الى الان بين بلدة واخرى. وهي وفق جولة على عدد من المراكز في البلدات والقرى ذات الثقل الانتخابي، فإن النسب تتفاوت بين 6 في المئة كما هي الحال في بلدة بقرزلا المنتظر ان تنشط حركتها الانتخابية مع انتهاء قداس الاحد كما في العديد من البلدات المسيحية باستثناء بلدات منيارة والقبيات ورحبة وعندقت وشدرا التي تسجل اقبالاً كثيفاً بلغت نسبته حتى الساعة بين 10 و 15 في المئة.

\r\n

في حين بلغت النسب في بلدات ببنين ودنبو ومشمش ما يزيد على 20 في المئة تقريباً.
اما في وادي خالد حيث المنافسات قوية، فإن النسب تتفاوت بين مركز وآخر بمعدل 14 في المئة، في وقت أعيد فتح الصندوق رقم 3 بلدي وادي خالد في مركز قلم الهيشة بعد تأخير دام 3 ساعات.

\r\n

النائب خالد ضاهر، وهو في طريقه للادلاء بصوته في احد اقلام مركزي الاقتراع في بلدة ببنين، قال إن هذا الاستحقاق ضروري وطبيعي وفي اوانه لتجديد المجالس البلدية والاختيارية ولتحقيق دينامية المجتمع وابعاد الركود عن هذا المجتمع، وبالتالي هي مناسبة لوضع الخطط والبرامج من اللوائح التي تريد الفوز بهذه المجالس لتحقيق التنمية والتوعية والتطور في البلدات المعنية بصفة عامة وبخاصة في عكار المحرومة تاريخياً.

\r\n

واضاف: "نحن نعول على البلديات لرفع الحرمان عن عكار والافادة منها في هذا المجال عبر مشاريع تنموية ومدنية وشبابية وثقافية لان هناك تقصيراً حكومياً لا يزال ساري المفعول حتى الان بكل اسف.
ولفت الضاهر الى انه بالرغم من كون التنافس عائلياً، فإن النكهة السياسية حاضرة في هذا الاستحقاق، وإن بطريقة غير مباشرة، باستثناء قلة من البلدات التي يتجلى فيها التنافس السياسي بكل وضوح.
وختم: "ان هذه الانتخابات هي شهادة لكفاءة من ينتخبون لادارة البلديات التي هي بمثابة حكومة مصغرة نعول عليها للتعويض عن انكفاء الدولة وتقصير الحكومات والسلطات التنفيذية عن اعطائها حقوقها".

\r\n

وانطلقت عند السابعة من صباح اليوم العملية الانتخابية للمجالس البلدية والاختيارية في محافظة عكار، بعدما انجزت كل الترتيبات اللوجستية والادارية والامنية في كامل مراكز الاقتراع، باشراف محافظ عكار عماد اللبكي.

\r\n

ويسود عكار الهدوء بحيث يتولى #الجيش حماية الامن في محيطها، في حين تتولى عناصر قوى الامن الداخلي العملية الأمنية داخل حرم هذه المراكز التي تشهد منذ الصباح الباكر زحمة ناخبين وحضور قوي لمندوبي اللوائح والمرشحين، وكذلك لمراقبي الجمعية اللبنانية لمراقبة النتخابات، الأمر الذي عكس حماوة المعركة الانتخابية التي تخاض في 105 بلدات عكارية لعضوية المجالس البلدية من اصل 128 بلدية، بحيث أعلن فوز 23 مجلساً بلدياً اضافة الى فوز 50 مختاراً بالتزكية من اصل 286 مختارا في 170 بلدة وقرية في محافظة عكار التي يبلغ تعداد الناخبين فيها 269910 ناخبين مدعوين لممارسة حقهم في انتخاب مرشحيهم البالغ عددهم 3655 مرشحا توزعوا على الشكل الاتي:

\r\n

2814 مرشحا لعضوية المجالس البلدية من بينهم 190 مرشحة.
646 مرشحا لمركز مختار من بينهم 11 مرشحة.
195 مرشحا لعضوية المجالس الاختيارية من بينهم 11 مرشحة.

\r\n

وبفعل الفوز بالتزكية، انخفض عدد صناديق الاقتراع من 969 صندوقاً الى 831. ويشار الى انه من اصل 486 عضوا للمجالس الاختيارية في عكار لم يترشح سوى 195 مرشحا فقط.

\r\n

ومن المنتظر أن يقوم وزير الداخلية نهاد المشنوق بزيارة محافظة عكار، حيث ستكون له محطات عدة وسيترأس لقاء في مكتب المحافظ في سرايا حلبا الحكومية للاطلاع على مجريات العملية الانتخابية في هذه المنطقة التي تخوض انتخاباتها للمرة الاولى في كونها "محافظة"، ثم يزور دار الافتاء في حلبا فمنزل الرئيس عصام فارس في بينو ومنه الى دارة النائب معين المرعبي في بلدة البرج.

\r\n

ومن بين ابرز البلدات الكبرى التي ترتفع فيها وتيرة الحماوة الانتخابية: بلدة ببنين في منطقة القيطع (كبرى بلدات عكار) عدد ناخبيها 13190 ناخبا، مجلسها البلدي مؤلف من 21 عضواً، بالاضافة الى 10 مخاتير، والمنافسة قائمة بين 3 لوائح برئاسة كفاح الكسار رئيس البلدية الحالي وهو المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية، وعدنان الرفاعي (رئيس سابق للبلدية) ومأمون المصري.

\r\n

القبيات في منطقة الدريب (عدد ناخبيها 9473 ناخبا)، عدد اعضاء مجلسها البلدي 18 عضوا تخوض انتخاباتها التنافسية القاسية ايضا بين لائحتين:  "القبيات بتقرر" ويرأسها مخول عبدو مدعوما من النائب حبيش والنائب السابق ضاهر وحزب الكتائب، في مواجهة تحالف حزبي "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" اللذين يدعمان لائحة "أهل القبيات" ويرأسها جان شدياق وطوني مخايل.

\r\n

وفي رحبة في منطقة الجومة، حماوة غير مسبوقة بين "لائحة رحبة" التي يرأسها رئيس البلدية الحالي سجيع عطية "مدير أعمال عصام فارس" المدعوم من عائلات ومن هيئة "التيار الوطني الحر" في رحبة وحزب الكتائب والحزب القومي ومناصري "القوات اللبنانية". ولائحة يرأسها فادي بربر تحت اسم "المصالحة والانماء"، وهي مدعومة ايضا من النائب السابق عبدالله حنا والحزب الشيوعي واليسار الديموقراطي ومناصرين من الحزب القومي و"القوات اللبنانية" والعائلات في البلدة.

\r\n

اما في مركز محافظة عكار- حلبا وهي قلب منطقة الشفت، فعدد ناخبيها 7352، ولا يقل المشهد حماوة والمعركة بين 3 لوائح:
الاولى: "قرار حلبا" برئاسة سعيد الحلبي الرئيس الحالي للبلدية.

\r\n

الثانية: "انماء حلبا" برئاسة الرئيس السابق للبلدية عبدالحميد الحلبي (ابن عم الرئيس الحالي للبلدية).

\r\n

لائحة ثالثة: "حلبا الغد" انطلقت من خارج التقليد العائلي المعروف برئاسة محمد الزعبي والعميد المتقاعد ابرهيم عياش.

\r\n

وفي مشمش بمنطقة جرد القيطع، يبلغ عدد ناخبيها 9626 ناخباً، ومجلسها البلدي مؤلف من 18 عضواً، وتتنافس فيها 3 لوائح انتخابية، الاولى يقودها تحالف محمد عمر بركات ومحمد بري تحت اسم "مشمش لغد مشرق"، في مواجهة لائحة ثانية يقودها رئيس البلدية السابق حنظل قمر الدين، الى لائحة ثالثة تحاول قطف ثمار المواجهة بين اللائحتين ويرأسها لبنان قمر الدين.

\r\n

منيارة في منطقة شفت عكار، عدد ناخبيها 4496، ومعركتها الانتخابية بين لائحتين: "منيارة للكل" التي يرأسها سليم الزهوري، و"اهل منيارة "برئاسة الرئيس الحالي للبلدية طوني عبود.
وخلال اليوم الانتخابي الطويل في عكار ومع اقبال الناخبين، لا بد من أن تتبلور صورة ومعالم وحظوظ كل لائحة لحين انتهاء عمليات الفرز التي لها وحدها القول الفصل في نتائج هذه الانتخابات.

الكلمات الدالة