الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

إطلاق قمر اصطناعي للبحث عن موجات تحدّث عنها آينشتاين قبل مئة عام

المصدر: (و ص ف)
إطلاق قمر اصطناعي للبحث عن موجات تحدّث عنها آينشتاين قبل مئة عام
إطلاق قمر اصطناعي للبحث عن موجات تحدّث عنها آينشتاين قبل مئة عام
A+ A-

وضع القمر الإصطناعي الأوروبي "ليزا باثفايندر"، المخصص لرصد موجات فيزيائية تحدث عنها آينشتاين قبل مئة عام، في مدار اولي حول كوكب الارض، أمس الخميس، بعد اطلاقه من قاعدة غويانا الفرنسية بواسطة صاروخ "فيغا"، على ما اعلنت مجموعة "اريان سبايس".
وهي سادس عملية اطلاق لهذا الصاروخ الاوروبي الخفيف الذي وضع في الخدمة للمرة الاولى في شباط 2012، وكانت كل عمليات اطلاقه ناجحة.
وهنأت "اريان سبايس" في بيان الفرق التي عملت على تصميم القمر "الذي سيفتح نافذة جديدة على الكون". وانطلق الصاروخ "فيغا" الخميس عند الساعة 04:04 بتوقيت غرينيتش كما كان متوقعاً. وبعدما استقر القمر في مدار اولي حول الارض، سيقوم بست مناورات ليرفع مداره على مدى اسبوعين، وبعد ذلك ينطلق في رحلة تمتد ستة اسابيع ليستقر على بعد مليون و500 الف كيلومتر عن الارض في موقع تتساوى فيه جاذبية الارض وجاذبية الشمس.
وصمم هذا القمر باشراف مجموعة آيرباص ديفانس اند سبايس، وهو يزن على الارض 1900 كيلوغرام، ومؤلف من جهاز علمي وجهاز دفع.
وستكون مهمة هذا القمر الاصطناعي إعداد واختبار التقنيات لبناء مرصد لرصد موجات الجاذبية لاحقاً، وهو سيكون عبارة عن ثلاثة اقمار متطورة على شكل مثلث يفصل بين الواحد والآخر منها مسافة مليون كيلومتر.
وقال المدير العام لوكالة الفضاء الاوروبية يوهان ديتريش فورنر: "الاكتشافات النظرية التي توصل اليها آلبرت آينشتاين ما زالت تثير شغف العلماء. ومع هذا القمر سنحاول ان نثبت احدى نبوءات آينشتاين وهي موجات الجاذبية".
وشبه آينشتاين هذا التشوه بذلك الذي تسببه قطعة حجرية تلقى في المياه، فتولّد تموجات فيها، واثبت ان وجود الأجرام يؤدي الى تموجات يمكن التقاطها.
وتبلغ كلفة هذه المهمة التجريبية 430 مليون أورو.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم