الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

رفيق الحريري بالصوت في لاهاي مع جنبلاط\r\nواطمئنان إلى موقف الجيش الدفاعي على الحدود

المصدر: "النهار"
رفيق الحريري بالصوت في لاهاي مع جنبلاط\r\nواطمئنان إلى موقف الجيش الدفاعي على الحدود
رفيق الحريري بالصوت في لاهاي مع جنبلاط\r\nواطمئنان إلى موقف الجيش الدفاعي على الحدود
A+ A-

توزعت اهتمامات الأوساط السياسية في شكل أساسي خلال الساعات الماضية على محاور القلمون ومجلس النواب ولاهاي.


على المحور الأول شددت مصادر سياسية على أهمية تأكيد قائد الجيش العماد جان قهوجي أن مهمات الجيش تنحصر ضمن حدود لبنان وقراره ينبع من السلطة السياسية، في حين سجلت اشتباكات اشتدت قبل منتصف ليل الاربعاء- الخميس خلف المنطقة الواقعة من المصنع شمالاً إلى أقصى البقاع الأوسط، وتردد أن الجيش النظامي السوري تصدى لمجموعة مسلحة حاولت التسلل إلى الأراضي السورية من لبنان. كما سجلت اشتباكات بين مجموعات من "حزب الله" وأخرى من قوى المعارضة السورية في جرود بريتال والطفيل وفليطة وتحدثت معلومات عن خسائر في صفوف الطرفين.
وأبدت مصادرفي قوى 14 آذار ثقتها بأن الجيش اللبناني لن ينجر إلى المشاركة في أعمال حربية خارج الأراضي اللبنانية وموقع الدفاع.


وظل رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط في اليوم الثالث من إفادته أمام المحكمة الدولية مستقطباً الأنظار وتميزت الجلسة بعرض تسجيلات صوتية بين الرئيس رفيق الحريري ونائب وزير الخارجية السورية آنذاك وليد المعلم، روى فيها الرئيس الشهيد ما تعرض له من ضغوط وإساءات من الرئيس السوري بشار الأسد ورفيقه ومنها إجباره على بيع أسهمه في جريدة "النهار". ولفت الى "انهم كانوا يلومون الحريري لأن لديه اسهما في جريدة "النهار" وينسون حرية الصحافة في لبنان لانهم أساسا ليت لديهم حرية الصحافة". كما تحدث عن دور وزير الداخلية آنذاك سليمان فرنجية في الضغط على الحريري من خلال مشروع قانون الإنتخابات.


وشرح جنبلاط ظروف تلك المرحلة مجدداً اتهامه السياسي إلى النظام السوري بالمسؤولية عن جريمة الإغتيال وقال إن االرئيس رفيق الحريري "اشتكى من التقارير المشوهة التي كانت ترسل للقيادة السورية"، مشيرا الى انه "تم تخريب العلاقة بين سوريا والحريري من خلال اميل لحود". وأضاف ان السوريين ترجموا على طريقتهم القرار 1559 واعتقدوا ان الحريري متآمر مع الرئيس الفرنسي آنذاك جاك شيراك ومع المجتمع الدولي على اخراج سوريا من لبنان، وهذا خطأ تاريخي"، مؤكدا "ان الحريري كان حريصا على العلاقة الودية بين لبنان وسوريا وقال للمعلم انه لا يمكن للبنان ان يكون محايدا عن سوريا لكن لا بد من تطبيق الطائف".


وكرر جنبلاط قوله: "لم يخبرني الحريري ان هناك من يحاول اغتياله ولكنه قال اما سيقتلونني او سيقتلونك". واكد جنبلاط ان مهمة وليد المعلم كانت تحذير الحريري، وقال: "انا اعلم وسائل النظام السوري جيدا"، مشيرا الى انه "قبل 22 عاما حدث اأمر نفسهل مع كمال جنبلاط حين طلب منه بعث رسالة الى الاسد لتحسين العلاقة بينهما، وبعدما ارسلها اغتالوه عام 1977".


وعلى محور مجلس النواب عقد الرئيس مجلس نبيه بري "لقاء الاربعاء" مع مجموعة من النواب، وجاء في المعلومات أن اللقاء "تناول عدد من المشاريع العالقة في اللجان النيابية، وأن الرئيس بري شدد، مرة أخرى، على وجوب التعجيل في درس هذه المشاريع"، مؤكدا "قيام اللجان بمسؤولياتها وواجباتها".
وقال نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان لـ"النهار" إن كتلة "القوات" تصر على إدراج مشروعي قانون استعادة الجنسية اللبنانية والإنتخابات النيابية في جدول أعمال الجلسة النيابية الموعودة لمناقشتها وإقرارها، مؤكداً أن نواب "القوات" و"تكتل التغيير والإصلاح" لن يشاركوا إلا إذا تحقق هذا المطلب، لكنه أشار إلى اتصالات مستعجلة تجري بكل الأفرقاء المعنيين للتوصل إلى نتيجة إيجابية.


وعن "إعلان النوايا" نتيجة للحوار مع "التيار الوطني الحر" قال عدوان إنه دخل مرحلة الإنجاز النهائي وبقيت تفاصي لتتعلق بإخراج إعلانه.
إلى ذلك اعتبر مجلس المطارنة الموارنة في بيانه الشهري "أن التطورات الخطيرة المحيطة بلبنان، والاهتمام الدولي بلبنان (...) تحث كلها على الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، حتى لا يبقى لبنان مبتور الرأس فلا يقوى على مواجهة المستقبل. إن الكتل السياسية والنيابية مدعوة إلى حزم أمرها في هذا الشأن، وإلى استشعار المسؤولية الخطيرة التي يحملها المسؤولون السياسيون أمام التاريخ، بدل إلقاء التهم بعضهم على بعض، والرهان على الأحداث الجارية في المنطقة، وإلا غدا لبنان كسفينة ضائعة في مهب الريح اتجاه لها ولا قبطان".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم